كيفية التخلص من الحشرات والزواحف في منزلك بطريقة آمنة بدون رش مبيدات حشرية

يُسبب وجود الحشرات في المنزل إحساساً مزعجاً لنا، فعلى الرغم من أن البعض منا لديه عطف على جميع المخلوقات، ولكن هذا الشعور يتغير عندما تخترق الحشرات حدود منزلك ومكان راحتك. ولأننا ندعم الحد من استخدام الكيماويات ونتضامن مع الحفاظ على البيئة، فنود اليوم مشاركتكم ببعض الطرق الطبيعية والآمنة للتخلص من الحشرات دون استخدام الكيماويات المضرة للبيئة والتي بالتبعية تكون مضرة للإنسان، خاصة لمن يعانون من الحساسية وللأطفال الصغار.

 

تخلصي من الصراصير وأبعديهم عن طعامك

إذا وجدت الصراصير طريقها إلى منزلك وثلاجتك، فإنها تغزو عالمك وتستقر فيه وتنتشر، لتضع بيضها بالقرب من الطعام. والأمر لا يقتصر على كون وجودها مقزز بالنسبة للكثيرين، ولكن هذه الحشرات تترك وراءها جراثيم العفن والبكتيريا وغيرها من الأمراض المعدية التي تضر بصحتك وصحة عائلتك. ولا تُفكري في وضع المبيدات الحشرية داخل ثلاجتك إذا كانت الصراصير قد وجدت طريقها للثلاجة، وهي بالمناسبة من الأماكن المفضلة لها، حتى لا تُلحقي الضرر بصحة عائلتك. ووفقاً لتوصيات الخبراء، فإن استخدام بعضاً من الخيار المهروس سيفي بالغرض، لأن تلك الحشرات تكره رائحة الخيار، وبالتالي فهو طارد لها. ويُمكنك في هذه الحالة وضع المبيدات حول الثلاجة من أسفل وفي أركان المطبخ، للتخلص منها.

وبالطبع ستحتاجين لتنظيف الثلاجة بشكل عميق والتخلص من بيض الصراصير حتى لا تُفاجئي بنموهم وخروجهم بعد فترة! وفي هذه الحالة لا تنسى وضع الخيار المهروس للوقاية، بعد التنظيف العميق.

 

طريقة أخرى للتخلص من الصراصير والنمل

وهي استخدام البيكنج صودا (بيكربونات الصوديوم)، وهي فعالة للغاية، ليست فقط مع الصراصير لكن أيضاً مع الحشرات الأخرى مثل النمل. فعندما تأكل الحشرات حبيبات البيكنج صودا، فإنها تتفاعل داخلياً بها وتُطلق فقاعات من ثاني أكسيد الكربون وتفتك بالحشرة في النهاية. فإذا رأيتِ تجمعاً للنمل، فقط بللي المنطقة بالقليل من الماء ثم اسكبي فوراً حوالي 2 كوب من مسحوق البيكنج صودا، وانتظري نصف ساعة ثم اسكبي كوباً من الخل، فهذه الطريقة ستفتك بمعظم النمل الموجود. وإذا أردتِ استهداف الصراصير، فقط يُمكنك خلط السكر مع البيكنج صودا!

 

ازرعي النباتات للتخلص من الحشرات

تضفي زراعة النباتات جواً رائعاً على الأجواء، ولكننا اليوم سنشجعك لزراعة النباتات ليس بهدف الزينة فقط بل بهدف إبعاد الحشرات عن منزلك أيضاً. وأفضل هذه النباتات لهذه المهمة هي:

  • اللافندر: احرصي على زراعة اللافندر لتجنب ظهور الحشرات مثل البعوض والبراغيث والذباب والعث. أو يمكنك ببساطة وضع أكياس من اللافندر المجفف في الخزانات. وفي كل مرة تقومي فيها بالتنظيف، ادمجي زيت اللافندر العطري ضمن روتينك، من خلال مزج من 5 : 10 قطرات من الزيت لكل 1 كوب من الماء، ورشّي المنزل بهذا المحلول لإبعاد الحشرات.
  • الريحان: لإبعاد حشرات العث عن منزلك اقتني نبتة ريحان سليمة وطازجة وازرعيها في منزلك. أما إذا وددتِ إبعاد البعوض والذباب عنك، فقط اطحني الريحان وافركي بشرتك به، ولكن جرّبي الأمر أولاً على منطقة صغيرة من جسمك للتأكد من عدم تحسسك من الريحان.
  • نبتة النعناع أو زيت النعناع: كلاهما له رائحته المميزة التي تطرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران. يكفي دمج النعناع ضمن النباتات المزروعة في حديقتك للاستفادة من هذه الخصال. أو وضع من 10 : 15 قطرة من زيت النعناع العطري لكل 1 كوب من الماء، ثم رجّي المزيج ورشيه على المنافذ التي قد تدخل منها الحشرات.
  • الزعتر: الأمر السابق ينطبق أيضاً على الزعتر، فسواء نبتة الزعتر أو زيتها فهي من الأعشاب الرائعة لطرد الحشرات وبالأخص البعوض. ويُمكنك الاستفادة من الزيت من خلال وضع كمية بسيطة من زيت الزعتر لطرد البعوض لمدة تتراوح بين ساعة و3 ساعات (تأكدوا أولاً من عدم تحسسكم من الزعتر).
  • عشبة الليمون: هذه العشبة غنية بمادة السترونيلا، وهي تعد واحدة من أشهر البدائل الطبيعية الطاردة للحشرات فهي تضاهي مادة DEET الطاردة للحشرات. فقط اسحقي أوراقها وافركي بها جلدك، ولكن طبقي أولاً على جزء بسيط من جلدك لاختبار الحساسية لمعرفة هل يتحسس جلدك منه أم لا.

 

استخدمي القرفة للتخلص من النمل

تعتبر القرفة من الإضافات الرائعة للأطعمة التي لها مذاقها الخاص والذي يعشقه الكثيرون. ولكن بعيداً عن استخدامها في الأطعمة، دعونا نخبركم بخصائصها الفعالة الأخرى. وسنركز اليوم على الآفات والحشرات مثل النمل. فرائحة القرفة المحببة بالنسبة لنا هي رائحة مزعجة للغاية بالنسبة للنمل، فإذا كنتِ تريدين إبعاد النمل عن منزلك، فقط انثري بعضاً من مسحوق القرفة على مداخل منزلك، والتي من المحتمل اختراقها من قِبل النمل، وتذكري أن القرفة لن تفتك بحياة النمل بل إنها ستكون بمثابة رادع له عن دخول منزلك.

 

لا تستخدمي السم للتخلص من الفئران!

ونصيحة أخيرة إذا هدد فأر أمان منزلك، فلا تلجئي لاستخدام المبيدات الحشرية والسموم، لأن السُم يأخذ وقتاً حتى يعمل، وبالتالي قد يلقى حتفه في مكانٍ لا تستطيعي الوصول له تاركاً لكِ رائحة كريهة غير معروفة المصدر، وبالتالي فإنه من الأفضل استخدام المصيدة.

وإذا كانت الفئران (الجرذان) تتردد على منزلك كثيراً، فالأفضل أن تبحثي عن مصدر دخولهم إلى المنزل، فهم عادة يبحثون عن أية شقوق أو فتحات في المنزل، لذلك من الأفضل البحث عن تلك الثقوب وسدها للقضاء على المشكلة نهائياً.

 

ننصحك أيضاً بقراءة هذا المقال للتتخلص من الحشرات بشكل آمن ⇐ 10 وصفات فعّالة للتخلص من الحشرات المنزلية بطريقة صديقة لصحة أسرتك

 

كيف تتعاملين عادة مع الحشرات في منزلك؟ شاركينا بخبراتك ولا تنسي مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك فربما يبحثون هم أيضاً عن طرق آمنة لطرد تلك الحشرات المزعجة. 🙂

error: