8 أخطاء نرتكبها عند اختيار أثاث المنزل والتي تتسبب في زيادة فُرص اتساخه

يتفنن الكثيرون عند تشطيب منازلهم، كإنهاء واجهات الحوائط والأرضيات والسقف، ومواضع وتركيب الأجهزة، وأيضاً اختيار قطع أثاث بعينها وتنسيق كل هذه العناصر معاً. وهذا بالتأكيد أمراً رائعاً، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الغرض من المنزل هو العيش فيه وليس للعرض والتباهي فقط! ولذلك يجب أن تكون جميع العناصر مُنفذة بشكل عملي ليسهل على ربة المنزل عملية تنظيفها وكذلك استخدامها. وإليكم أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقع فيها الكثيرون عندما يتعلق الأمر بتشطيب منازلهم.

 

خزائن المطبخ التي لا تصل إلى السقف

إذا سنحت لكِ الفرصة للاختيار بين خزائن المطبخ الواصلة للسقف وخزائن المطبخ العادية، فننصحك باختيار الخزائن الواصلة للسقف، ونصيحتنا مبنية على عدة أسباب، مثل:

  • هذه المساحة حتى ولو كانت صغيرة، إلا إنها ستوفر لكِ مساحة رائعة للتخزين.
  • جمال المنظر العام: فالظاهر هي خزائن مغلقة رائعة، بينما على النقيض فإن وجود فراغات فوق الخزانات ربما يحثك على تخزين أشياء بها مما يسيء للشكل العام.
  • سيوفر عليكِ عناء تنظيف ما فوق الخزائن وإزالة الشحوم منها والتي غالباً ما تتراكم فوقها، فخزائن مطبخك واصلة للسقف، ولا مجال لتسلل الشحوم إليها.

 

استخدام البوتجاز العادي

إذا تعلق الأمر بسهولة التنظيف للبوتاجاز، فالبوتاجاز المسطح المُدمج (Induction Cooktops) سيحتل المركز الأول، فهو سهل التنظيف للغاية، فقط تكفي قطعة قماش لتنظيفه. والمميز أنه حتى الأطعمة المتساقطة على سطحه لن تحترق ولن تلتصق به نظراً لأن سطحه لا يسخن وهذا ما يجعله سهل التنظيف بالطبع مقارنة بالبوتاجاز العادي.

 

الحوائط المزخرفة في المطبخ 

ولأننا نتحدث عن سهولة التنظيف، فخبراء المنزل ينصحوكِ بالابتعاد عن الحوائط المزخرفة خاصة بجانب البوتاجاز والفرن، لأن الشحوم الصاعدة من إعداد الأطعمة غالباً ما تلتصق بالأسطح القريبة، والزخرفة الموجودة في الحوائط ستُصعّب من مهمة التنظيف، ولكن الأسطح الملساء في هذه الحالة ستكون الخيار الأفضل.

 

استخدام الخشب لسطح مطبخك

لا تستخدمي الخشب كسطح لمطبخك خاصة إذا كانت مساحة العمل موجودة بجانب الحوض أو أي منطقة مُعرضة للبلل بشكل متكرر. ولا تترددي في التعرف على الأنواع المتاحة لوضعها على سطح مطبخك وخصائص كل نوع. وفي العموم فإنه من الأفضل اختيار الأسطح المصنوعة من الحجر الطبيعي، وأشهرهم وأكثرهم شيوعاً هو الجرانيت والرخام. فعلى الرغم من أن هذا النوع من الأسطح يكون عملياً إلا أنه يكون أيضاً عُرضة للتلطيخ بالبقع. وهناك بديل صناعي يُسمى بالكوارتز المركّب، ويتميز بأنه شديد الصلابة وأكثر مقاومة للبقع.

 

عدم تركيب جهاز صرف مخصص للتعامل مع بقايا الطعام

ربما يكون هذا الجهاز غير معروفاً للكثيرين، ولكنه في الحقيقة من القطع الأساسية في أي مطبخ، فهو يُدمج أسفل الحوض، ليقوم بتفتيت بقايا الطعام والأشياء التي قد تتسرب للصرف الصحي، ليقي من انسداد مواسير الصرف، ولكنه بالطبع لن يفي بنفس الغرض مع الزيوت والدهون، والتي يُنصح بعدم إلقائها في أنابيب الصرف، بل التخلص منها في أي حقيبة بلاستيكية ثم إلقائها في القمامة.

 

شراء أريكة لا يمكن فك غطائها لتنظيفه!

إليكم هذه النصيحة عند اختيار الأرائك لتكون سهلة التنظيف فيما بعد. بالتأكيد سيحتل الجلد المركز الأول، حيث يُمكنك تنظيف الأرائك المصنوعة من الجلد فقط بقطعة قماش. لكن الأرائك الجلدية ذات الألوان مثل اللون الأبيض والكريمي لا تنطبق عليها ميزة سهولة التنظيف، فمع إتباع طريقة الاعتناء المناسبة، ستدوم معك الأرائك الجلدية لفترات طويلة. أما إذا كنتِ تُفضلي ملمس القماش عن الملمس الجلدي، فالأفضل هو اختيار الأرائك ذات الكسوة القابلة للإزالة وذلك لسهولة إزالتها وغسلها وتركيبها مرة أخرى، وبهذا ستحافظي على منزلك نظيفاً على الدوام.

 

الأثاث ذو الزخرفة المبالغ فيها

يُفضّل عدم شراء الأثاث ذو التفاصيل الزخرفية المبالغ فيها. قد يكون شكل الأثاث رائع حقاً بهذه الزخارف، ولكن فقط عندما يكون نظيفاً. لكن بمجرد أن يتراكم الغبار على تلك الزخرفة سيسوء الشكل للغاية، وهنا ستكون عملية التنظيف صعبة. والأفضل بالطبع هو اختيار أثاث ذو تفاصيل بسيطة، ليكون تنظيفه عملي في النهاية.

 

إذا كنت تريدي معلومات أكثر عن تشطيب المنزل، فننصحك بقراءة ⇐ 8 أشياء مهمة يجب الانتباه إليها عند تشطيب شقتك أو القيام بعمليات التجديد المنزلية

 

هل ندمتِ عند تشطيب منزلك بسبب اختياراتك الخاطئة؟ شاركينا تجربتك حتى لا يقع غيرك في هذه الأخطاء. 🙂