6 أشياء يجب اتباعها لتتجنبي ظهور الروائح الكريهة أثناء فترة الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية هي من الفترات الصعبة التي تمر بها أي فتاة وسيدة، فهناك دوماً شعور بعدم الثقة والراحة خاصة عند ظهور رائحة غير محببة بخلاف آلام وأعراض الدورة الشهرية الأخرى. واليوم نود أن نكون بجانبك في مثل تلك الفترة الحرجة والتي تمرين بها شهرياً دون مفرّ، لتسترجعي ثقتك وراحتك أثناء تلك الفترة، وذلك عبر شرح كيفية التخلص من الرائحة الكريهة التي قد تصدر منكِ خلال فترة الدورة الشهرية.

 

النظافة أولاً وقبل كل شيء، فالحرص على النظافة في مثل تلك الأيام هو أمر ضروري ولا بد منه ويجب ان يتم بتركيز أعلى حتى من الأيام العادية وذلك عبر الآتي:

 

تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية

يُنصح بضرورة تغيير الفوط الصحية أو السدادة القطنية، أو أياً كانت الوسيلة، باستمرار وبعدد مرات أكثر خاصة في الأيام الأولى حيث يكون التدفق بوتيرة أكثر من الأيام التي تليها. فبقاء الدم لفترات طويلة بالإضافة للتعرق والحركة يُهيئ المكان لنمو البكتيريا وبالتالي ظهور الرائحة غير المحببة.

 

الاستحمام

تخشى بعض السيدات الاستحمام في فترات الدورة الشهرية خوفاً من أن هذا قد يجعل تدفق الدم أكثر، ولكن في الواقع ليس للاستحمام علاقة بكمية تدفق الدم، بل على العكس، فالاستحمام بالماء الدافئ قد يُقلل من توتر الجسم ومن الآلام المزعجة، بالإضافة إلى أنه سوف ينعشك.

 

تجنبي استخدام الصابون والمنظفات

وعلى ذكر التنظيف يجب التنويه أن هذه المنطقة تُنظّف نفسها ذاتياً بشكل طبيعي ولا تحتاج لأية مركبات كيميائية للتنظيف، فالماء كافي جداً لتنظيفها، وأي تغيير في درجة حموضة (Ph) تلك المنطقة سوف يؤدي بالسلب عليها. وإن كان لا بُد، فيُنصح باستخدام منتجات غير معطرة وطبية مخصصة لتلك المنطقة، بعد استشارة الطبيب المختص بالطبع.

 

استخدمي الفوط الصحية القماشية

حتى أجود أنواع الفوط الصحية ذات الاستخدام الواحد، فهي في الأخير مُصنعة ومُضاف إليها بعض الكيمياويات، ولذلك يُنصح باستبدالها بالفوط الصحية القماشية القابلة لإعادة الاستخدام. كما أنها ستكون في العادة قطنية وينفذ الهواء من خلالها، وبالتالي سوف تُساعد على تقليل الرائحة. يكفيكِ فقط غسلها وتجفيفها وكيّها لتحصلي على فوط صحية صديقة للبيئة وغير مكلفة وآمنة للاستخدام. أما بخصوص عدد مرات تغييرها، فبمجرد أن تشعري بثقل وعدم راحة فسارعي بتبديلها.

 

ارتدي الملابس الداخلية القطنية

وعلى ذكر الأقمشة القطنية، فبالطبع ننصحك بارتداء الملابس الداخلية القطنية، فالملابس الداخلية المصنوعة من أقمشة اصطناعية غير قابلة لنفاذ الهواء وبالتالي سوف تحبس الرطوبة حول مناطقك الحساسة، مما يساعد على التعرق ومن ثم ظهور الرائحة غير المحببة. وهذا عكس ما تفعله الاقمشة القطنية والتي سوف تُقلل هذه الرائحة غير المستحبة بقدر الإمكان.

 

استشيري الطبيب إذا ظهرت رائحة كريهة ونفاذة

من الطبيعي أن تُصاحب فترة الدورة الشهرية رائحة غير مستحبة، ولكن أن تكون الرائحة كريهة ونفاذة بشكل ملحوظ، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، لأن هذا قد يعني وجود بكتيريا وعدوى يجب علاجها بالطريقة الصحيحة من قِبل المختصين.

 

نصيحة هامة: في العموم أثناء فترة الدورة الشهرية وبعدها وحتى قبلها، تجنبي مسح المنطقة من الخلف للأمام، حتى لا تدفعي البكتيريا دفعاً نحو الأمام، مما قد يصيبك لاحقاً بعدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن تسبب رائحة سيئة وأمراض أنتِ في غنى عنها. وبمجرد تغيير طريقة المسح وهي من الأمام للخلف سوف تجنبي نفسك الكثير من المشكلات الصحية!

 

⇐ هل تعلمين أن بشرتك وحتى شعرك يتأثرون خلال هذه الفترة؟ بل ولن تتوقعي أن حتى صبغ الشعر خلال تلك الفترة غير مستحب لأنه سيؤثر على عملية تلوين الشعر ولن تحصلي على النتيجة واللون المرجو!!

 

⇐ لا تستهيني بهذه الفترة، فالجسم يتعرض لتغيّرات هرمونية كبيرة وتكون السيدة في أضعف حالاتها، لذلك اهتمي بتغذيتك وبنفسيتك خلال تلك المرحلة حتى تمُر وتستطيعي استرجاع صحتك سريعاً، وتأكدي أنها فترة طبيعية تمر بها كل الفتيات.

 

بالتأكيد سوف تودين قراءة ⇐ 7 أشياء يخبرك بها لون دم الدورة الشهرية لتنبيهك إذا كانت هناك مشكلة تخص صحتك الجنسية

 

ساعدينا على نشر هذه المعلومات لتمري أنتِ وغيرك بفترة الدورة الشهرية بشكل سهل وسلس بقدر الإمكان 🙂

error: