10 أساليب يجب اتباعها لتنظيف أجهزتك الكهربائية لإطالة عمرها والحفاظ على كفائتها

بعد تزايد أسعار الأجهزة الكهربائية بهذه الوتيرةالسريعة، أصبح الاعتناء بها وإطالة عمرها الافتراضي هو الشغل الشاغل لأكثرنا، فعطلها يعني عدم رجوعها لأفضل حالاتها حتى بعد تصليحها، بالإضافة إلى أن كفائتها ستقل بكل تأكيد. ولهذا جئنا لكم اليوم بمجموعة من النصائح والتي ربما تغفلونها بالرغم من أنها ستطيل عُمر الأجهزة الكهربائية، ليس هذا فقط بل وستجعلها ذات فاعلية أكثر في أداء وظيفتها.

 

الثلاجة

  • لإطالة عُمر الثلاجة لأطول فترة ممكنة، يجب الاهتمام بنظافتها وهذا لا يعني النظافة الداخلية فقط، بل يعني الاهتمام بالنظافة الشاملة للجهاز ككل والتي تشمل حتى أسفل الثلاجة وخلفها، حيث يقع المكثف خلف الثلاجة وهو عبارة عن أنبوب مموّج يتراكم عليه الغبار ويحتاج إلى التنظيف من الحين للآخر. ولهذا تحتاجين أولاً لفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة، ثم أزيحي الغبار المتراكم باستخدام قطعة قماش نظيفة أو فراشة أسنان قديمة، ولا تنسي التخلص أيضاً من الغبار والاتساخات المتراكمة أسفل الثلاجة. فإذا واظبتِ على هذه الطريقة من مرة لمرتين سنوياُ بجانب التنظيف الداخلي العادي، ستلاحظين أن أداء الجهاز أصبح أفضل.
  • لا تضعي الطعام الساخن في الثلاجة على الإطلاق، لأن هذا يضغط على قدرات الثلاجة لأنه يدفعها لزيادة الطاقة لتبريد محتوياتها وبالتالي سينعكس ذلك بحدوث زيادة في فواتير الكهرباء، وليت الأمر يتوقف عند هذا الحد، بل إن الطعام الساخن أو غير البارد بالكامل قد يؤثر على الأطعمة الأخرى الموجودة بالفعل لأن درجة الحرارة داخل الثلاجة سترتفع بالكامل.

 

غسالة الأطباق

ولأن غسالة الأطباق أصبحت من الأجهزة الضرورية عند بعض ربات البيوت، فإليكم مجموعة من النصائح:

  • من النصائح المنتشرة قبل شراء غسالة الأطباق والتي قد تجعل البعض يعدل عن قرار شرائها من الأساس، هي نصيحة ضرورة شطف الأطباق والتخلص من أية بقايا طعام أو اتساخات قبل وضعها في الغسالة حفاظاً على الغسالة، ولكن الحقيقة أن الغسالات الحديثة لديها مستشعرات لكمية الاتساخات العالقة بالأطباق لتقم بضبط قوة تدفق المياه المطلوبة، وبالتالي شطفك المسبق للأطباق سيخدع الغسالة ويجعلها تظن أن الأطباق تحتاج فقط لدورة الغسل الخفيف، مما يجعلك تظنين أن الغسالة لا تعمل بكفاءة، وبالتالي سوف تضطرين لزيادة كمية المسحوق!
  • عدم استخدام مساعد الشطف: على الرغم من أن البعض قد يعتقد أن مساعد الشطف نوع من الرفاهية، إلا أنه في الحقيقة يُشكل طبقة شبه عازلة للزجاج مما يجعلها تجف أسرع دون أية بقع، مما يضمن لمعان الزجاج بعد خروجه من الغسالة.
  • تشغيل الغسالة بنصف حمولة: فالغسالة سوف تستهلك نفس كمية الصابون والمياه وأيضاً الطاقة، وبالتالي فإن عدم ملء الغسالة سيجعلك تهدرين الماء والصابون وتوقعي أيضاً ارتفاع فاتورة الكهرباء، بالإضافة إلى استهلاك عُمر الغسالة دون جدوى حقيقية.

 

الميكروويف

  • نعلم جميعاً أن الميكروويف يعتمد على القرص الدوّار في المنتصف، لذلك فإن التحميل الزائد ووضع حاويات ثقيلة على هذا القرص الدوّار يضغط على الجهاز، ومع الاستخدام المتكرر قد يُقلل هذا من فاعلية الجهاز.
  • وبمجرد فتح باب الميكروويف، فإنه يتوقف عن العمل، ويستغل الكثيرين هذا الأمر لدرجة أنهم نسوا فكرة الانتظار حتى يغلق الجهاز من تلقاء نفسه بعد انتهاء الوقت المضبوط! وحتى وإن لم تظهر أي مشكلة في جهازك حتى الآن، فتأكد أن هذا سيُلحق ضرراً بالجهاز على المدى البعيد، لأن هذه الخطوة تقطع دائرة الطاقة مما يجعل الجهاز يتعرض للارتباك مما يجعله عُرضة أكثر لتلف نظام تشغيله مستقبلاً.

مكواة البخار

تعتمد مكواة البخار على وجود الماء في الخزان الخاص بها، ولكن هناك خطآن يرتكبهما البعض قد يقللا من العُمر الافتراضي للمكواة ألا وهما:

  • استخدام مياه غير مفلترة: فاستخدام المياه المفلترة ليست برفاهية، فهي تُقلل من تكوّن التكلسات وبالتالي ضمان فاعلية المكواة لأطول فترة.
  • عدم تفريغ المياه من الخزان بعد الانتهاء: حيث إن ترك الخزان مملوء بالماء على الدوام يجعله عُرضة أكثر لتكوّن الصدأ، وبالتالي أيضاً عدم فاعلية الجهاز بالشكل المتوقع. والأفضل بالطبع تفريغ المياه وشطف الخزان بالماء الجاري وتركه يجف قليلاً قبل غلق الخزان مرة ثانية.

 

وعلى ذكر الترسبات والبقايا التي قد تتلف الجهاز، دعونا نذكر لكم نبذة عن الأجهزة التي تتضرر بسبب الترسبات والبقايا:

  • آلة صنع القهوة: تحتاج من الحين للآخر لتنظيف الأجزاء الداخلية من بقايا القهوة القديمة والزيوت. وهذا الأمر لن يحمي الجهاز فحسب، ولكنه أيضاً سيضمن لك مذاقاً أكثر جودة لفنجان القهوة. ويُمكنك الاعتماد على الخل المخفف في هذه المهمة أو استخدام المنتج المخصص كما هو موضح على ملصق الجهاز.
  • محمصة الخبز: يتسبب الخبز في الكثير من الفوضى، ولذا فإنه من المتوقع أن يترسب الفتات في قاع المحمصة، والذي ينتج عنه بالطبع طعم محروق في كل مرة يتم استخدامها بدون تنظيف. وإذا كنت ممن يقومون بهزّ الجهاز وقلبه رأساً على عقب فقط للتخلص من الفتات، فأنت بذلك تسيء استخدام الجهاز حقاً، لأن الفتات قد تعلق أيضاً في الأجزاء الداخلية للجهاز! فالأفضل قلب الجهاز وهزّه، ولكن برفق، لتتساقط القطع الكبيرة، ثم باستخدام أي فرشاة صغيرة ابدئي بتنظيف البقايا المترسبة.
  • مُحضّر الطعام والخلاط: تتكاسل بعض السيدات عن تنظيف حاوية محضر الطعام أو الخلاط بشكل جيد، ولكن عدم التنظيف الجيد قد يجعل الشفرات غير حادة، أو قد تعلق بقايا الطعام في الأجزاء الداخلية من الحاوية وتضعف من قوتها. والأفضل تنظيفها دوماً بالماء الدافئ والاعتناء بالحاويات وتجفيفها حتى لا تتكوّن الجراثيم بداخلها.
  • الفرن: لا شك أن تنظيف الأجزاء الداخلية للفرن هي من المهام الصعبة على كل سيدة، ولهذا تلجأ بعد التنظيف العميق لوضع ورق القصدير على قاعدة الفرن لتوفير الوقت والجهد في التنظيف خلال المرة القادمة. ولكن على الرغم من توفير جهد التنظيف، إلا أن ورق القصدير (ورق الألمونيوم) يعكس الحرارة على الطعام مما يجعله عُرضة أكثر للاحتراق. وأيضاً فإن الأجزاء الداخلية للفرن وبعض الأجزاء البلاستيكية ليست بمنأى عن هذا الخطر، لأن الفرن غير مصممة لعكس درجات الحرارة هذه على تلك المناطق، والأفضل الاستغناء تماماً عن ورق القصدير، والمحافظة على تنظيف الفرن بعد الاتساخ بمنشفة نظيفة مبللة.

 

ولأننا نتحدث عن الفرن وعن البقع العنيدة ومهام التنظيف الصعبة، فبالطبع لا يمكننا نسيان فلتر المدخنة (الشفاط) فكما هو واضح من اسمه أن مهمته هي فلترة وترشيح جميع الشحوم وجزيئات الطعام ومنعها من الدخول للجهاز، ولهذا يجب الاعتناء به والمداومة على تنظيفه دوماً للحفاظ على قوته والعُمر الافتراضي للجهاز نفسه، وبالتالي ضمان عمله بفاعلية أفضل، بل إن بعض المرشحات مصممة للاستبدال كل فترة ويتم ذِكر هذا على ملصق المنتج نفسه.

 

ومرة أخرى نتحدث عن الفلاتر، ولكن هذه المرة فلتر مجفف الشعر. وربما هذه المعلومة غريبة على البعض، ولكن مجفف الشعر يحتوي على فلتر يحمي المحرك من دخول الغبار أو أية شوائب فيه، ولهذا فإن المحافظة على نظافته دوماً ستضمن لكِ فاعلية أقوى للمجفف.

 

واصلي القراءة عن الموضوع وتعرفي على معلومات أكثر من خلال ⇐ 9 أساليب ذكية لتنظيف الأجهزة الكهربائية في منزلك لتبدو كالجديدة ولإخفاء أي خدوش فيها

 

ولأننا نعاني جميعاً من ارتفاع فاتورة الكهرباء ونحرص على معرفة أية نصائح لتخفيض تكلفة الفاتورة، فإليكم هذه النصيحة والتي بالرغم من انتشارها من قبل، إلا أننا ننسى تنفيذها، ولكن بعد التجربة اتضح أنها تستحق التجربة وستحدث فارق في الفاتورة، وهي إزالة جميع المقابس الكهربائية غير المستخدمة. ولتسهيل هذه المهمة يُمكنك استخدام المشترك لتشغيل أكثر من جهاز، ومجرد فصل المشترك ستكون قد فصلت أكثر من جهاز في وقت واحد. لا تترددوا في تجربة هذه الحيلة وجميع النصائح السابقة لإطالة عُمر الأجهزة الكهربائية وسننتظر مشاركاتكم في صندوق التعليقات 🙂