إسعافات ضرورية يجب اتباعها إذا دخلت حشرة في الأذن حتى تتخلص منها بشكل صحيح

قد تعتقد أن هذا المقال لا يفيدك بالإضافة إلى أنه قد يجعلك تشعر بعدم الراحة، ولكن تمهل! ماذا لو حدث ودخلت حشرة داخل أذنك أو أذن شخص أمامك (لا قدَّر الله)؟ ما هي الإسعافات الأولية التي يجب أن تفعلها؟ إن الأمر ليس بعيد عنك كما تعتقد فإن درجات الحرارة بدأت في الزيادة وبدأ الجو يصبح حاراً، ولهذا السبب تَكثُر الحشرات من حولنا فهذا هو الجو المناسب بالنسبة لها، إذن يجب أن تكون مستعداً للتصدي لمثل هذا الموقف.

حشرة داخل الأذن

دخول حشرة في الأذن أمر مزعج للغاية، فالشخص البالغ يستطيع أن يشير إلى دخول حشرة بأذنه ويستطيع التعامل مع الأمر (إذا كانت لديه خلفية بالإسعافات الأولية) ولكن ماذا لو دخلت الحشرة في أذن طفل لا يستطيع التعبير عن نفسه وألمه؟ وهنا تأتي أهمية الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان والتي جعلها الله لنا إشارة على وجود خلل ما في الجسم. من تلك الأعراض هي الشعور بعدم الراحة والإحساس بوجود حركة أو طنين داخل الأذن وقد يصل الأمر إلى الشعور بالألم، ويرجع هذا إلى أن قناة الأذن والمنطقة التي حولها حساسة للغاية وتتأثر إذا تواجد أي جسم غريب بها.

 

ماذا يجب عليك فعله في حالة دخول حشرة في الأذن؟!

في بادئ الأمر يجب أن تهدأ (أو تُهدئ الشخص المصاب)، ثم تقوم بطلب مساعدة شخص آخر ليستطع فحص أذنيك للتأكد من دخول الحشرة من خلال كشاف، مع إمالة رأسك للجنب لتُسهل الأمر على المعالج (هذه مجرد إسعافات أولية وتذكر أن الذهاب للطبيب هو الحل الأفضل).

 


استخدام الزيوت للتخلص من الحشرة

حشرة داخل الأذن

من الزيوت الفعالة في هذه الحالة هو زيت الزيتون والزيوت المعدنية بالإضافة إلى زيت الأطفال، يُمكنك وضع بعض القطرات في قناة الأذن، ونتيجة لذلك ستطفو الحشرة  وبالتالي تستطيع إخراجها بكل سهولة (ولكن إذا كنت تعاني من ثقب في الأذن فهذا العلاج قد يكون غير مناسب بالنسبة لك، لأنه قد يُسبب الشعور بعدم الراحة وقد يصل الأمر إلى خروج إفرازات أو نزيف من الأذن) وللحصول على أفضل نتيجة يجب أن يكون الزيت دافئ قليلاً واستخدم هذه الطريقة إذا دخلت حشرة داخل أذنك فقط وليس أي شيء آخر.

 

استخدم الكحول

يُمكنك استخدام الكحول كبديل آخر للتخلص من الحشرة، فكل ما عليك فعله هو غمس قطن في كمية كافية من الكحول، والضغط على القطن ليسقط بعض من قطرات الكحول في أذنك، وترجع آلية هذه الطريقة إلى رائحة الكحول النفاذة والتي تجعل الحشرات تلجأ للهروب بعيداً عن الأذن خوفاً من الاختناق، وفي نفس الوقت تكون قد قمت بتطهير أذنك للتو!

 

استخدام الماء الدافئ

حشرة داخل الأذن
تستطيع التخلص من الحشرة عن طريق استخدام حقنة (بدون إبرة) بها ماء دافئ، وتقوم برش الماء داخل الأذن وهذه التقنية تشبه تماماً ما يحدث عندما تقوم بتنظيف أذنيك عند الطبيب.

 

ما الذي عليك تجنبه؟!

  • لا تقم بوضع إصبعيك داخل الأذن، فأنت بذلك قد تكون سبباً في ازدياد الأمر سوءاً، لأنك قد تُسبب تهيج قناة الأذن وأيضاً تهيج الحشرة وهذا ما لا نتمناه.
  • لا تستخدم الأعواد القطنية أو أي أداة حادة في مثل هذا الوضع لأنها قد تكون سبباً في تلف الأذن.

 

نصيحة عامة: لا تُفرط في استخدام الأعواد القطنية أو أي وسيلة أخرى هدفها تنظيف أذنيك، لأن الاعتقاد الشائع لدى الناس أن إزالة شمع الأذن هو أمر جيد ولكن ما لا تعلمه أن للشمع دور هام في حماية الأذن من دخول أي حشرات بها وحمايتها من الأتربة والاتساخات، ومن خلال التنظيف المفرط قد تكون سبباً في إصابتك بمشاكل عدة مثل مشاكل بالأذن الوسطى وثقب طبلة الأذن، وانسداد القناة السمعية (نتيجة دفع الشمع بداخلها) وقد يصل الأمر لفقدان السمع.

 

شاهد أيضاً: طريقة آمنة للتخلص من شمع الأذن بدون استخدام الأعواد القطنية

لا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع أصداقائك ومن يهمك أمره وفي الختام نسأل الله أن يحفظنا جميعاً 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *