هذا هو السبب الحقيقي لوجود 10 أشياء نستخدمها كل يوم دون معرفة غرضها

هناك أشياء كثيرة في حياتنا نستخدمها ونراها من حولنا بشكل بديهي دون السؤال عن مدى أهميتها بالنسبة لنا، فإذا كنت من الأشخاص الذين يريدون معرفة سبب كل شيء من حولهم، فننصحك بتكملة القراءة، لأن بعض هذه الأشياء قد تكون مصنوعة في الأساس لراحتك أو لحمايتك وأنت لا تدري الغرض منها في الأساس!

 

كرة البوم بوم الموجودة أعلى القبعة

تعتلي كرة البوم بوم العديد من القبعات ولا ندري السبب الحقيقي وراء وجودها، هل هي ضرورية أم هي لسبب جمالي فقط؟! والحقيقة أنها جمعت السببين معاً، فوجود كرة البوم بوم يرجع لعصر الفايكنغ، لتمييز حالتهم الاجتماعية، بل وإن البحارة الفرنسيون استخدموها لحماية رؤوسهم من الضربات خاصة وان أسقف القوارب كانت منخفضة! أما الآن فهذه الكرة لا توضع إلا للزينة فقط، وقد يلجأ إليها البعض عند حياكة القبعة، لتُخفي منطقة الخيوط وربط أجزاء القبعة معاً.

 

النتوءات على حواف العملات المعدنية

قديماً كانت تُصنع العملات المعدنية من المعادن كالذهب والفِضة أو حتى النحاس، وفي الواقع إن إنتاج العملة المعدنية يُكلف أكثر من قيمة العملة نفسها، وهذا يجعل اللصوص يتربصون بهذه العملات، فكانوا يقوموا يشحذ الأطراف ليحصلوا على بعض من المعادن دون أن يلاحظهم أحد، ويجمعوها ثم في النهاية يبيعوا تلك المعادن، حتى إن بعض العملات التي اكتشفوها وجدوا أن الشحذ قد وصل في بعض الأحيان للكتابة والرسومات الموجودة على العملة ذاتها، حتى جاء إسحاق نيوتن والذي شغل منصب حارس دار سك النقود في إنجلترا، وخرج بفكرة عمل نتوءات أو خطوط بحيث لا يمكن شحذ أي عملة معدنية أو قصها، وبالطبع تم تطوير تلك الفكرة حتى الآن فتقريباً يتم استخدام هذه التقنية في كل دول العالم اليوم، والتي كان صاحبها إسحاق نيوتن!

 

الفتحة الصغيرة الموجودة في الأقفال

هناك فتحة صغيرة موجودة في كل الأقفال أياً كان حجمها، والسبب وراء هذه الفتحة الصغيرة مهم للغاية حقاً، فمن المتوقع أن تُستخدم الأقفال لغلق الأبواب أو الأسوار أو أي شيء مما يجعلها مُعرضة دوماً لعوامل الجو المختلفة من أتربة أو أمطار أو حتى الثلج في بعض البلدان. وهذه الفتحة الصغيرة تسمح بمرور تلك الشوائب وعدم مكوثها داخل القفل، مما يحمي القفل من الصدأ أو التجمد خاصة في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة للغاية.

 

الفتحة الصغيرة الموجودة في الحوض

لطالما شغلت هذه الفتحة خيال الأطفال، ولنكن صادقين والكِبار أيضاً! ولكن ما وظيفة تلك الفتحة الموجودة في الحوض؟ في الحقيقة إن وظيفة هذه الفتحة ضرورية للحفاظ على حمامك من الغرق، فإذا كان هناك ما يسد فتحة صرف الحوض الأساسية، وقبل أن يمتلئ الحوض بالمياه وتبدأ في السقوط على أرضية الحمام، تأتي هذه الفتحة لتنقذ الوضع، ويبدأ الماء بالتسرب من خلالها. فبدون هذه الفتحة، يكون هناك الكثير من مقاومة الهواء والضغط داخل الحوض والذي يُبطء من تدفق المياه من الحوض.

 

مقعد الدراجة ذو الفتحة في المنتصف

هذه النوعية من المقاعد ليست مخصصة للاستخدام العادي، بل إنها مُصممة لراكبي الدراجات الذين يستخدمون دراجتهم لمسافات طويلة، لتوفر لهم الراحة أثناء الجلوس بدون الشعور بالألم وخاصة أننا ذكرنا أنها للاستخدام الاحترافي.

 

وجود ألوان مختلفة على المحايات

هل تتذكر استخدام هذه الممحاة عندما كنت صغيراً ومدى سحرها في مسح خطوط الحبر! فالجزء الأزرق مخصص لمحو الحبر، بينما الجزء الأحمر يستهدف محو خطوط القلم الرصاص. وعلى الرغم من أن جميع محاولاتنا فشلت في مسح الحبر، إلا أننا رفضنا تكذيب هذه الشائعة!
والحقيقة أن المتخصصون في الرسم يستخدمون أنواعاً مختلفة من الورق من حيث السماكة، ولهذا قد يُفضلون استخدام ممحاة بدرجات احتكاك مختلفة، فلا عجب أن الورق كان يتمزق كلما حاولنا استخدام الجزء الأزرق!

 

مقابض الأبواب النحاسية

تتنوع تصاميم وأشكال المقابض الآن وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من ديكور أي مكان، وبالرغم من هذا لايزال الأشخاص حتى الآن يفضلون استخدام مقابض الأبواب النحاسية، وفي الواقع وبعد أن تقرأ السطور التالية ربما ستُفضل أنت أيضاً اقتناء مقابض أبواب نحاسية، حيث أظهرت الدراسات أن النحاس يفتك الجراثيم والبكتيريا فور ملامسته أي أنه ذاتي التعقيم!! هذه ميزة رائعة ومهمة جداً، فبعد تركيبها لن تكونوا مُضطرين لتطهير مقابض الأبواب بانتظام.

 

وجود ألوان مختلفة على نهاية أنبوب معجون الأسنان

تتفاوت الآراء حول مغزى هذه الألوان فتجد البعض يقترح أن لهذه الألوان مغزى يدل على مكونات معجون الأسنان نفسه، بأن بعض الألوان توحي باستخدام مواد طبيعية، وأخرى توحي باستخدام مواد كيميائية، والواقع أن هذا التضارب أبعد ما يكون عن الواقع، فهذه الألوان ليست موجهة للمستهلك، بل إنها موضوعة لمساعدة مراقبي الضوء أثناء مراحل الإنتاج لمعرفة مكان الجانب السفلي من أجل قطعه وإغلاقه بشكل صحيح!

 

العلامة الموجودة عند مؤشر خزان الوقود

من المؤكد أنه مع التكرار فإنك تكون قد علِمت مكان خزان الوقود في سيارتك سواء على الجانب الأيمن أو الأيسر ولا تحتاج للتأكد من الأمر، ولكن إذا اضطرتك الظروف لقيادة سيارة أخرى غير سيارتك، كأن تستأجر سيارة مثلاً! حينها حتى لا تضطر للخروج من السيارة للبحث عن مكان خزان الوقود حتى تقف بشكل سليم عند تعبئة السيارة بالوقود، فأثناء جلوسك على المقعد ستتمكن من تحديد اتجاه الخزان بكل ثقة واحترافية، فقط من خلال النظر أمامك وبالأخص إلى مؤشر البنزين، فهناك سهم صغير يشير لك إلى اتجاه خزان الوقود!

 

العلامات المصنوعة من الجلد الموجودة على الحقائب

أصبحت هذه القطعة الجلدية لا تشغل بالنا كثيراً، فوجودها على الحقائب منتشر للغاية، ولكن إذا تساءلت يوماً عن سبب وجودها، فنود أن نخبرك أنها ليست قطعة جمالية فحسب، بل إنها في الأساس لها استخدامات مهمة خاصة لمن يمارسون رياضة المشي لمسافات طويلة، فهي تسعفهم لتعليق الأحذية أو بعض الأدوات الضرورية والتي لا مكان لها بداخل الحقيبة، ومن الواضح أن المصممين أحبوا شكلها وأضافوها إلى تصاميم الكثير من الحقائب.

 

إذا كنت تريد معرفة المزيد، فننصحك بقراءة ⇐ 9 اختراعات لها استخدامات مفيدة للغاية والتي لم نكن نعرف بوجودها من الأساس

 

هل يلفت نظركم بعض الأشياء من حولكم ولا تدرون الاستخدام أو المنفعة الحقيقية وراء وجودها؟ شاركونا بها في التعليقات لنُعد لكم قائمة باستخدامات هذه الأشياء 🙂