9 اختراعات لها استخدامات مفيدة للغاية والتي لم نكن نعرف بوجودها من الأساس

من الجيد أن نستفيد من كل مميزات الاختراعات التي بذل المصنّعون جهداً في صنعها لجعل حياتنا أسهل، وربما عدم استخدامنا لبعض المميزات نابع في الأساس من جهلنا بوجودها من الأساس. والأغرب أنه ربما تسائلنا يوماً ما فائدة تلك الأشياء، ولكننا لم نجد لها إجابة ولم نشغل بالنا كثيراً بالأمر حتى تناسينا الاستفادة من تلك المميزات. ولكننا اليوم سوف نخبركم بالعديد من المميزات إلي قضى المصنّعون وقتاً في تصنيعها لتسهيل حياتنا.

 

إذا كنت معتاد على شرب المياه الغازية وتُفضل استخدام الشفاطة، فما رأيك بعد فتح العبوة أن تقوم بتدوير الجزء المخصص لفتح العبوة لتضع الشفاطة في هذه الفتحة الصغيرة والتي هي بالمنسابة مصنوعة لهذا الغرض.

 

حلقة الحذاء: لهذه الحلقة الصغيرة الموجودة في معظم أحذيتنا من الخلف عدة استخدامات، فعلى سبيل المثال تسهل هذه الحلقة من ارتداء الأحذية، كما أنها رائعة عندما يتعلق الأمر بتعليق الأحذية لتجفيفها دون تشويه الحذاء. وبعض الشركات تضفي عليها ألوان النيون لتضئ في الظلام لتضمن لك ركض أو مشي آمن في الظلام حتى ينتبه إليك من هو ورائك أو حولك.

 

ولأننا تحدثنا عن الملابس والأحذية فنوّد أيضاً الإشارة إلى نعل كونفرس تشاك الكلاسيكي المميز، وإليكم قصته: معظم العلامات التجارية العالمية سواء الخاصة بالأحذية أو الملابس لديها مصانع في الصين وفي دول أخرى، وتخضع تلك المنتجات للتعريفات الجمركية حسب فئتها. ولقد استغل صناع حذاء كونفرس ثغرة بشأن هذا الأمر، فلقد قاموا بعمل تعديل بسيط في نعل الحذاء ليجعلوا أحذية تشاك الكلاسيكية تنتمي لفئة النعال (الشبشب) والتي تعني إدراجها ضمن فئة تعريفية أقل مقارنة بالفئة التعريفية العادية للأحذية، وبالتالي تخفيض تكلفة استيرادها بنسبة كبيرة.

أيضاً هناك اختراع من الاختراعات الصغيرة التي قد تُدهشك في أحذية كونفرس وهو وجود ثقبين على جانبي الحذاء، ولكن لتلك الثقوب بُعد آخر بخلاف البُعد الجمالي. فالغرض منها هو زيادة تهوية الحذاء وبالتالي منع تكوّن الرائحة السيئة للحذاء الناتجة عن العرق والحركة.

 

إذا سنحت لك الفرصة وذهبت على متن الطائرة فلا تفزع عند رؤية ثقب في النافذة، فهذا ليس عيب تصنيع، بل لهذا الثقب الصغير أهمية كبيرة. فعادة تتكون نافذة الطائرة من ثلاث طبقات، والطبقة الداخلية وهي التي يمكن لمسها تكون وظيفتها الأساسية هي حماية الطبقة الوسطى والطبقة الخارجية، بينما الطبقة الوسطى فهي ذات تصميم خاص لتحافظ على ضغط الهواء بين داخل المقصورة وخارج الطائرة. وهذا الثقب بالرغم من صِغر حجمه إلا أنه يُوازن بين الضغط الواقع داخل المقصورة والهواء الخارجي، بالإضافة إلى بعض الوظائف الأخرى كالتخلص من الرطوبة وبالتالي منع تكثيف الهواء على الزجاج مما قد يحجب الرؤية .

 

هل لاحظتم يوماً أن أزرار القميص النسائي تكون عادة على الجانب الأيمن بينما أزرار القميص الرجالي تقع على الجانب الأيسر؟!

شخصياً لم ألاحظ هذا الاختلاف من قبل، ولكن اتضح أن الأمر ليس صدفة بل إن للأمر تاريخ قديم. فقديماً في الغرب كان يرتدي كلاً من الرجال والنساء قطع ملابس بأعداد أكثر بكثير مما نرتديه الآن، وفي المقابل كانوا يستحمون بوتيرة أقل، حتى إن السيدات على وجه الخصوص كُنّ يحتجن للمساعدة من قِبل عاملات المنزل لارتداء ملابسهن، وهو الأمر الذي كان من الممكن أن يستغرق أكثر من ساعة. ومن هنا أعتقدوا أنه إذا تم عكس وضع الأزرار لتكون على الجهة اليُمنى فربما يُسهّل هذا الأمر على الجميع.

ولأن الرجال لم يكونوا يعانون من نفس المشكلة فلم يكونوا مضطرين لعكس أزرارهم. ومنذ ذلك الوقت أصبحت الأزرار الخاصة بالقمصان النسائية ناحية اليمين.

 

العلامة الصغيرة بجوار رمز كابينة التزووّد بالوقود داخل سيارتك، موجودة لتُظهر لك في أي اتجاه يقع غطاء ملء الوقود في سيارتك. فقط أمعن النظر لرمز الغاز واكتشف اتجاه السهم، فهذا الاتجاه حيث يقع غطاء التزوّد بالوقود.

 

هناك حلقة صغيرة تكون موجودة عادة في ظهر القمصان ذات الأزرار، فبدلاً من طيّها أو تعليقها بالطريقة المعتادة، فقط اتبع تعليمات المصنعون الذين بذلوا جهدا إضافياً في إضافة هذه الحلقة في القميص من الخلف ليتم تعليق القميص منه.

 

توجد في الأسواق العديد من أنواع الحلوى المصممة على شكل هرمي كشوكولاتة توبيليرون الشهيرة. وحتى تأخذ قطعة مثلثة واحدة دون إحداث أية فوضى، فقط قم بإمالة إحدى القطع على القطعة المجاورة، لتحصل على قطعة مثلثة منتظمة وبأقل مجهود وبدون تكسير باقي قطع الشوكولاتة.

 

على الرغم من أن السلم الكهربائي من الاختراعات التي وفرت الراحة للكثيرين، إلا أنه في نفس الوقت نجم عنه الكثير من الحوادث الصعبة. وأغلب تلك الحوادث كانت ناتجة عن تشابك أطراف الملابس الفضفاضة أو حتى أربطة الأحذية، وسحبها مع السلم المتحرك، والأسوأ هو أن تُسحب القدم نفسها، خاصة أقدام الأطفال الصغار. ولهذا كان من الضروري وضع قانون يُلزم باستخدام فُرش على جانب السلم الكهربائي. فهذه الفُرَش تُقلل من احتمالية دخول أي جزء أو قطع صغيرة في الفجوة بين درجات السلم والحافة.

 

ما رأيكم بقراءة ⇐ 9 أساليب سوف تساعدك في التمييز بين الملابس الجيدة والرديئة حتى لا يتم خداعك

 

هل اكتشفت أنت أيضاً استخدامات مفيدة لاختراعات نستخدمها بشكل يومي والتي سهلت من حياتك ولو قليلاً؟ شاركنا إياها في قسم التعليقات فربما نقوم بعمل قائمة خاصة بتلك الأشياء التي قمتم بإضافتها ⇓ 🙂