سمات جسدية نادرة موجودة لدى عدد قليل من البشر وربما تكون لديك وأنت لا تدري

يتمتع جميع البشر بنفس السمات تقريباً، فمعظمنا وُلد بوجه وجسم وأرجل وهكذا، ولكن بالرغم من تشابهنا في التكوين إلا أننا نختلف حقيقة فيما بيننا، فلكل منّا سمات مميزة والتي تُميّزه عن غيره. وبالرغم من هذا إلا أن بعض الأشخاص يولدوا بسمات مميزة حقاً ونادرة تجعلهم يتميّزوا عن غيرهم بتلك السمات والقدرات، فلنكشف لكم بعض تلك السمات ومسبباتها.

 

1. العطس الضوئي

هذه حالة نادرة تصيب فقط حوالي من 18 : 35% من البشر، وهي عبارة عن العطس لمجرد التعرض للضوء وبخاصة ضوء الشمس. وحتى الآن لم يتفق الأطباء حول مسببات هذه الظاهرة، إلا أنهم يرجعون السبب للجينات والوراثة. ويقترح البعض أن السبب يرجع لتنشيط عصب العين بشكل كبير عند التعرض لضوء الشمس، وبما أن عصب العين والعصب الذي يسبب العطس قريبان من بعضهما البعض، فقد ينشط هو الآخر مما يُسبب العطس اللاإرادي. وتم اكتشاف الأمر بمحض الصدفة حين وجد الباحث الفرنسي “سيدان” أن بعض المرضى كانوا يعطسون كلما أضاء في عيونهم الكشّاف الذي يستخدمه لفحص شبكية العين.

 

2. أنيسوكوريا – Anisocoria – عدم تماثل بؤبؤ العينين

ببساطة هو مصطلح طبي يُطلق عندما يكون بؤبؤ عين واحدة أكبر من الثاني في الحجم، فوظيفة البؤبؤ هي السماح بدخول كميات مختلفة من الضوء عن طريق التقلص أو التوسع، والأمر يظهر بشكل كبير في أعين القطط فعند تعرضهم للضوء تلاحظ صِغر حجم البؤبؤ للغاية. ولكن الحالة النادرة هنا هي أن حجم بؤبؤ العين يتغير في كل عين بنسب مختلفة والنتيجة هي اختلاف حجم بؤبؤ العينين، والسبب قد يرجع لتعرضك لحالة صحية ما، ولذلك يُنصح دوماً بضرورة استشارة الطبيب المختص إذا لاحظت أن بؤبؤ أحد العينين أكبر حجماً من الآخر.

 

3. الثلامة – Coloboma

واستكمالاً لحالات العين النادرة، نعرض لكم هذه الحالة النادرة حيث يولد الشخص بدون النسيج الطبيعي للعين أو أنه لم يكتمل منذ الولادة. ولذلك تُعد هذه الحالة ضمن حالات العيوب الخلقية، فيظهر بؤبؤ العين في النهاية وكأنه مثقوب وينسكب من القزحية. وهذه حالة مرضية يمكن اكتشافها في معظم الحالات من الكشف الخارجي، ولكن هناك حالات تتطلب فحصاً دقيقاً من قِبل الطبيب، وللأسف قد تُلحق هذه الحالة الضرر ببصر الشخص، ومن الممكن أن تحدث لعين واحدة أو للإثنين معاً.

 

4. خط الشعر بالشكل المثلث المقلوب

خط الشعر الطبيعي يكون شبه مستقيم، وهو الشائع، ولكن البعض يتمتع بخط شعر على شكل مثلث مقلوب (شكل V) وهم يمثلون حوالي 33% من البشر، ولهذا تعتبر ميزة فريدة غير شائعة، وهي على الأغلب تعتمد على الجينات الوراثية.

 

5. دكستروكارديا – Dextrocardia أو القلب اليميني

وهو عيب خُلقي يولد به الشخص وتُعد من الحالات النادرة حيث تحدث تقريباً بمعدل شخص من بين كل اثني عشر ألف شخص، وهي تنقسم لحالتين إما أن يُزحزح القلب عن موضعه إلى اليمين قليلاً، والحالة الثانية أن يوجد القلب بالكامل في الجانب الأيمن بدلاً من الجانب الأيسر.

 

6. بصمة الأصابع

من المعروف أن لكل شخص في هذا العالم بصمة الأصابع الخاصة به، وفي العادة نربط بصمة الأصابع بشكل الحلقات والسبب هو أنها الأكثر انتشاراً فحوالي 65% من الأشخاص حول العالم يمتلكون بصمات على شكل حلقات، ولكن هناك أشكال أخرى لبصمات الأصابع مثل الدوامات حيث يمتلكها حوالي 30% من الأشخاص بالإضافة إلى شكل الأقواس والتي يمتلكها حوالي 5% فقط من الأشخاص.

 

7. طابع الحُسن أو شق الذقن علمياً – Cleft chin

هي عبارة عن غمّازة ولكن في الذقن، والكثير يعتبرها من علامات الجمال لما لها من شكل جذاب، وهي في الحقيقة سمة يولد بها الشخص فهي تتكون في الأساس في الرحم عندما يكون الشخص جنيناً وهي ناتجة عن عدم اتحاد جانبي الفك السفلي معاً بشكل كامل، وهي لا تُمثل أي خطورة فهي تؤثر على الشكل الخارجي فقط.

 

ما رأيكم في قراءة المزيد من السمات ⇐ +10 أشخاص ذوي سمات جسدية نادرة والتي جعلتنا نفتح أفواهنا من شدة غرابتها

 

 هل لديك أحد هذه السمات المميزة؟ لا تتردوا في التفاعل والمشاركة معنا لنستفيد جميعاً 🙂