9 أساليب سوف تساعدك في التمييز بين الملابس الجيدة والرديئة حتى لا يتم خداعك

السعر ليس دائماً مقياساً على جودة قطع الملابس، ففي بعض الأحيان تكون قطع الملابس المشتراه من الأسواق الشعبية جيدة ويُمكن ارتدائها لسنوات، بينما القطعة التي تم شراؤها من متجر من متاجر العلامات التجارية الفاخرة تفقد شكلها بعد الغسلة الثالثة مثلا! ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم بعض النصائح والعلامات التي يُمكنك إتباعها لتساعدك على التمييز بين سلعة رديئة وأخرى ذات جودة عالية عند التسوق لشراء الملابس.

 

1. تشمم قطعة الملابس

فحص جودة الملابس

هل سبق لك ملاحظة أن بعض متاجر الأسواق الشعبية وبخاصة المتاجر المستعملة، لديها رائحة معينة؟ هذا كله بسبب الفورمالديهايد، وهو غاز عضوي ذو رائحة حادة وكريهة وعادة ما يتم استخدامه للتطهير، ومنع ظهور العفن على قطع الملابس، ولكن هذه الكميات الكبيرة من الفورمالديهايد تكون خطيرة ويمكن أن تُسبب الحساسية. ومع ذلك، فلا داعي للذعر- فهذا الغاز يختفي بعد غسل القطعة عدة مرات، ولهذا ننصحك بعدم لمس الملابس وتجربتها فحسب، بل يجب أن تشمها أيضاً، فالملابس عالية الجودة عادة لا تحتوي على أية رائحة حادة، بل وتكون ذات رائحة محايدة أو لها رائحة عطر خفيف.

 

2. تحقق أيضاً من وصلات الخياطة

بعد اتباع جميع النصائح السابقة، فهذا هو الوقت المناسب لتجربة القطعة، فإذا كانت أرجل السروال أو الجينز ملتوية أو كانت وصلات الحياكة أسفل الركبة غير مستوية، فهذا يعني أنك على وشك شراء قطعة إما تم قصها بشكل خاطئ أو تم تجميعها وحياكتها بشكل غير صحيح! ولا يؤدي هذا إلى الشعور بعدم الراحة فحسب، بل إنه يكون مزعجاً على المنظور البصري أيضاً، لأنه يمنح حجماً إضافياً. ولكن إذا كان لديك سروالاً بهذا الوضع بالفعل فلا تنزعج حيث يُمكن للخيّاط الماهر عادة إصلاح هذا العيب.

 

3. امسك قطعة الملابس بين يديك

من المهم أن تُمسك قطعة الملابس بين يديك، لتشعر بملمسها، وأعِر انتباهك لكثافة وملمس القطعة وكذلك وزنها خاصة عند اختيار قطعة مُحاكة، حيث يوجد مصطلح شائع بين خبراء الحياكة يسمى “كثافة المنطقة”، والذي يشير إلى عدد الجرامات التي يزنها المتر المربع، فكلما ارتفع هذا المؤشر، زادت تكلفة النسيج.

الأمر في غاية السهولة ولن يحتاج منك أدوات خاصة لقياس كثافة القطعة، فقط مدد قطعة الملابس قليلاً، فالملابس ذات الخامات الرقيقة للغاية والمتهدلة، سوف تتمزق (بالطبع لا تُبالغ في تمديد القطعة حتى لا تتسبب في قطع القماش) وأيضاً تتمدد بسرعة خاصة في الأماكن التي ينتفخ فيها الجسم ويبرز، وطريقة أخرى للتحقق من الجودة هي فحص الملابس في الضوء، فالقطع الشفافة نسبياً هي علامة على أن السلعة ذات نوعية رديئة.

 

4. افحص الجيوب

تحرص الشركات الجيدة على غلق الجيوب الجانبية للسترات والمعاطف قبل إرسالها إلى المتاجر، والسبب أن هذا يساعد القطع في الحفاظ على مظهرها الأنيق، فالجيوب التي يتم غلقها بهذه الطريقة لا ترتخي أو تنتفخ بعد العديد من التجارب، وأيضاً عادة ما يتم غلق الشق الخلفي الموجود على المعاطف والسترات لنفس السبب. وبعد شراء القطعة يُمكن للشخص إبقاء الجيوب مغلقة إذا أحب هذا، بينما يجب قطع الغرز الموجودة على الشق الخلفي من السترات والمعاطف.

 

5. تحقق من الأجزاء الصلبة

يُعد دمج أجزاء صلبة سيئة ورديئة الجودة هي إحدى الطرق التي يلجأ إليها المصنعون لتوفير المال، فالأزرار البلاستيكية أو المعدنية الملونة على الملابس، أو السحّابات البلاستيكية، أو الخيوط البارزة هي أحد علامات قلة جودة الأجزاء الصلبة. فعلى سبيل المثال الثوب عالي الجودة يجب أن يكون سحابه مغلقاً عندما يكون في المتجر، وأن يعتلي منطقة السحّاب جزء من القماش ليحمي أسنان السحاب من التلف وأيضاً ليضفي لمسة من الأناقة. وأيضاً أي زوائد موجودة في القطعة يجب معالجتها وقصها بشكل جيد، بالإضافة إلى وجود زر احتياطي مع القطعة.

أما إذا كنت لا تزال ترغب في اختيار قطعة بها أزرار بلاستيكية، فتحقق أولاً من أنها ليست رفيعة جداً، وثانيًا، تأكد من تطابقها مع لون  القماش.

 

6. حرق القطعة!!

يلجأ بعض مصنعي الملابس المخادعين إلى وضع معلومات خاطئة على المنتج مثل أن المنتج مصنوع من القطن 100% في حين أنه في الحقيقة مزيج من القطن والبوليستر. ومن أجل معرفة تركيبة القماش، لا يتعين عليك بالضرورة إحضاره إلى مختبر خاص، بل يمكنك معرفة ذلك في المنزل، بالحرق! لا تقلق لن تحتاج إلى حرق القطعة بأكملها، ولكن ابحث عن وجود قطعة قماش احتياطية بها الزر الاحتياطي مثلاً أو اسحب خيطاً واحداً بعناية من العنصر- واحرقها:

  • الفيسكوز: يُصنع الفيسكوز من لُب الخشب الطبيعي باستخدام طريقة كيميائية، ولذلك يُلاحظ عند إشعال النار فيه أنه يحترق بسرعة، وتنبعث منه رائحة مثل الورق المحترق، وينبعث منه دخاناً ورماداً رمادياً.
  • الصوف والحرير: أما عند حرق قطع مصنوعة من الصوف والحرير ، فستلاحظ تشابه الرائحة المتصاعدة مع رائحة الشعر أو الريش المحروق، كما أنها تحترق ببطء، لتتلف الألياف، ثم تنطفئ النار بسرعة.
  • اللافسان الاصطناعي: يحترق اللافسان الاصطناعي بلون أصفر باهت، وينبعث منه الدخان (السخام) الأسود، وبعد أن ينتهي الاحتراق تجد كرة سوداء كثيفة.
  • القطن والكتان: يطلق كلاً من القطن والكتان نفس الخصائص عند حرقهما وذلك بسبب احتوائهما على نسبة عالية من السليلوز، والتي تُسبب رائحة أشبه بالورق المحترق عند إحراقهما. ويُلاحظ أن الألياف تحترق بشكل سريع وتُسبب اللهب، تاركة كمية قليلة من الدخان الأبيض.
  • نسيج الأكريليك: ينتج عن حرق نسيج الأكريليك لهب أصفر لامع مع ومضات صغيرة، وبعد أن يبرد تلاحظ تشكله لكرة كثيفة.
  • ألياف الأسيتات (الألياف الأصطناعية): ينتج لهب أصفر عند إشعال النيران فيها، كما أن لها رائحة حادة تشبه رائحة الخل.

بالطبع لا نوصي بإجراء هذه التجربة في المتجر، حتى لا تُعرض نفسك للمسائلة القانونية.

 

7. تحقق من البطانة

يُمكنك كشف جودة قطع الملابس من الحياكة وطريقة وصل القطع ببعضها، ولهذا دقق النظر وتأكد من تطابق العناصر المقطوعة جيداً، فإذا لم تكن متطابقة، فهذا يعني أن الشركة المُصنعة قررت توفير المال على حساب الجودة. وهذا لا ينطبق فقط على الجهة الخارجية للقطعة بل أيضاً على الجزء الداخلي والشائع باسم “البطانة” والتي عادة ما يتم إهمالها في المنتجات الرديئة. وفي العموم يجب أن تكون مادة البطانة كثيفة ولكن ناعمة أيضاً، وفي العموم تختلف البطانة باختلاف نوعية خامة القطعة نفسها، فإذا كانت القطعة مصنوعة من أقمشة مرنة، مثل ملابس التريكو أو المخمل، فهنا يجب أن تكون البطانة مرنة أيضاً، أما إذا كان القماش متماسكاً، مثل الصوف أو القطن، فيجب أن تكون مادة البطانة غير مرنة أيضاً.

 

8. السر في المنديل المُبلل!

بعض الملابس تطرد صبغاتها بعد الاستخدام،  فإما أن تفسد ملابسك الأخرى أثناء الغسيل، أو تفسد بشرتك بمجرد التعرق قليلاً أو عند تساقط المطر على سبيل المثال. وهذا يحدث كثيراً وبخاصة في ملابس الجينز، حيث تتحول أرجلك للون الأزرق لتشبه السنافر! ولاختيار قطع خالية من مثل هذا العيب، ننصحك باختباره أولاً من خلال أخذ منديلاً أبيضاً مبللاً وفرك القماش به، فإذا تصبغ المنديل بلون القماش، فاصرف نظر عن شراء هذه القطعة على الفور.

 

9. افرك القماش

قد نُفاجأ بعد شراء القطعة واستخدامها، ظهور بعض الحبيبات على القطعة، والتي تؤثر على المظهر العام للنسيج بشكل كبير. وغالباً ما تظهر هذه المشكلة في القطع المصنوعة من مواد اصطناعية وأقمشة ذات ألياف قصيرة، أو التي تكون مزيجاً من الأقمشة المُصنعة والطبيعية وأيضاً الملابس المحبوكة. وكقاعدة عامة كلما زادت الألياف الاصطناعية مثل (البوليستر أو الإيلاستين أو الأكريليك أو البولي أميد أو النايلون)، كلما انتشرت الحبيبات والزغب على القطعة في وقت أسرع، كما أن هذه الحبيبات تظهر على الملابس الصوفية بسرعة، لكنها تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت. ولتحديد ما إذا كانت حبيبات الزغب ستظهر أم لا، ستحتاج إلى فرك قطعة القماش بشكل مكثف بأخرى من نفس النوع وستبدأ المادة ذات الجودة الرديئة في إظهار الزغب على الفور.

 

لتتعرف على معلومات أكثر عن الموضوع، نقترح عليك قراءة ⇐ كيفية التمييز بين الملابس والإكسسوارات الأصلية والمقلدة لـ 10 من أشهر العلامات التجارية

 

في النهاية وبعد قراءة هذه النصائح الفعّالة في التمييز بين القطع الرديئة والأخرى ذات الجودة العالية، هل تمتلك الجرأة الكافية لتجربة هذه النصائح في المتجر؟ وهل من رأيك سيسمح لك الباعة في المتاجر بإجراء هذه الاختبارات؟  بالطبع بخلاف حرق النسيج! سننتظر رأيك في التعليقات ⇓ 🙂

عرب ميز