7 أعراض مبكرة قد تكون مؤشراً على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فاحذريها

 

هل تعلم أن متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم لدى النساء؟ كما أنها إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤثر على نشاط القلب والدورة الشهرية ناهيك عن التأثير على فرص المرأة في الحمل، فمتلازمة تكيس المبايض عبارة عن خلل هرموني، سواء كان هذا الخلل ناتج عن الهرمون الأنثوي أو هرمونات الحمل، أو هرمون الاستروجين أو البروجسترون، فهذا الخلل يؤدي إلى تشكل تكيسات المبيض التي هي في معظمها حميدة، ولكن هذا لا ينفي ضرورة علاجها حتى لا يتفاقم الأمر، كما أن العامل الوراثي له دور محوري في الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض وفي الغالب يكون ناتج عن الإفراط في إنتاج هرمون الأندروجين (هرمون ذكري يُنتج لدى النساء بكميات قليلة)، لذلك فإن معرفة المرض في مرحلة مبكرة يوفر عليكِ الكثير من العواقب، ولهذا الغرض قمنا بتقديم 7 أعراض مبكرة تدل على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

 

1. نمو الشعر على الوجه

هل لاحظتِ فجأة ظهور شعر على وجهك، والظهر، ومنطقة البطن والصدر، أو حتى أصابع القدم والإبهام؟ وأن الشعر أصبح سميك وخشن في المناطق الحساسة؟! فما لا تعلميه أن اختلال التوازن الهرموني الذي يسببه متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يكون نتيجته نمو الشعر بشكل مفاجئ على أجزاء غير متوقعة من الجسم، وأيضاً يصاحب الأعراض السابقة فقدان الشعر وترقق الشعر (أي أصبح رقيق) الموجود على فروة الرأس.


2. دورة شهرية غير منتظمة

يجب أن تقومي بتدوين مواعيد الدورة الشهرية شهرياً وملاحظة أي تغير يطرأ على تلك المواعيد، فمن المتوقع أن تأتي الدورة الشهرية خلال من 21 إل 35 يوم من انتهاء الدورة السابقة، وإذا حدث أي تغير في تلك المواعيد وأصبحت غير منتظمة فيجب في تلك الحالة استشارة الطبيب، كذلك عندما تطول عدد أيام الدورة الشهرية أو تقل عن المعتاد أو تغير كثافة الدم عن المعتاد فكل هذه تعتبر من أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض.


3. ظهور البثور على الجلد

تشتكي الكثير من النساء في سن المراهقة من أن بشرتهن أصبحت ذهنية وينتشر بها البثور. إن هذا أمر طبيعي نتيجة لتغير الهرمونات الذي يحدث في تلك المرحلة، ولكن عندما تكوني قد تخطيتي تلك المرحلة وأصبحت بشرتك فجأة ذهنية ويصاحبها البثور أو تغير الرقم الهيدروجيني فجأة للبشرة مما يؤدي إلى فرط إنتاج بشرتك للدهون فكل هذه تعتبر من الأعراض المبكرة للإصابة بمتلازمة تكيس المبيض.


4. مشاكل بخصوبة المرأة

إذا كنتِ متزوجة وتخططين للحمل منذ فترة دون استخدام وسائل تنظيم الحمل ومع ذلك لم يحدث حمل أو حتى إذا تكرر تعرضك للإجهاض لأكثر من مرة فكل هذه الأعراض تشير بأصابع الاتهام نحو متلازمة تكيس المبيض.


5. تقلب الحالة المزاجية

ما لا تعلميه أن الاكتئاب من تداعيات متلازمة تكيس المبايض، فإذا كنتِ تشعري بالحزن الشديد والرغبة في البكاء فجأة وبعدها بفترة وجيزة تلاحظين أنك أصبحتِ سعيدة دون حدوث شيء فهذا يدل على تقلب حالتك المزاجية، والذي يعتبر عرض من أعراض بالاكتئاب، ولكن في حقيقة الأمر ليس الإصابة بالاكتئاب دليل على إصابتك بمتلازمة تكيس المبيض، ولكن يجب في هذه الحالة مراقبة جسمك عن كثب والذهاب للطبيب إذا شعرتي بأنك لستِ في صحة جيدة.


 

6. مشاكل التنفس أثناء النوم

من الممكن أن تكون مشاكل التنفس أثناء النوم ناتجة عن انسداد الشعب الهوائية والتي تؤدي بدورها إلى الشخير الشديد، ومن المرجح أن تصابي بارتفاع ضغط الدم وبمشاكل في القلب نتيجة لذلك، فغالباً ما ينظر إلى الشخير أثناء النوم على أنه من بين الأعراض المبكرة لمرض تكيس المبايض.


7. زيادة الوزن المفاجئة وبخاصة في الجزء العلوي من الجسم

يُمكن أن تحدث مقاومة الأنسولين أو الإفراط في إنتاج الأنسولين تغييراً في وزن الجسم، فإذا كنتِ متبعة لنفس النظام الغذائي الذي اعتدتِ عليه منذ فترة ولاحظتِ فجأة زيادة بالوزن وخاصة بالجزء العلوي من الجسم فأنتي قد تكوني مصابة بتكيس المبيض، كما أن ظهور علامات التمدد على الجلد تعتبر بمثابة عَرَض آخر لمتلازمة تكيس المبيض، حيث من الممكن أن يؤدي الخلل الهرموني إلى العبث في إنتاج الأنسولين في الجسم وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن.


يجب أن تكون كل امرأة على وعي بهذه الأعراض جميعاً، وأن تراقب أي تغيير يطرأ على جسدها، لتستطع أن تعالج المشكلة وهي مازالت في حالتها البدائية قبل أن تتعقد، لا تتردوا في نشر الوعي 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.