11 خطأ شائع نقع فيه عند تقديم الإسعافات الأولية يجب أن تتجنبها، وهذه هي الطُرُق الصحيحة لفعلها

 

أول شيء يتبادر إلى أذهاننا في حالة الطوارئ هي نصيحة سمعناها من أحد أصدقائنا أو أحد أفراد عائلتنا، ومع ذلك تجد أن معظمها قد تؤدي إلى عواقب وخيمة، ولذلك سنقوم بتقديم 11 إسعاف أولي بطريقته الصحيحة وتفسير أسباب رفض الطرق الشائعة، حتى لا تشعر بالخلط عندما يتوجب عليك مساعدة شخصٍ ما.

 

1. وضع الثلج على الكدمات

لماذا هو خطأ؟ يساعد الثلج على تقليل الكدمات وهذا أمر لا شك فيه، ولكن عندما يتم وضع الثلج مباشرةً على الجلد فهذا قد يؤدي إلى إصابة الجلد بإصابات بالغة.

الطريقة الصحيحة هي: وضع قطعة من القماش بين بشرتك والثلج (أو استخدام قِربة بها ثلج) لمدة 20 دقيقة، ثم إزالة الثلج والانتظار 20 دقيقة أخرى. كرر هذه العملية عدة مرات.


2. تدليك الشخص المصاب بالحمى بالكحول أو الخل

لماذا هو خطأ؟ عندما يتم تدليك الشخص المصاب بالحمى بالكحول فإن هذا قد يتسبب في التسمم لأن الدم سيمتص الكحول، وهذا الأمر يحدث أيضاً عندما يتم تديلك المريض بالخل ولكن هنا الأمر يختلف قليلاً حيث إن الخل المُمتص يُزيد من حموضية الدم أكثر، ويشكل هذا خطراً بشكل خاص للأطفال.

الطريقة الصحيحة هي: تناول الكثير من السوائل وبخاصة الماء والجلوس في مكان جيد التهوية حيث تكون درجة الحرارة في الغرفة (61-64 درجة فهرنهايت)، فهذه النصائح ستجعل الحمى تزول من تلقاء نفسها إذا كانت حمى غير شديدة من تلك التي تستوجب تدخل طبي.


3. رفع رأس الشخص فاقد الوعي

لماذا هو خطأ؟ لا تحاول رفع رأس الشخص المُغمى عليه أو رش الماء البارد عليه، لأن كل هذه الخطوات تزيد من تفاقم التشنج ولا تعالجه، كما أنه لا يُنصح بشرب القهوة أو مشروبات الطاقة (أي مشروب يحتوي على الكافيين) بعد استعادته لوعيه لأن هذه المشروبات ستؤدي إلى إصابته بالجفاف.

الطريقة الصحيحة هي: يجب رفع ساقين الشخص الفاقد للوعي مع فك أي ملابس تكون ضيقة، وبعد أن يستعيد وعيه يجب ألا يقف مباشرة بل يستريح قليلاً.

4. استخدام الزبد أو القشدة الحامضة لعلاج الحروق

لماذا هو خطأ؟ لأنه عندما يتم وضع الزبد أو القشدة على المنطقة المصابة تتكون قشرة رقيقة فوق الجرح والتي تتعتبر عازل حراري، فتجعل الحرارة المنبعثة من الحرق تتعمق أكثر بدلاً من أن تخرج من الجسم مما قد يؤدي إلى أضرار وخيمة، والسبب الوحيد الذي يجعلنا نشعر بالراحة عند وضع الزبد أو القشدة على الجرح هو درجة حرارتهم المنخفضة، ولكنها تكون راحة لحظية.

الطريقة الصحيحة هي: وضع المنطقة المصابة تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة، ولا تحاول فتح الطبقة المُكونة فوق الجرح حتى لا تزيل الطبقة الواقية وبالتالي تترك الجرح مفتوحاً ويكون عُرضة للالتهابات التي قد تؤدي إلى التقرحات.


5. تعديل وضع مفصل مخلوع بنفسك

لماذا هو خطأ؟ يجب عدم تعيين وضع مفصل مخلوع لأن هذا قد يؤدي إلى إصابات إضافية.

الطريقة الصحيحة هي: تثبيت العضو المصاب والذهاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن، ولكن لا يجب تثبيته بقوة، فقط يكفي ربط  ضمادة بطريقة مريحة ليس فقط على المنطقة المصابة ولكن أيضاً على أقرب مفصلين للمنطقة المصابة.

 

6. تدفئة المنطقة المصابة بالتواء

لماذا هو خطأ؟ لن يساعد وضع قطعة قماش دافئة على المنطقة المصابة بالتواء العضلات لأن هذا يؤدي إلى زيادة التورم نتيجة زيادة درجة الحرارة وبالتالي تعزيز تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

الطريقة الصحيحة هي: وضع المياه الباردة والثلج على المنطقة المصابة على فترات لبضعة أيام، وستلاحظ إنخفاظ الالتهاب والألم، كما يُنصح بتقليل الحِمل على الطرف المصاب لمدة 48 ساعة.


7. إجبار نفسك على القيء في حالات التسمم

لماذا يعتبر خطأ؟ نحن لا ننكر أنه يُوصى في حالات للتسمم بإجبار النفس على القيء ولكن تُلغى هذه النصيحة عند يكون التسمم ناتج عن تناول الأحماض أو القلويات، أو غيرها من المواد الكاوية.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر: استدعاء سيارة إسعاف على الفور، وإذا كنت لا تزال متأكداً من أن القيء سيريحك، فلا تستخدم المنجنيز، أو صودا الخبز، أو الحليب للحث على القيء، ولكن بدلاً من ذلك، اشرب الكثير من الماء الدافئ.


8. التعامل مع جسم غريب في العين

لماذا يعتبر خطأ؟ فأنت بذلك تُزيد من خطر الإصابات الناجمة من الجسم الغريب الموجود في العين.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر: هو تغطية العين بالشاش، واستدعاء الطبيب، أما إذا كان الحرق كيميائي فيجب غسل العين بالماء فوراً في هذه الحالة.


9. سحب الأجسام من الجروح

لماذا يعتبر خطأ؟ بالطبع لا مانع من سحب قطعة زجاجية صغيرة أو شظية من اليد، ولكن لا تحاول أبداً سحب أجسام كبيرة من الجروح الخطيرة، فالأطباء أنفسهم يبقون تلك الأجسام في مكانها حتى دخول المريض لحجرة العمليات، لأن نزعها من الممكن أن يحدث نزيف قد يؤدي إلى الوفاة.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر: بالرغم من أن إبقاء تلك الأجسام مكانها أمر مخيف للغاية ولكنه يعتبر التصرف الصحيح حتى وصول الشخص المصاب إلى المستشفى.


10. وضع المراهم على الجرح

لماذا يعتبر خطأ؟ إن أفضل شفاء للجرح هو الهواء النقي، في حين أن المراهم تخلق بيئة رطبة غير مرغوب فيها.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر: تنظيف الجرح بالماء البارد مع الصابون، ثم وضع ضمادة نظيفة جافة على الجرح.


11. استخدام الغرز بدلاً من غراء الجلد لإغلاق الجروح والجروح

لماذا يعتبر شيء غير محبذ؟ يعتبر استخدام الغرز لغلق الجروح إجراء طويل ومؤلم، كما أن إزالة الغرز في وقت لاحق يكون مؤلم أيضاً، أما استخدام غراء الجلد له ميزتين رئيستين فهو سريع وغير مؤلم تقريباً.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر: أولاً، وقف النزيف من خلال الضغط بلطف على الجرح ثم غلق حواف الجرح، ووضع غراء الجلد، ولا يتبقى سوى الانتظار حتى يجف الغراء.


تعتبر هذه المعلومات بمثابة دليل لأهم الإسعافات الأولية، لذلك يجب الاحتفاظ بها ومحاولة نشرها لتعم الفائدة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.