9 تقنيات مهمة في قيادة السيارات سوف تجعلك سائق محترف في التعامل مع الطريق

 

تعد عملية قيادة السيارة ذات نفسها سهلة فهي عبارة عن عدد محدد من الخطوات ومع التكرار يصبح الأمر سلساً، ولكن حتى تكون سائق ماهر فإن هذا يتطلب بذل مجهود أكبر، ولهذا سنقدم لكم 9 تقنيات يُمكن اعتبارها أسرار القيادة يجب أن تعرفها وتحاول ممارستها كلما أمكن حتى تعتاد عليهم وتستطيع تنفيذها في حالات الطوارئ، وستندهش بعد ذلك بتمكنك من القيادة وأنها أصبحت أمر ممتع لك.

 

9. خذ دورة القيادة الدفاعية


يمكن لأي شخص أن يأخذ دورات إضافية من أجل إتقان مهاراته، حيث يُنصح بأخذ دورات القيادة الدفاعية ليس فقط من قِبل المبتدئين ولكن من قِبل السائقين ذوي الخبرة كذلك، فلا يوجد أي شيء مخجل عند الرغبة في الحفاظ على سلامة السائقين الآخرين وسلامة نفسك أولاً قبل كل شيء، فكلما عشنا كلما تعلمنا هذه هي سُنة الحياة. أليس كذلك؟!

 

8. الضغط على دواسة الفرامل بالقدم اليسرى


تعتبر تقنية التعامل مع دواسة الفرامل بالقدم اليسرى أمر صعب ويتطلب ممارسة منتظمة، فمن اعتاد على هذه التقنية منذ تعليمه القيادة فهذا من حُسن حظه، فباستخدام هذه التقنية، ستكون قادر على الانتقال بين السرعات المختلفة بكل سهولة وذلك نتيجة الحفاظ على سرعة المحرك اللازمة، وأيضاً الحفاظ على نفس سرعة القيادة، والسيطرة على الدفع الخلفي في نفس الوقت (سيتم توضيح الدفع الخلفي فيما يلي).

 

7. التحرك بنفس سرعة المركبات الأخرى


يتعلم الجميع هذه القاعدة في دورات تعليم القيادة، ولكن ليس كل السائقين يلتزمون بها، فالقيادة بسرعة أقل أو أعلى من سرعة حركة المرور الأخرى أمر خطير لأنه يمكن أن يسبب الحوادث، ولهذا يجب عند تحديد سرعتك أن تأخذ في الاعتبار كثافة حركة المرور أولاً.

 

6. وضع يديك على عجلة القيادة بطريقة صحيحة


منذ سنوات عديدة ويُنصح المتدربين المُقبلين على تعليم القيادة على وضع يديهم على عجلة القيادة في موضع 2 و 10 (وكأن يديك تمثل عقارب الساعة)، ولكن في السنوات القليلة الماضية، تم توجيه نصائح للمتدربين على وضع يديهم في موضع 3 و 9 أو 4 و 8 (وكأن يديك تمثل عقارب الساعة)، فبهذه الوضعيات سيتوفر لديك تحكم أفضل عند القيادة، بل وتعتبر هذه الوضعيات الأكثر راحة عند القيادة لفترة طويلة.

 

5. التحكم في الدفع الخلفي والدفع الأمامي


يعتبر الدفع الخلفي (Oversteer) بكل بساطة هو انزلاق الإطارات الخلفية عند الانعطاف، وبالتالي إذا كنت تقود في طريق رطب أو طريق جليدي فلا يُنصح بأن تسرع كثيراً عليه فقد ينتج عنه انعطاف السيارة بشكل أكثر حدة عن المطلوب وبالتالي من الممكن أن تدخل في الدوران، أما الدفع الأمامي (Understeer) فهو عبارة عن انزلاق الإطارات الأمامية عند الانعطاف وبالتالي تفقد قدرتها على الاحتكاك بسطح الطريق أثناء الانعطاف بسبب التسارع وينتج عنه عدم انعطاف السيارة بما فيه الكفاية والخروج عن الطريق، فالقيادة بسرعة معتدلة ستجنبك معظم حالات الدفع الخلفي أو الأمامي.
تحذير: إذا اضطررت إلى استخدام الدفع الخلفي أو الدفع الأمامي فلا تلجأ أبداً إلى الضغط بصورة كبيرة على دواسة البنزين والأمر نفسه مع دواسة الفرامل.

 

4. أوقف (اركن) السيارة بكل دقة


إذا كنت تستطيع ركن السيارة موازياً للرصيف تماماً فأنت بذلك قد اجتزت أكثر المراحل الصعبة في القيادة، وبالتالي لن تخاف من مواقف السيارات المزدحمة. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون أكثر ثقة عند قيادة السيارة للخلف، ولقد تم تزويد بعض السيارات بأجهزة استشعار وقوف السيارات وهي ستساعدك بقدر كبير. 

 

3. استخدم فرامل اليد لاجتياز دوران الهاند بريك


وتستخدم هذه التقنية عند تعمد انزلاق السيارة بشكل جانبي، وتتشابه هذه التقنية مع تقنية الكبح بالقدم اليسرى، فهي تتطلب الممارسة، ويكون الدوران بهذه التقنية مفيد إذا كنت في منحنى ضيق جداً وكنت على سرعة عالية ولا تستطع تخفيف السرعة، أو كنت في حالة طارئة تتطلب منك لف السيارة في شكل دائري حول نفسها تفادياً لشيء آخر، ولكن لا تستخدم هذه التقنية على الأسفلت الجاف حتى لا تؤدي إلى هتك الغطاء الخارجي للإطارات قبل أوانه.

 

2. استخدام تقنية تقليل السرعة باستخدام أصابع وكعب القدم


تكمن فكرة هذه التقنية في نقل السرعة من الأعلى إلى الأقل بحركة واحدة وذلك عن طريق الضغط على دواسة البنزين بالكعب والضغط على دواسة الفرامل بأصابع نفس القدم في نفس الوقت، فهذه التقنية تُقلل من الوقت اللازم لنقل التروس، وأيضاً تمنع تفريغ العجلات الخلفية، وبالتالي تسمح بتقليل السرعة بكل سلاسة وهي مفيدة للغاية قبل الانعطاف.

 

1. ضبط مرايا السيارة لرؤية جميع المركبات التي تحيط بك


إذا كانت المرايا الجانبية تعكس الجزء الجانبي من سيارتك فهذا يعني أنها لن تعطيك الغرض السليم منها وبالتالي لن تكون قادر على تقدير المسافة بينك وبين السيارات الأخرى، ولضبط المرايا بكل دقة اتبع الآتي:

♦ يجب أن تعكس مرآة السائق الجانبية الجزء الخلفي فقط من السيارة.
♦ أما بالنسبة للمرآة الجانبية الخاصة بالركاب، فهي ينطبق عليها ما ينطبق على مرآة السائق الجانبية، حيث يجب أن تعكس فقط الجزء الخلفي من السيارة.
♦ وفيما يخص مرآة الرؤية الخلفية فهي يجب أن تعكس لك الزجاج الخلفي بالضبط في منتصفها.

 

لما لا تتعرف على 7 أفكار ذكية يمكنك تنفيذها لسيارتك لتسهيل أمورك أثناء القيادة

 

لا يوجد حد للتعلم، فكلما كنت متمكناً من شيء ما، ستجد أنه ينقصك بعض المعلومات أيضاً، وإذا كان التعلم هنا هو تحسين مهارة القيادة لديك فهو في الأصل لحماية نفسك وغيرك من الخطر، فلا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع السائقين أصدقائك 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.