+10 حيَل لتوفير المال وترشيد نفقاتك أثناء السفر وبعد الوصول لوجهتك

قد تسيطر على البعض منا فكرة السفر وخوض تجربة بها تشويق، ولكن ما يقف أمامنا عائق هو المال، ولكن ماذا لو قدمنا لكم مجموعة من الأخطاء التي يقع بها كل مسافر والتي تُكلفه أموال طائلة، فإذا كنت من عشاق السفر فهذا المقال موجه لك لا تفوته:

 

13. الدخول إلى بعض المتاحف والأماكن الأثرية مجاناً

هناك بعض المتاحف والأماكن الأثرية حول العالم التي تتيح لزوارها الدخول مجاناً خلال أيام معينة في الشهر أو حتى أثناء المناسبات الرسمية الخاصة. فمثلاً الكولسيوم يتيح لزواره الدخول مجاناً في يوم الأحد الأول من كل شهر.

12. السفر خلال الليل

توفير المال أثناء السفر

ما رأيك إذا استطعت النوم وتوفير المال الخاص بالإقامة بفندق لليلة واحدة؟! فالليل هو وقت النوم وأخذ القطار أو الحافلة الليلية، ينجز لك هذه المهمة بكل نجاح.

 

11. التجول في أرجاء المدينة لتناول الطعام


دعونا نتفق أن الوجبات المُقدمة في الفنادق تكون أغلى ثمناً من نظيرتها التي تُقدم في أي مكان آخر، وبالطبع نفس المبدأ ينطبق على الأماكن المحيطة بمناطق الجذب السياحي، فإذا كنت تنوي تناول الطعام فننصحك بالذهاب بعيداً عن مناطق الجذب السياحي المزدحمة للاستمتاع بشيء أكثر أصالة وبسعر أرخص، فأسواق الطعام الموجودة في الشوارع المحلية وفي الهواء الطلق هي دائماً أفضل خيار.

 

10. تقاسم وسيلة المواصلات


ربما كنت قد سمعت عن خدمات تقاسم المنزل مثل كاوتش سيرفينج (توفر هذه الشركة خدمة الضيافة)، ولكن هناك أيضاً تطبيقات لتقاسم وسيلة المواصلات مثل تطبيق BlaBlaCar، ومثل هذه التطبيقات ستساعدك في العثور على أشخاص آخرين ينتوون الذهاب إلى نفس المكان، فلماذا لا تستفيدوا أنتما الاثنان؟!

 

9. تفادي الحجز مقدماً

توفير المال أثناء السفر

بالطبع يعتبر الحجز مقدماً هو أفضل خيار إذا كنت مرتبط بجدول زمني صارم يجب ألا تنحرف عنه، ولكن ماذا لو كنت قادم للدولة فقط للسياحة والتمتع، فلماذا تقيّد حريتك في مكانٍ ما قد لا تعجب به على الحقيقة خوفاً من دفع رسوم إضافية لإلغاء الحجز؟ اترك هذه الأمور في حينها ولكن هذا لا يعني ألا تدرس الدولة التي تنوي الذهاب إليها وأسعارها وأماكن الفنادق بها.

 

8. تغيير العملة مسبقاً


صدق أو لا تصدق ولكن بطاقة البنك الخاص بك تحمل أفضل أسعار صرف للعملات، لذلك تجنب جلب الكثير من النقد معك أثناء السفر، وبالتالي لن تضطر لدفع أي شيء إضافي أثناء تحويل المال، ولكن فقط لا تنسى الحصول على بطاقة مصرفية تسدد جميع رسوم أجهزة الصراف الآلي قبل السفر.

 

7. احمِ نفسك من اللصوص والمحتالين

توفير المال أثناء السفر

أسوأ ما تتعرض له أثناء السفر هو بالطبع الوقوع فريسة للصوص والمحتالين، ولكن يُمكنك تجنبهم عن طريق ارتداء ملابس عادية غير باهظة الثمن حتى لا تُلفت النظر، كما يُنصح بعدم وضع البيض كله في سلة واحدة أي لا تضع جميع أشيائك الثمينة في نفس المكان ولكن حاول تفرقتهم في أماكن مختلفة والأفضل ترك الأشياء الثمينة في الفندق والنزول بالأشياء التي تحتاجها فقط، وحاول أن تبقي عينيك دائماً على ممتلكاتك ويُفضل شراء حزام المال أضمن.

 

6. معرفة ثمن ضريبة الخدمات


قد تصل ضريبة الخدمات من 15 إلى 20 % من الخدمة في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، وأُدرجت بالفعل هذه الضريبة في العديد من البلدان الأوروبية بمشروع القانون، ولهذا يُفضل القيام بعمل البحث عن تلك المعلومات قبل الذهاب، فقد يوفر لك هذا البحث المال ويساعدك على تجنب المواقف المحرجة.

 

5. الاشتراك ببرنامج التأمين على السفر


قد لا يُكلفك حادث بسيط في بلدك الكثير من الأموال ولكنه قد يُكلفك أكوام من المال عند السفر إلى الخارج، ولهذا فمن الأفضل أن تحمي نفسك من تلك المواقف وتشترك ببرنامج التأمين على السفر، فهو برنامج يوفر تغطية شاملة أو جزئية للمسافرين عند سفرهم للخارج، قد تتكلف بعض الأموال نتيجة الاشتراك ولكن هذا سيوفر لك الكثير إذا حدث شيء كبير في البلد الأجنبي لا قدَّر الله.

 

4. التعامل مع البنك الخاص بك مقدماً

توفير المال أثناء السفر

قد تجد أن بعض البنوك تُقدم مكافآت خاصة بالسفر، فهذا قد يفيدك كما أنك يجب أن تُخبر البنك الذي تتعامل معه أنك تنوي السفر في حالة تخطيطك لاستخدام البطاقة في البلد الأجنبية حتى لا يقوموا بتجميد البطاقة اشتباهاً في محاولة الاحتيال.

 

3. تجاهل الكتيبات السياحية

يجب أن تعرف أنك ستكون محاط بالكتيبات والمجلات التي توجهك لزيارة أماكن محددة وذلك منذ لحظة ربط حزام الأمان الخاص بك في الطائرة، ولكن تذكر أن هذا مجرد إعلانات للمطاعم أو الفنادق، ولهذا يُفضل أن تقوم بعمل البحث المطلوب عن المكان الذي تنوي الذهاب إليه مقدماً حتى تتعرف على الأماكن الرخيصة والتي بها تجارب جيدة، كما يُمكنك الاستعانة بالتطبيقات مثل تطبيق CamFind والذي سيساعدك في الحصول على كل المعلومات من خلال نقرة واحدة، فقط التقط صورة للمكان الذي تريد معرفة معلومات عنه، هذا كل ما في الأمر.

 

2. التحقق من جميع خيارات النقل

توفير المال أثناء السفر

يكون استئجار سيارة مكلف للغاية، لذلك تحقق من وسائل النقل العام أو أوبر، كما أن الفنادق تقترح أحياناً نقل مجاني أو رخيص إلى المطار، ولدى العديد من المدن الأوروبية قطارات سريعة ومريحة، والتي تستطيع أن تأخذك مباشرة إلى وسط المدينة بسرعة أكبر من السيارة.

 

1. الاحتفاظ بالمال في أماكن سرية ومتفرقة


تحتاج بالطبع إلى النقد معك حتى تشتري ما تريده ولكن من الأفضل أن تحتفظ بجزء من المال فقط والباقي يكون في مكان آمن، فجيبك الخلفي ليس مكان آمن على الإطلاق، إليك بعض الأفكار لتخبئة الأموال، حيث يُمكنك وضع المال في ثقب بقطعة الصابون سبق حفره أو يُمكنك إخفاؤه في نعل الحذاء أو داخل فرشاة الشعر.

 

تعرف أيضاً على 20 سبباً قد يمنعك من دخول بعض الدول أو احتجازك في المطار وربما القبض عليك، تعرف عليهم الآن

يعتبر السفر بالطبع مغامرة وبه مزيج من التشويق والإثارة وأيضاً التعب والمجازفة والإرهاق، ولكن إذا اتبعت الخطوات السابقة وقمت بتخطيط رحلتك جيداً فيُمكنك التمتع برحلتك، إذا كنت تمتلك حيلة أخرى لم ترد في المقال فلا تبخل في مشاركتنا بها 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *