7 أشياء يخبرك بها لون دم الحيض لتنبيهك إذا كانت هناك مشكلة تخص صحتك الجنسية

يجب أن نُعطي اهتماماً أكبر وأن نتحدث أكثر حول فترة الحيض وأيضاً لون دم الحيض والتغيرات التي تطرأ عليه ودلالتها على صحة المرأة، فإن الحيض هو عملية بيولوجية للمرأة وتصاحبها لفترة كبيرة من حياتها، ولهذا يجب أن نتثقف حول هذا الأمر، وما لا تعرفينه أن دم الحيض قد يكون مرسال يحمل معه إشارة على وجود مرضٍ ما لا قدَّر الله، فعلى سبيل المثال قد يشير لون دم الحيض الوردي إلى مستويات هرمون الاستروجين والذي قد يترتب عليه الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، ولهذا نود أن نشارك معكم ألوان دم الحيض ودلالتها، فتابعونا:

 

7. اللون الوردي

لون دم الحيض

قد يشير لون الدم الوردي في الدورة الشهرية إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، فإذا كنتِ عدَّاءة تمارسين رياضة الجري بشكل متواصل فقد يكون هذا أيضاً سبباً لتحول لون الطمث للون الوردي، حيث ثَبُتَ أن ممارسة الرياضة وبخاصة الركض قد تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، كما أن بعض الدراسات كانت مفادها أنه توجد علاقة بين انخفاض هرمون الاستروجين وهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

 

6. لون دم الحيض الشفاف (المائي) أو الوردي الفاتح جداً

لون دم الحيض

إن نزول دم الدورة الشهرية أشبه بالشفاف أو اللون الوردي الفاتح جداً، يعني أنكِ ربما تعانين من نقص المغذيات، أو قد يكون لا قدر الله دلالة للإصابة بسرطان المبيض، ولكن لا داعي للقلق حيث لا تتعدى الإصابة بمرض سرطان قناة فالوب نسبة الـ 2٪ من جميع أمراض السرطانات النسائية.

 

5. اللون البني الداكن


قد يشير لون دم الحيض البني الداكن أو الأحمر الداكن إلى أن بعض الدم قد تراكم داخل الرحم لفترة من الوقت قد تكون طويلة، ولا أحد يعرف سبب حدوث مثل هذا الشيء ولكنه يعتبر أمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

 

4. الدم السميك والذي يكون في قوام المربى مع وجود تجلطات دموية


إن إفراز الدم الشبيه بقوام المربى أو السميك مع وجود تجلطات دموية داكنة قد يكون دلالة على انخفاض هرمون البروجسترون وارتفاع هرمون الاستروجين، وفي معظم الوقت يكون الأمر طبيعياً ولا يتطلب القلق، ولكن إذا كانت التجلطات الدموية كبيرة بشكل ملفت أو يوجد الكثير منها فهذا قد يشير إلى وجود خلل هرموني، كما أن الأورام الليفية في الرحم تُحدث مثل تلك الأعراض.

 

3. اللون الرمادي المحمر


قد يعني لون دم الحيض المائل إلى الرمادي أو الرمادي المِحمر إلى أمرين، إما أن يكون إشارة إلى حدوث عدوى جنسية (STD / STI)، أو لو كنتِ حامل فقد يكون علامة على حدوث إجهاض مبكر.

 

2. لون أحمر أشبه بلون التوت البري


يعتبر لون الدم الذي يشبه لون التوت البري الأحمر خلال فترة الحيض أمراً صحياً، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب الأخذ بالفروق الفردية فما هو طبيعي لشخص قد يكون غير طبيعي للآخر.

 

1. لون الدم البرتقالي


إن تغير لون دم الحيض ليصبح لونه برتقالي، يعني أنكِ قد تكوني مصابة بعدوى (STD / STI) مثل لون الدم الرمادي المحمر، ولكن الاختلاف أنه قد يصاحب نزول الحيض رائحة سيئة وآلام شديدة.

 

ما رأيك بمعرفة: 10 طُرُق لتخفيف تشنجات فترة الحيض ومرور تلك الفترة بسلام – مهم لكل فتاة

بالطبع إن أفضل شيء هو تنظيم زيارة متابعة لطبيب النساء كل فترة، للاطمئنان على صحتك واكتشاف أي شيء في أوله. كما تعرفين فإن الكشف المبكر لأي مرض يُسهل من عملية الشفاء بأمر الله، وبعد قراءة هذه المقالة يجب أن تعطي اهتماماً أكبر لدم الحيض حتى تستطيعي تحديد الخلل، ولا تنسي نشر هذه المعلومات فربما صديقاتك بحاجة إليها 🙂 .

Credits: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: