هذه هي مخاطر ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وكيف تقللي من تأثيرها على صحتك

تحب كثير من السيدات ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، حتى وإن كانت لا ترتديها فمجرد النظر إليها وإلى مدى انسيابها يجذبهن، وقد تلجأ بعض السيدات لارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في المناسبات الخاصة فقط وتوجد فئة أخرى لا تستطيع التغلب على هذه النقطة وتقوم بارتدائها طوال اليوم بالرغم من معرفتهن بالنتائج التي قد تؤول إليها ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

في حقيقة الأمر لقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه الأحذية قد تُكلفك أكثر من السعر الذي تدفعيه مقابلها، فقد تتعدى آثارها إلى إلحاق الضرر للجسم كله، فعند ارتداء الأحذية يتأثر كلاً من العمود الفقري والركبتين والوركين والكاحلين والقدمين أكثر من غيرهم، ولقد تم عمل دراسة كاملة مفادها الحد من شغف السيدة حول الكعب العالي وكانت النتائج كالآتي:

  • أن 1 من كل 10 سيدات يرتدين الكعب العالي 3 أيام في الأسبوع.
  • يعتبر الكعب العالي هو أحد أكبر العوامل في مشاكل القدم لدى السيدات.

 

ماذا يحدث لجسمك عند ارتداء الكعب العالي؟

وفقاً لأحد المتخصصين من هوليوود، فإن ارتداء الكعب العالي في كثير من الأحيان يؤدي إلى مشاكل كثيرة مثل:

  • قد يتسبب ذلك في تلف أعصاب وأوتار الأصابع وكذلك الأظافر وقد يصل الأمر لظهور النتوءات بالقدم، وهذا نتيجة الضغط غير الطبيعي الواقع على أصابع القدم.
  • إن ارتداء الكعب العالي باستمرار مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإصابات عضلات الساق، وهشاشة العظام في الركبة، وآلام أسفل الظهر والتهاب اللفافة الأخمصية.

 

بالرغم من علم جميع السيدات بهذه المخاطر إلا أنهن لا يستطعن التخلي عنها، ولكن لتشعري بحجم الخطر، فقط انظري واشعري بأصابع قدميك أثناء ارتداء تلك الأحذية:

  • فكلما زاد ارتفاع الكعب زاد الضغط الواقع على أصابع القدم.
  • تنزلق القدم إلى الأمام بصورة إجبارية وبالتالي تكون في وضعية غير صحيحة وغير طبيعية لفترة من الوقت.
  • يصبح وزن الجسم غير متوازن بالمرة.
  • عند الاعتياد على ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، يميل الجسم إلى الأمام ليخلق وضعية تؤلم الظهر والوركين والركبتين.
  • هذه التغييرات تنعكس على أعصاب ظهرك، وهنا تبدئي بالشعور بالألم في الظهر أيضاً.
  • وأسوأ ما في الأمر أنه بعد نزع الحذاء من قدميكِ قد تشعرين بخدر في قديميك، وهذا ليس شعوراً عارض بل قد يكون مرضاً يُطلق عليه عرق النسا.
  • كما أن العديد من السيدات اللاتي يرتدين الكعب العالي يعانين باستمرار من قِصر وتر أخيل (وتر العرقوب)، فكلما يتم توجيه الجسم والكعب إلى الأعلى يمثل هذا ضغطاً على وتر أخيل، وهذا هو السبب في الشعور بالألم عند ارتداء الأحذية المسطحة أيضاً.

 

كيفية تقليل مخاطر ارتداء الكعب العالي

إن ارتداء الكعب العالي طوال الوقت ينتج عنه أنماطاً غير صحية، ولكن إذا كنتِ مازالتِ ترغبين في ارتدائه بعدما قرأتِ المعلومات السابق ذكرها، فيجب أن تراعي هذه النقاط لحماية قديميك والساقين والجسم  من المعاناة والألم على قدر الإمكان. فيما يلي بعض التوصيات لنصائح يجب مراعاتها، فأخذ ما يلي بعين الاعتبار يمكن أن يقلل بشكل كبير من الآثار السلبية لارتداء الكعب العالي، دون تفاديها بالطبع:

 

 

وبما أننا نتحدث عن الأحذية فربما تريد معرفة طرق العناية بهم عن طريق: 13 نصيحة رائعة ستساعدك في الحفاظ على أحذيتك المختلفة حتى تبدو كالجديدة

 

هل لازلتِ تريدين ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي؟! شاركينا تعليقك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: