كيفية زيادة فُرَص النجاة عند السقوط من المرتفعات أو تخفيف درجة الإصابة على الأقل

ما هي فرصة النجاة من السقوط من مرتفعات شاهقة؟ حتى السقوط من الطابق الأول قد يؤول في نهاية الأمر إلى مشاكل خطيرة، فما بالك من ارتفاع 33,000 قدم (أي أكثر من 10,000 م)؟! الجدير بالذكر أن مضيفة الطيران اليوغوسلافية “فيسنا فولوفيتش” تمكنت من النجاة من هذا الارتفاع بعد أن انفجرت طائرتها في الهواء نتيجة لهجوم إرهابي، بالطبع إنها نجت بحياتها ولكن هذا لا يمنع من إصابتها بإصابات خطيرة، وبالرغم من ذلك قررت في وقت لاحق العودة إلى مزاولة مهنتها مرة أخرى، ولهذا سنقدم لكم مجموعة من النصائح يجب إتباعها عند السقوط من مرتفعات وهذا بالطبع لا يضمن نجاتك فأمرك بيد الله وحده ولكن نحن نجتهد فقط.

 

السقوط من مرتفعات مثل نافذة

 حاول التمسك بأي شيء يمكنك العثور عليه عند السقوط، فحتى وإن لم يستطع الشيء تحملك فهو سيبطئ سرعتك على الأقل وسيجعلك تسقط على مراحل، وإذا واجهت مظلة في طريقك (سواء كانت بلاستيكية أو زجاجية) فاسقط عليها لأنها ستساعدك على إيقاف سقوطك.

السقوط من مرتفعات

 نحن ندرك أن هذا الموقف صعب ولكن حاول على قدر الإمكان أن تريح عضلاتك ولا تتوتر أثناء السقوط، فالأطفال الصغار والأشخاص الذين يتناولون أدوية مهدئة تجدهم ينجون من السقوط في أغلب الأحيان، لأنهم لا يدركون حقيقة ما يحدث لهم، وبالأخص الرضع لأن عظامهم أكثر ليونة من عظام البالغين، ومن المرجح أن تُصاب الجمجمة لديهم بتشوهات أكثر من أن تُصاب بالشروخ بعد أن ترتطم بالأرض.

حاول أيضاً ثني الركبتين اثناء السقوط من مرتفعات (ولكن ليس كثيراً) وضمهما معاً بمجرد الارتطام بالأرض، فبهذه الطريقة ستلمس كلتا ساقيك الأرض في وقت واحد، وسيكون التأثير أضعف. بالإضافة إلى ذلك، حاول الهبوط على أطراف أصابع قدميك لامتصاص قوة التأثير، ومن المرجح أن تكسر ساقيك، ولكن هذا أقل ضرر يمكن أن يحدث. تذكر ألا تفعل الآتي: لا تهبط وأرجلك مستقيمة، وألا تكونا مبتعدتان عن بعضهما البعض، ولا تهبط على إحدى الساقين دون الأخرى.

السقوط من مرتفعات

 

أثناء السقوط، غطِ رأسك بذراعيك، ففي الأغلب بمجرد أن تلمس فيها أقدامك الأرض الصلبة (في أسوأ السيناريوهات) أو أرض رطبة (التي هي أفضل)، ربما سترتد قليلاً ثم تسقط، لذا حاول أن تسقط على جانبك، وأن تضع ذراعك حول رأسك لحمياتها من أضرار الارتطام.

السقوط من مرتفعات

إذا نجوت، فأنت محظوظ. الآن استلقِ على ظهرك ولا تتحرك، وانتظر المساعدة.

 

في حالة السقوط من مرتفعات مثل طائرة

يستغرق الأمر حوالي من 3 إلى 6 دقائق للهبوط من ارتفاع 33,000 قدم ، وذلك بسرعة 120 ميل/الساعة، ولكن لسوء الحظ فإن فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة للغاية وهذا لا يمنع أن الأمر يستحق المحاولة لإنقاذ حياتك.

نود أن ننوه أن أغلبية الأشخاص الذين نجو من سقوط طائرة كانوا يجلسون في الجزء الخلفي من الطائرة.

 والعلامات التي توضح أن الطائرة في حالة سقوط هي سماع صوت عالي جداً قد يصم الأذن وأيضاً الشعور بالبرد الشديد، وهذا يحدث حين تنفجر الطائرة أو تبدأ أجزائها في السقوط في الهواء. ونود الإشارة إلى أن الأكسجين ينخفض للغاية في الارتفاعات العالية عند ثقب الطائرة ولهذا فقد تفقد الوعي أو تشعر بالإغماء لاختلال مستوى الأكسجين في الهواء ولكن بمجرد هبوط الطائرة إلى مستوى أقل قد تستعيد وعيك.

 وأيضاً من أفضل الإجراءات هو التشبث بالمقعد أو التمسك ببعض الحطام لأنه قد يكون السبب في إنقاذ حياتك، وهذا ما أخبرتنا به مضيفة الطيران فيسنا فولوفيتش حيث قالت:

كنت نائمة حين تمزقت أجنحة الطائرة وكذلك خزانات الوقود والسقف، ولكني استيقظت على الصراخ والعويل وشعرت حينها بالبرد الشديد وأعتقد أن درجة الحرارة قد انخفضت من 77 إلى 22 درجة فهرنهايت، انزلقت في الممر لأجد نفسي في الجزء الخلفي من الطائرة، وفجأة تذكرت أحد الأفلام الإيطالية، حيث أنقذ الشخصية الرئيسية لهذا الفيلم نفسه من حادث تحطم طائرة من خلال الاستلقاء على المقعد، وبطريقة ما حصلت على مقعد، لم أتخيل أنني سأعيش ولكن كل ما أفكر فيه حينها أنني أريد أن افارق الحياة دون ألم، ضغط على الضوء الأخضر الموجود على المقعد لأجد نفسي أهبط من الطائرة وسقطت في غابة على أشجار صغيرة والتي أنقذت حياتي.

السقوط من مرتفعات

عدد الأشخاص الناجين من السقوط الحر المتشبثين بالحطام هو ضِعف عدد الأفراد الذين كانوا لا يتمسكون بشيء، ومن بين هؤلاء الأفراد هو الطيار العسكري آلان ماغي، حيث سقطت طائرته من ارتفاع 20,000 قدم وذلك في عام 1943، ونجا بمساعدة سطح محطة القطار. إذا لا قدر الله كنت في مثل هذا الموقف فتذكر هذه النصيحة:

 اتخذ وضعية لاعب القفز الحر، ومدد ساقيك وذراعيك، فبهذه الطريقة ستبطئ من سرعة سقوطك.

السقوط من مرتفعات

 حاول توجيه هبوطك: للانتقال إلى الوراء، اثني ساقيك كما لو كنت تريد أن تلمس رأسك بكعب قدميك، وللانتقال إلى اليمين اخفض كتفك الأيمن واثني جسمك إلى اليمين.

 حاول ألا تهبط على الماء حتى لو كنت غطّاساً بارعاً، فعندما يسقط الشخص من ارتفاع شديد، فإن تأثير الاصطدام بالماء يكاد يكون نفس تأثير الاصطدام بالخرسانة، لذا حاول أن توجه سقوطك نحو حقل، أو بعض النباتات والأشجار، أو الشجيرات، وأفضل المناطق للنجاة من السقوط هي المناطق التي بها ثلج أو كومة قش.

 بعد أن تنجو من السقوط من مرتفعات كهذه، ستواجه مرحلة أخرى أكثر تحدياً، سيكون عليك البقاء على قيد الحياة والعثور على أشخاص، فلقد تمكنت جوليان كوبك (17 عاماً) من إيجاد طريقها للخروج من غابات الأمازون بعد سقوطها من ارتفاع 10,000 قدم،

بالرغم من إصابتها بكسر في عظمة الترقوة والكثير من الجروح البسيطة، واستطاعت العيش فقط على علبة حلوى، ولكن وفي نهاية المطاف بعد 9 أيام من التجوال، وجدت الناس وتم إنقاذها!!

 

تعرف كيف تنجو من موقف آخر من خلال هذا الموضوع: كيفية الهروب من المصعد المتعطل وإنقاذ نفسك بشكل صحيح في حالة عدم وجود من ينقذك

نحن عرضنا المعلومات والنصائح ولكن تبقى إرادة الله نافذة في آخر الأمر، فتجد شخص يسقط من الطابق الأول ويلقى حتفه وشخص آخر يسقط من الطابق الرابع عشر ولا يزال على قيد الحياة! ساعد على نشر تلك المعلومات ربما يحتاجها شخص آخر في وقت لاحق وتكون سبب نجاته 🙂 .

Photo Credits: brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: