5 خطوات مهمة لحماية معلوماتك وخصوصياتك من اللصوص على الإنترنت

الأمان وكيفية حماية معلوماتك شيء مهم جداً في عصر تكنولوجيا المعلومات. يمكن إستخدام المعلومات الشخصية المهمة في حياتنا لكسب المال. واليوم، أصبح المخترقون أخصائيون نفسيون جيدون ولديهم ألاعيبهم التي يستطيعون بها الحصول على ما يريدون. لتجنب خداعك، يجب أن تعرف كيفية حماية معلوماتك وما هي المعلومات التي يمكن مشاركتها وما هي المعلومات التي يجب أن تبقى سرية.

 

قم بتكوين كلمات مرور معرفية

يستخدم العديد من الأشخاص نفس كلمة المرور لمصادر مختلفة تمامًا. يعتقد بعض الأشخاص أنه من الآمن إستبدال بعض الرموز مع الإحتفاظ بنفس كلمة المرور. ولكن هذه الطريقة ليست آمنة على الإطلاق. يستخدم المخترقين قواميس كلمات المرور التي تساعدهم في الاختراق.

إذا كنت خائفا من نسيان كل كلمات المرور الخاصة بك لأن هناك الكثير منها، فيمكنك إستخدام مدير كلمات المرور أو تكوين الخوارزمية الخاصة بك أو حفظها. من الأفضل استخدام كلمات المرور “المعرفية”. لا تستخدم تاريخ الميلاد، أو اسم شخصيتك المفضلة؛ ولكن بدلاً من ذلك استخدم رموز مجمعة. على سبيل المثال، استخدم الأحرف الأولى من قصيدتك المفضلة مع رموز أخرى. من المستبعد أن يتمكن أحد مخترقين الإنترنت من العثور على كلمة المرور هذه في قاموسه.

 

لا تعتقد أن تغطية كاميرا الويب ذات جدوى

أكد المتخصصون أنه ليس هناك فائدة من تغطية كاميرا الويب الخاصة بك. على الرغم من أنه يمكن مشاهدة شخص ما عبر كاميرا الويب، ولكن في معظم الحالات، لا يستخدم المخترقون هذه الطريقة فمشاهدة الفيديو بالساعات هو أمر صعب ومكلف.

نظرياً، يمكن أن تشكل أجهزة التلفزيون الذكية مشكلة أكبر من كاميرات الويب. لكن هذا النوع من المراقبة نادر للغاية.

 

استخدم قاعدة 3-2-1

internet

لتجنب فقد معلومات قيمة بسبب إختراق عبر الإنترنت، استخدم القاعدة 3-2-1. النسخ الاحتياطي للبيانات يمكن أن يكون ذو قيمة. إذا تمكن أحد المخترقين من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فعلى الأقل يجب أن تكون بياناتك مخزنة في أماكن أخرى (نسخة أصلية ونسختان إحتياطي). وأن يتم وضع النسخ في وسائط مختلفة. مثلاً نسخة على الفلاشة ونسخة على المساحة السحابية (cloud) وغيرها. ويجب الاحتفاظ بالبيانات في أماكن مختلفة. مثلاً في الخزنة الخاصة بك.

 

كن حذراً من العناوين

إذا نظرت إلى هذه الصورة عن كثب، فستلاحظ مدى أهمية الانتباه إلى التفاصيل. يبدو العنوان عاديًا تمامًا ولكن إذا نظرت عن قرب ، يمكنك رؤية نقطة تحت الحرف الثاني “a”. إذا لم تلاحظ ذلك ، فستنتقل إلى الرابط الذي يقودك إلى موقع ويب سيء أو يرسل فيروسًا إلى هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر.

 

يمكن أن يحدث هذا الموقف للأشخاص الذين يعتقدون أنه يمكنهم الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح. يحدث هذا غالبًا على لوحات المفاتيح الافتراضية عندما تلمس الأصابع أقرب الحروف. ويعرف المخترقون هذا الأمر وينشئون برامج خاصة يمكنها إنشاء قائمة بالأخطاء المطبعية المحتملة وإنشاء مواقع ويب زائفة.

ولتجنب ذلك انظر جيداً إلى الرابط واستخدم أدوات خاصة تمكن المتصفح من تجنب المواقع الضارة.

 

انتبه من مسترقي النظر لبياناتك

كيفية حماية معلوماتك من الاختراق

عندما تكون في مكان عام، اهتم بتغطية بياناتك الحساسة عن الأشخاص. فليسوا جميعهم أشخاص عاديون فمنهم من يستطيع استخدام هذه البيانات ضدك.

ساهم في نشر الوعي وشارك المقال مع أصدقاءك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: