6 أسباب وراء ظهور الشعر الزائد لدى السيدات وعلاقته باحتمالية الإصابة بالأمراض

سواء أحببنا ذلك أم لا، فلدى الجميع شعر بالجسم. فهو أمر عادي جداً ولا يسبب القلق، حتى لو لم يعجبك الأمر. ومع ذلك، إذا تغير مكان وملمس الشعر أو إذا ظهر الشعر الزائد في أماكن غير مألوفة، فمن المحتمل يكون ذلك دليل على وجود مشكلة صحية! وسنخبرك بالسبب في هذة المقالة.

 

لنحدد أنواع شعر الجسم التي قد تكون لدينا:

  • Vellus hair وهو عبارة عن شعر صغير رفيع جداً يغطي الجسم كله بشكل أساسي، ورقيق جداً لدرجة أنك قد لا تلاحظه.
  • Terminal hair أطول بكثير وأقوى وأثخن وبشكل طبيعي يكون أغمق من Vellus hair ونحصل عليه في فترة النضج. هذا هو نوع الشعر الذي يبدأ في النمو عندما يمر جسمنا بتغييرات هرمونية حادة، ويجب أن تراقبيه.

 

أسباب ظهور الشعر الزائد لدى السيدات:

 

السبب الوراثي

إذا مررتِ بتجربة ظهور الشعر الزائد بشكل مفاجئ ويكون الشعر كثيفاً وداكناً مثل شعر الرجال، فقومي بفحص صور جدتك. فبغض النظر عما توصلنا إليه من تطوّر، لا نستطيع خداع علم الوراثة

 

الأصل العِرقي

الشعر الزائد

هذه الدراسة توضح أن المجموعات العِرقية المختلفة تكون احتمالية ظهور الشعر الزائد لديها أكثر أو أقل من غيرها. والأكثر عُرضه هنّ السيدات من البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. وهناك مجموعات عرقية أخرى غيرها.

 

اختلال الهرمونات

يمكن أن يحدث نمو الشعر الزائد بشكل مفاجئ بسبب اختلال التوازن الهرموني الذ كوري. فكل من الرجال والسيدات لديهم هذه الهرمونات. ويكون لدي السيدات مستوى منخفض نسبياً وبنسبة معينة.

إذا زاد مستوى التستوستيرون، فإن الجسم يكون لديه الكثير من الهرمونات الذ كورية ويبدأ في التصرف وفقاً لهذه الحالة. والموقف الآخر الذي يؤدي إلى نفس النتيجة هو إنخفاض مستويات هرمون الإستروجين، والذي من الممكن أن يكون نتيجةً لإنقطاع الدورة على سبيل المثال.

 

اضطرابات الغدة الكظرية

الشعر الزائد

تقع الغدة الكظرية فوق الكلى وإذا كانت الغدة الكظرية لا تعمل بالطريقة المطلوبة، فإن التوازن الهرموني يتغير والنمو المفرط لشعر الجسم هو واحد من أشهر الأعراض الدالة عليه.

الأعراض الآخرى لمشاكل الغدة الكظرية

  • إرتفاع ضغط الدم
  • زيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم
  • مستويات السكر في الدم تكون إما منخفضة جداً أو مرتفعة جداً
  • الصداع
  • ضعف في العضلات

 

متلازمة تكيّس المبايض

تكيّس المبايض هو سبب شائع آخر للشعر الزائد. وإذا مررتِ بفترات دورة شهرية غير منتظمة، فمن المحتمل أنك قد تصابي بزيادة نمو الشعر. سبب هذه الحالة هو تضخم المبايض التي تحتوي على مجموعات صغيرة من السوائل، تسمى بصيلات. وهذه الحالة تتطلب بعض الرعاية الطبية.

تتضمن الأعراض الآخرى لهذه الحالة :

  • تغيرات في المزاج
  • الصداع
  • إعياء
  • مشاكل النوم

 

النمو غير العادي للأنسجة 

إذا كثر الشعر فجأة خلال بضعة أشهر بطريقة غير طبيعية، فيجب عليكِ التوجه إلى الطبيب. هذا النمو غير المألوف للشعر هو علامة على زيادة مبالغ فيها في مستوى هرمون التستوستيرون وقد يكون نتيجة لنمو نوع غير طبيعي من الأنسجة – أو الأورام – التي تطلق هرمونات الذ كورة. هذا الأمر ليس شائعاً، ولكن إذا حدثت التغييرات بهذه السرعة فإن الأمر يستحق الفحص على يد الطبيب. والوقاية دائماً خير من العلاج.

 

ننصحك بقراءة: 10 طُرُق طبيعية سوف تساعدك على تلطيف بشرتك بعد الحلاقة وتمنع حدوث مشاكل بالجلد

ماهو شعورك حيال شعر الجسم؟ هل تفضلي التخلص منه أم تختاري الشكل الطبيعي؟ هل وجدتِ هذه المقالة مفيدة؟ أخبرينا في التعليقات.