اختبر معلوماتك عن كيفية النجاة من هذه المواقف الطارئة واعرف كيف تخرج منها بسلام

من المهم أن نعرف هذه المعلومة، وهي أن تَعرُّض أي شخص منّا للمواقف الخطيرة كحدوث حريق أو زلزال أو حتى عاصفة ليس بمنأى عن أحد كما نتصور! وبالرغم من أن هذه المواقف الخطرة تحدث فجأة دون توقع، إلا أن هذا لا يعطي لنا المبرر بالتصرف بشكل غير واعي. وأفضل تصرف للتصدي لمثل هذه المواقف غير المتوقعة هو الاستعداد المُسبق، وتذكر أن التصرف الصحيح قد ينقذ حياتك وحياة أسرتك، وبالتالي فهو بالتأكيد يستحق أن تعرفه بشكل مُسبق.

واليوم قررنا سرد المعلومات ولكن بشكل أكثر إمتاعاً في شكل اختبار، ومن ثم إخبارك بالتصرف الأنسب، لرفع مستوى الوعي حول أهمية إجراءات السلامة، سواء كنت في العمل أو قررت التخييم في البرية يوماً ما. وبهذه الطريقة، ستكون مستعداً بشكل أفضل لمواجهة المواقف الخطرة التي نأمل ألا تصادفها أبداً.

 

1. تجلس بهدوء في منزلك، وفجأة حدث زلزال بالمنطقة، ما هو التصرف الصحيح إذا كنت من قاطني الدور الأرضي؟

وفقاً للخبراء، إذا كنت من قاطني الدور الأرضي، وتم التحذير باقتراب زلزال قد يضرب منطقتك، فالأفضل هو إيجاد طريق للخروج من المبنى في أقرب وقت ممكن قبل تطور الأمر وحدوث ضربات شديدة. وأثناء الخروج حاول بقدر الإمكان تغطية رأسك وعينيك بيديك لحمايتهم من أي ضرر في حالة سقوط الأشياء أو الحطام من السقف وغيرها من الأشياء، خاصة من الأماكن المرتفعة.

2. ضرب الزلزال مبنى مُكوّن من 10 طوابق، وأنت عالق بالأعلى، فما أول شيء يجب عليك فعله؟!

وجودك في الأدوار العليا حال حدوث الزلزال يجعل عملية الإخلاء أكثر صعوبة. ولهذا ينصح الخبراء عادة بالاختباء تحت طاولة أو أي شيء قد يوفر لك الحماية المناسبة، والانتظار حتى تنتهي الهزات الأرضية. وفي العموم، تجنب أن تكون بجوار النوافذ أو أي شيء آخر قد يسقط عليك جرّاء الهزات.

3. بينما كنت في أجازة على الشاطئ، وكل شيء على ما يرام، وفجأة بدأت مياه الساحل في الانحسار. وإذا كانت المياه ضحلة، فقد تتراجع المياه لتتجاوز مئات الأمتار، ومن ثم بدأت الأسماك في الظهور على الرمال، ماذا ستفعل؟

إن أحد تدابير السلامة التي من المفترض إتباعها في حالة تعرضك لخطر التسونامي، هو الابتعاد عن المناطق الساحلية، مثل الشواطئ.

4. أثناء قيادتك على الطريق، رأيت إعصار أمامك، ولكن لا يبدو أنه يتحرك. ماذا يجب عليك فعله؟

كقاعدة عامة إذا رأيت أي إعصار فجأة، فمكانك وتصرفك سيساعدانك في تجنب مخاطره. حيث إن فحوى التصرف الصحيح تكمن في اتجاه حركتك. فعلى سبيل المثال إذا كان اتجاه حركة الإعصار نحو الشرق، فالتزم أنت بالقيادة نحو الجنوب.

5. وعلى ذِكر الإعصار، ما هي أكثر الغرف أماناً في المنزل للاحتماء من الإعصار من وجهة نظرك؟

من الأفضل دائماً في حالة حدوث إعصار، إتباع التوصيات وإرشادات السلامة والإجراءات التي وضعتها حكومتك.

6. ماذا لو حدث الإعصار أثناء تخييمك في البرية أو كنت في مكانٍ مفتوح، ولا يوجد مكان قريب يمكنك اللجوء إليه؟ ما هو خيارك الأفضل؟

النجاة من المواقف الخطيرة

من الجيد دائماً معرفة كيف يمكنك حماية نفسك من المواقف الخطرة تلك مثل الإعصار.

7. كنت تقود سيارتك بهدوء، وفجأة انحرفت السيارة عن الطريق، لتسقط في بحيرة. وللأسف بدأت المياه في إغراق السيارة، وهذا يعني أنه ليس لديك أي وقت حتى تُنقذ نفسك، فماذا ستفعل؟

النجاة من المواقف الخطيرة

إذا بدأ مستوى المياه في الارتفاع بسرعة كبيرة داخل السيارة، فمن الأفضل إتباع هذه التوصيات:

  • حاول فتح الباب، ولكن إذا فشلت محاولاتك، فلا تُهدر طاقتك ووقتك، وابدأ في كسر الزجاج على الفور.
  • لا تحاول كسر الزجاج الأمامي، لأنه يكون أكثر سُمكاً بعدة طبقات من النوافذ الجانبية.

8. اندلع حريق مفاجئ في منزلك، والأمر أصبح يتفاقم بوتيرة سريعة ولا يمكن السيطرة عليه، فما هو التصرف المناسب قبل الاتصال بقسم الإطفاء؟

النجاة من المواقف الخطيرة

تذكر دائماً أن أفضل طريقة لإنقاذ نفسك من أي مواقف خطرة هي الوقاية. ولكن في حالة اندلاع الحريق بالفعل، فالأفضل إتباع هذه التوصيات.

9. بينما كنت تتجول في البرية أو على جبل وإذا فجأة وجدت ثعباناً كبيراً في طريقك، ماذا عليك أن تفعل؟

النجاة من المواقف الخطيرة

يقول الخبراء إن أفضل طريقة لتجنب الهجوم والعض من قِبل الأفعى هي تركه وإعطائه مساحة كافية تشعره بعدم التهديد، والتراجع بثبات، ولكن لا تُفكر أبداً في مواجهته.

10. أثناء قيادتك على الطريق باستمتاع، بدأت الأمطار الرعدية والثلوج في الهطول فماذا ستفعل في مثل هذا الموقف؟

النجاة من المواقف الخطيرة

يقول الخبراء أنه إذا كان المطر أو الثلج يهطل بغزارة لدرجة أنه يحجب عنك الرؤية بضعة أقدام أمامك، فإن أكثر الأشياء أماناً هو العثور على مكان مناسب كموقف السيارات، حيث يمكنك انتظار العاصفة حتى تهدأ. وإذا لم يكن أي منها متاحاً، فيمكنك استخدام موقف الطوارئ في الشارع، ولكن مع تشغيل الإضاءة الساطعة لتكون ظاهراً للسيارات الأخرى. ولكن حاول ألا تستخدم ممراً جانبياً بجوار الجسر مطلقاً لسلامتك.

 

وربما تُفضل أن تكون على دراية ببعض المواقف الخطرة الأخرى وكيفية التعامل معها، لذلك نقترح عليك قراءة: كيفية النجاة من أصعب المواقف الطارئة والتي تتطلب حسن التصرف للخروج منها بسلام

 

والآن أخبرنا هل واجهت مثل المواقف الخطرة هذه من قبل؟ وكيف كان تصرفك؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات 🙂