دليلك للتمييز بين المنتجات الأصلية والمقلَّدة لأشهر العلامات التجارية حتى لا يخدعك التاجر

تبذل العلامات التجارية الشهيرة مجهود مضني لتُميّز منتجاتها عن النسخ المُقلدة، إلا أنه وبعد هذا المجهود لا يزال بعض العملاء يكونوا غير قادريين على التمييز بين المنتجات الأصلية والمنتجات المُزيفة! وهذا ليس عيباً في العملاء، ولكنه احتراف المُزيفون في تقليد أدق التفاصيل، ليقع المشتري في حيرة من أمره. ولهذا أردنا اليوم مساعدتكم وتقديم دليل مُكوّن من أشهر العلامات التجارية وكيف يُمكنك التمييز بين المنتجات الأصلية والمُزيف منها بمجرد النظر.

 

1. حقائب مايكل كورس – Michael Kors

  • تطابق لون الشعار مع لون إكسسوارات الحقيبة: تشتهر حقائب مايكل كورس بالشعار المعدني المتدلي منها، ويجب أن يتطابق لون هذه القطعة مع باقي ألوان إكسسوارات الحقيبة، بالإضافة إلى أن وزن إكسسوارات الحقيبة الأصلية مثل الأقفال والسلاسل والسحابات وما إلى ذلك يكون ثقيل بشكل ملحوظ، لأنها مصنوعة من معادن عالية الجودة.
  • بلد المنشأ: يتم تصنيع الحقائب في الصين وفيتنام وإندونيسيا وتركيا. لذلك إذا أخبرك البائع بأن الحقيبة صُنعت في إيطاليا أو فرنسا أو الولايات المتحدة، فهو محتال!
  • رقم متسلسل يتألف من 10 أرقام: منذ عام 2015، بدأت الشركة في إلحاق علامة مُكوّنة من 10 أرقام بالداخل، وبمجرد التحقق من تلك الأرقام على الموقع الرسمي، سيظهر لكِ معلومات حول رقم طراز الحقيبة ورقم الشحنة. وبداخل الجيب الداخلي للحقيبة توجد علامة جلدية لونها يتطابق مع لون الحقيبة.

 

2. حقائب لوي فيتون – Louis Vuitton

  • ابحثي عن أحرف LV: تتم حياكة حقائب لوي فيتون الأصلية بحيث لا يتم تغطية أحرف LV. فحتى ولو كانت هناك تفاصيل كثيرة أخرى، لكن الحروف لا تختفي أبداً.
  • ألقِ نظرة داخل الحقيبة: يجب أن تكون الألوان الموجودة داخل الجيوب وحلقات المفاتيح والتفاصيل الداخلية الأخرى مطابقة تماماً للون الحقيبة نفسها.
  • ابحثي أيضاً على البطاقة الجلدية: جميع حقائب لوي فيتون تحمل ختماً على بطاقة جلدية، والذي يُذكر فيه بلد المنشأ (وهناك 5 خيارات فقط: فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا)، وتحتوي كل حقيبة على رمز خاص يتكون من حرفين و 4 أرقام، والحروف هي مؤشر آخر على الدولة المصنعة للحقيبة.

 

3. أجهزة الأيباد والأيفون والأيبود – iPhone, iPod, and iPad

  • الرقم التسلسلي على موقع Apple: إن الطريقة الأكثر أماناً لتجنب شراء منتج مزيف هي التحقق من الرقم التسلسلي والذي ستجده في الإعدادات، ويجب أن يتطابق مع الرقم الموجود في فتحة بطاقة SIM وكذلك الصندوق. وبمجرد إدخال هذا الرقم في الموقع، سيظهر لك جميع المعلومات الخاصة بالمنتج كطرازه والضمان المتبقي ومعلومات مهمة أخرى.
  • مزامنة iTunes: هناك طريقة أخرى للتحقق مما إذا كان منتج Apple أصلياً أم مُزيفاً، ولكن هذا يتطلب منك أن يكون لديك بالفعل حساب على آي تيونز، ‏وهو تطبيق مجاني من شركة أبل يتيح تنظيم وتشغيل الموسيقى الرقمية والفيديو على أجهزة الكمبيوتر. لذلك عندما تنوي الشراء، ما عليك سوى اصطحاب جهاز كمبيوتر محمول معك مثبت عليه آي تيونز، ومُوّصل بالإنترنت لتكتشف إذا كان المنتج مُزيفاً أم لا دون تضييع للوقت.

 

4. منتجات باندورا – Pandora

  • نقش ALE: يتم نقش الثلاث أحرف ALE على جميع قطع منتجات باندورا (باستثناء أصغر القطع) وهي الأحرف الأولى لـ ألجوت إنيفولدسن، وهو المؤسس لباندورا.
  • نقش PANDORA في السوار: إذا كنتِ تنوين شراء سواء باندورا، فتأكدي من نقش كلمة “PANDORA” بخط أنيق وواضح ويخلو من أية عيوب، مع وجود تاج فوق حرف “O” وهي السمة المميزة لمنتجاتهم بدءاً من 2008.
  • نقش المعادن الثمينة المستخدمة في القطعة: منذ عام 2011، أضافت باندورا أحرفاً كبيرة فيما يتعلق بجودة المعادن الثمينة الموجودة في القطعة، على سبيل المثال: “S” تشير لاستخدام الفضة عيار (S925)، أما “G” فهي تشير لوجود الذهب إما عيار 14 ويكون اختصار لـ G585، أو عيار 18 واختصاره G750، وهذه الاختصارات يجب أن تكون موجودة على كل سوار وخاتم وقلادة، فإذا كانت غير موجودة أو لا يوجد ختم ALE ، فلقد اشتريتِ منتجاً مزيفاً.

 

5. أحذية بوت تمبرلاند – Timberland

  • رقعة جلدية على الحذاء الأيمن: يحمل الحذاء الأيمن من تمبرلاند رقعة جلدية راقية تحمل شعار ونقش “مقاوم للماء”. غالباً ما تحتوي النماذج المزيفة على علامات ورقية، بالإضافة إلى حفر الشعار نفسه بالجزء الخارجي من الحذاء الأصلي.
  • بلد المنشأ: بالرغم من أن شركة تمبرلاند أمريكية، إلا أن جميع مصانعها الرسمية تقع في الصين وجمهورية الدومينيكان. والمحتالون غالباً ما يضعون نقش “صنع في الولايات المتحدة” على منتجاتهم.
  • الرقم التسلسلي: تتميز أحذية تمبرلاند الأصلية بوجود رقم تسلسلي فريد لكل زوج، والذي يُمكنك استخدامه على الموقع الرسمي لهم للتحقق من المنتج.

 

6. سماعات بيتس – Beats

  • رقم تسلسلي مطبوع بالصندوق: تحتوي صناديق سماعات بيتس الأصلية على رقم تسلسلي مطبوع على الملصق الموجود أسفل كل صندوق. أما في المنتجات المُقلدة، فيتم طباعة الرقم على الصندوق نفسه، دون استخدام ملصقات.
  • الوصف الموجود على الصناديق الأصلية يُكتب بخمسة لغات: وهي الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية. فإذا كان هناك أكثر أو أقل، فمن المؤكد أنها مزيفة.
  • حفر العلامة التجارية “Beats: يُحفر اسم العلامة التجارية Beats على كل من سماعات الرأس والأسلاك بشكل واضح ومقروء. وعلى النقيض تجد المنتجات المقلدة تستخدم نقشاً رخيصاً أو لا تستخدم نقشاً على الإطلاق.

 

7. مستحضرات التجميل ماك – MAC

المنتجات المزيفة والأصلية

  • افحصِ العُلّبة بعناية: تُباع منتجات MAC في عُلب بها جزيئات لامعة صغيرة تجعلها تلمع قليلاً، على عكس المُقلدة والتي تكون باهتة.
  • تحققي من اسم المنتج: تُعطي ماك أسماءً مختلفة لكل منتج تنتجه. وللتأكد من أن المنتج أصلي، ننصحك بالبحث عن الإسم في موقع الشركة الرسمي، فإذا لم يكن موجوداً، فهو إما منتجاً مزيفاً أو منتجاً لم يعد يتم بيعه.
  • أعيري انتباهاً خاصاً لموضع وحروف الشعار: تُكتب العلامة التجارية الخاصة بماك بخط فريد على جميع العبوات، ويُكتب على العبوات المُزيفة نفس الشعار، ولكن تبدو الحروف مختلفة: حيث قد يتم شدّها أو تشويهها بطريقة ما. أما عن موضع الشعار، ففي الأغلفة الأصلية دائماً ما يوضع شعار MAC في المنتصف، بينما في المنتجات المُزيفة يتم وضعه بالقرب من الجزء العلوي أو السفلي من العبوة.

 

8. قداحة زيبو – Zippo

المنتجات المزيفة والأصلية

  • افحص المنزلق: فقداحة زيبو الشهيرة تمتلك منزلق فريد من نوعه لديه صوت مميز، فهي حاصلة على براءة اختراع لهذا المنزلق، ويُمكنك التمييز بين الأصلي والمُزيّف منها كما هو موضح بالصورة.
  • الجزء السفلي من القداحة: تُختم قداحة Zippo الأصلية من الأسفل بختم مُضاف إليه تاريخ الصنع. والقداحات المُزيفة إما لا تحمل أي ختم على الإطلاق أو يكون الختم مختلفاً تماماً.
  • صمام (فتيل) القداحة: يُصنع الصمام الأصلي من البوليمر، ودائماً ما يكون به خيط معدني. وعلى الأغلب تستخدم القداحات المزيفة صمامات أرخص ذات جودة منخفضة.

 

9. أحذية يو جي جي – UGG

المنتجات المزيفة والأصلية

  • تحقق من بلد التصنيع: يدّعي المحتالون أن أحذية يو جي جي استرالية الصنع، ولكن هذه علامة على كذبهم، لأنه يتم تصنيع المنتجات الأصلية فقط في هذه البلدان الثلاثة: الصين وفيتنام والولايات المتحدة.
  • المُلصق الذي يحوي كود QR: يعتبر كود QR أكثر الطرق فعالية للحماية من المنتجات المقلدة، فكل ما عليك فعله هو مسح الكود ضوئياً باستخدام تطبيق خاص على هاتفك للتأكد من أن المنتج أصلي. فإذا كانت الأحذية أصلية، فسيتم إعادة توجيهك تلقائياً إلى الصفحة الرسمية.

 

10. الأحذية الرياضية أديداس – Adidas

المنتجات المزيفة والأصلية

  • افحص الرقم التسلسلي بعناية: يجب أن يتطابق الرقم التسلسلي الموجود على الصندوق مع الرقم الموجود على الجزء الداخلي من لسان الحذاء، ويجب أن تكون تلك الأرقام الموجودة على الأحذية اليمنى واليسرى مختلفة، فإذا كانت متطابقة، فهذا دليل على أنها مُزيّفة.
  • يُنقش الشعار ولا يُلصق: يُنقش الشعار على الأحذية الرياضية الأصلية، ولا يُلصق أو يُرسم، بالإضافة إلى أن العديد من الطرازات الكلاسيكية لا توجد بها ثقوب للرباط على الإطلاق، أما المزيفة فستجد بها ثقوب واضحة.
  • اهتم بانحناءات الحذاء من الخلف: ففي الأحذية الأصلية يتم عمل انحناءات الحذاء بانسيابية، بخلاف المُقلدة والتي تجدها تتخذ شكل مثلث صغير.

 

11. أحذية نايكي – Nike

المنتجات المزيفة والأصلية

  • تفتقر المنتجات المزيفة لبعض العناصر الأساسية: ولأن المقلدون لا يعيرون انتباههم واهتمامهم لأدق التفاصيل، فتجد أحذيتهم المزيفة على الأغلب تفتقر لبعض العناصر الأساسية عند مقارنتها مع الأحذية الأصلية لنايكي.
  • أحذية نايكي الأصلية ليست زاهية: تتسم أحذية نايكي بأنها ليست زاهية لأنها مصنوعة من مواد طبيعية، لذلك فإذا لاحظت بعض الألوان الزاهية جدا ، فهي مزيفة.
  • افحص رقم SKU: يجب أن يتطابق الرقم الموجود على الحذاء الرياضي نفسه مع الرقم الموجود على الصندوق، فالأحذية الرياضية المزيفة لا تحتوي على أرقام مطابقة تقريباً.

 

ولمعرفة معلومات أكثر للتفرقة بين المنتجات الأصلية والمُقلدة، نقترح عليك قراءة ⇐ كيفية التمييز بين الملابس والإكسسوارات الأصلية والمقلدة لـ 10 من أشهر العلامات التجارية

 

هل سبق لك واشتريت منتجاً مزيفاً؟ وكيف اكتشفت الأمر؟ أخبرنا بقصتك في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز