+10 أساليب يجب اتباعها لحماية منزلك من اللصوص وإرباكهم حتى تصبح مهمتهم مستحيلة

رغم الضوابط الأمنية، إلا أن عمليات السرقة لازالت منتشرة. فاللصوص لا يتركون فرصة إلا لينهبوا الشقق، فوفقاً للإحصاءات الرسمية، في برشلونة على سبيل المثال، يتم سرقة حوالي 7000 شقة سنوياً! فإذا كنت تنوي السفر لعدة أيام لقضاء أجازة أو زيارة الأهل، فننصحك بإتباع بعض النصائح البسيطة والتي ستساعدك على حماية منزلك، حتى لو كنت لا تستطع تحمل تكلفة تركيب أنظمة الإنذار الأمني. اقرأها بعناية ولا تتردد في تنفيذها، فبالرغم من بساطتها إلا إنها فعالة للغاية.

 

1. أعر انتباهك للنوافذ

بالطبع يبحث اللصوص على الطريقة الأسهل لدخول المنزل، وإذا وجد أنها من خلال النافذة فلن يتردد. ولهذا السبب يوصى بتركيب شبكة معدنية خاصة إذا كنت من قاطني الطابق الأول أو الثاني، أو الطوابق الأقرب لسطح المبنى. ولكن تذكر أنه يجب أن يكون لديك طريق للهروب في حالة الطوارئ، لذلك يُنصح بشراء الشبكات التي يُمكن فتحها من الداخل.

 

2. دع ضوء الشمس يدخل المنزل

من المتوقع أن تغلق جميع ستائر المنزل قبل الخروج منه وخاصة إذا كنت ستتغيب لفترة. ولهذا فإن غلق الستائر لعدة أيام يُعد من الدلالات التي يعتمد عليها اللصوص لعدم وجود أحد بالمنزل، فمعظم الناس لا يفضلون العيش بدون ضوء الشمس بالتأكيد! لذلك عندما تغادر منزلك المرة القادمة تأكد من عدم غلق الستائر على النوافذ بالكامل لخلق الوهم بأن أحدهم في المنزل.

 

3. ضع النباتات ذات الأفرع الشائكة أمام السياج والنوافذ

لتحويل السياج العادي إلى حاجز إضافي، ازرع النباتات ذات الأفرع الشائكة مثل: النسرين أو ورد السياج وكذلك نباتات العليق، فهذه النباتات ذات شكل جذاب ورائحة نفاذة رائعة، بالإضافة إلى أنها توفر لك الحماية، فهذه النباتات ستجعل مهمة اللصوص صعبة حقاً.

 

4. اعتني بالمنطقة المحيطة بممتلكاتك

إذا كنت تعيش في بناية بالطابق الأرضي، أو تمتلك منزلاً خاصاً بك، فلا تدع اللصوص يعتقدون أنه لا أحد يعيش هنا، وذلك من خلال الاعتناء بأعشاب حديقتك في الصيف والحفاظ على نظافة الممر في الشتاء.

 

5. تخلص من صناديق الأجهزة الثمينة بشكل صحيح

إذا كنت قد اشتريت للتو جهاز تلفزيون أو ثلاجة جديدة، فتوقع أن صناديق هذه الأجهزة التي قد تتخلص منها بكل سلاسة في سلة مهملات منزلك قد تجذب اللصوص المحتملين إلى منزلك لسرقة العنصر الجديد. ولتجنب المشاكل، قم بتمزيق الصندوق قبل رميه بعيداً (والأفضل التخلص منه في سلة المهملات الرئيسية للطريق مباشرة) حتى لا تجتذب الدخلاء.

 

6. قم بإخفاء متعلقاتك الثمينة أثناء تواجد الغرباء في منزلك

بينما يقوم أي عامل بإصلاح شيئ ما في منزلك، فإنه يكون لديه متسع من الوقت لإلقاء نظرة حول المكان، وإما أن يكون لص من الأساس، ويعمل مسح شامل لجميع مقتنياتك لسرقتها في مرة قادمة أو التقاط أي شيء سهل في لحظتها، كسرقة المحفظة أو الأقراط من على الطاولة، أو أنه يتحدث بحسن نية أمام أشخاص آخرين لديهم نوايا سيئة! ولهذا يجب أن تكون أنت حذراً دائماً.

 

7. لا تدع اللص يسمع رنين هاتفك!!

قبيل دخول اللصوص إلى منزلك، فإنهم يقومون بخدعة الاتصال بالهاتف الأرضي، كإجراء أخير قبل الدخول للتأكد من خلو المنزل من أي أشخاص. فإذا لم يلتقط أحد سماعة الهاتف، فهذا يعني أنه لا يوجد أحد في المنزل. ولذلك كن أكثر مكراً منهم، واخفض صوت الهاتف أو امنعه تماماً، فأنت بذلك تربك لص محتمل لأنه لن يسمع أي صوت.

 

8. استخدم أقفال معقدة موثوق فيها

وفقاً للإحصائيات فإن متوسط الوقت الذي يقضيه اللصوص لدخول المنزل هو 60 ثانية فقط! و73٪ من الحالات تلك تكون من الباب الأمامي، ولهذا يجب أن تهتم كثيراً بالأقفال التي تستخدمها. فالأقفال التي تعتبر غير معقدة بالنسبة للصوص هي الأقفال الأسطوانية السلندر (cylinder) بينما الأقفال الأكثر تعقيداً هي تلك التي يمكن فتحها باستخدام مفاتيح  الرافعة (lever)، ويُنصح باستخدام نوعان من الأقفال لتجعل المهمة معقدة للغاية بالنسبة لأي لص وهما مفتاح الرافعة مع قفل (pin tumbler) والموضح صورهما في الأعلى.

وهناك أيضاً بعض الأقفال التي تتفتت حرفياً إذا حاول شخص ما فتحها دون استخدام مفتاح، ولن يمكن فتحها!

 

9. التظاهر بسلوك ما أمام الغرباء

إذا كنت تغادر المنزل ولاحظت وجود أشخاص غرباء موجودون بالقرب من منزلك، فقد يكونوا في انتظارك ليتمكنوا من دخول المنزل بعد مغادرتك. وأفضل شيء هو إرباكهم، فقط لا تخجل واستدر ولوّح بيدك كما لو أن شخصاً ما بقي في المنزل وأنك تودعه، حتى وإن كان المنزل خاوي!

 

10. تحقق من أقفال الأبواب قبل الدخول

قبل فتح الباب والدخول للمنزل، حاول ملاحظة هل توجد أية خدوش على القفل أم لا، لأن هذا قد يعني إشارة لمحاولة اللصوص لفتح الباب. وتأكدك من الباب بهذه الطريقة قبل الدخول، يجعلك مستعداً في حالة الطوارئ.

 

11. لا تبوح بأي معلومات عبر الهاتف

تقوم شركات الخدمات المجتمعية بعمل مكالمات هاتفية، وطرح أسئلة حول مكان عملك وساعات العمل أو الأشخاص الذين يعيشون معك، أو قد يوهمك شخص ما بأنك ربحت جائزة وأنهم يريدون معلومات شخصية عنك لتوثيق الأمر! ولكن في جميع الأحوال احذر من تداول ومشاركة هذه المعلومات مع أي شخص غريب، لأنها إحدى الطرق التي يستخدمها اللصوص لاكتشاف معلومات عن الممتلكات والوقت الأنسب لسرقتها.

 

12. استخدم مخاوف اللصوص ضدهم

يخشى اللصوص دائماً من القبض عليهم، ولذلك لا يقتربون من المهمات المعقدة بل يختارون الأبسط والأسهل. ولذلك نوصي بوضع لافتة تقول “منشأة محمية” مثلاً وتركيب كاميرات مراقبة في أماكن ظاهرة، بالطبع إذا كان هذا لا يضع عليك أي مشكلة قانونية، فهذه الحيلة ستجعل اللصوص يفكرون مرتين قبل اقتحام منزلك.

 

ولأننا نتحدث عن حماية الممتلكات، فننصحك بقراءة ⇐ كيفية حماية سيارتك من السرقة وجعل اللصوص يخافون حتى من الاقتراب منها

 

أخبرنا تجربتك وخبراتك في حماية منزلك من اللصوص في التعليقات، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات الهامة مع عائلتك وأصدقائك 🙂

عرب ميز