9 أساليب فعّالة لإعادة نمو الشعر بشكل طبيعي والتخلص من الفراغات بين بصيلاته

يمر الشعر بدورة حياة ونمو خلال حياة الإنسان، وتختلف تلك الدورة من شخص لآخر، ومن الطبيعي أن يتساقط بعد انتهاء تلك الدورة! ولكن يحدث إحلال لهذه الشعيرات المتساقطة ليكون هناك توازن في كمية الشعر النهائية وهكذا. ولكن قد يتساقط الشعر بمعدل أكبر من معدل نموه، نتيجة لعدة أسباب، منها فقدان الوزن أو الولادة أو التعرض لضغوطات، أو حتى المعاناة من حالات طبية مختلفة. ومع تطور الوضع قد يحدث تساقط مفرط مما يسبب الفراغات بين بصيلات الشعر والصلع. ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق السهلة والفعالة للحفاظ على شعرك وتقويته، وأيضاً لإعادة نموه والتخلص من الفراغات.

 

1. احرصي على توازن مستويات فيتامين “د” لديكِ

يجب أن تعي أنه توجد علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والإصابة بالصلع الموضعي، ولهذا فمن الأفضل استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. وإذا كانت النسبة غير مرضية قد يصف لكِ مكملات فيتامين د، وفي العموم حافظي على اتباع نظام غذائي صحي، مع التعرض لأشعة الشمس لتُسرعي من نمو شعرك بطريقة غير متوقعة!

 

2. تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون مبللاً

علاج الفراغات بين الشعر

عندما يكون الشعر مبللاً يكون في أضعف حالاته، وبالتالي يكون سهل التلف والكسر والتقصف، ولهذا لا يُنصح أبداً بتمشيطه في هذه الحالة، حتى لا تتسببي في تساقط شعرك وربما الإصابة بالصلع. وبدلاً من ذلك يُنصح بتركه يجف وبعدها استخدمي مشطاً واسع الأسنان لتمشيطه بلطف.

 

3. حمام زيت بذور اليقطين (قرع العسل)

في إحدى الدراسات الكبيرة، تم تقسيم المشاركين المصابين بالصلع النمطي (وهي حالة صلع وراثية تتضمن عدة جينات مختلفة) إلى مجموعتين، وطُلب من المجموعة الأولى تناول مكملات زيت بذور اليقطين، بينما تناولت المجموعة الأخرى علاج البلاسيبو الوهمي. وفي نهاية التجربة، أظهرت النتائج نمواً ملحوظاً للشعر في المجموعة الأولى! وعلى الرغم أن الأمر لازال قيد البحث، إلا أن إضافته إلى نظامك الغذائي، إلى جانب عناصر مفيدة أخرى، قد يكون مفيداً جداً بالنسبة لك

 

4. جربي شامبو يحتوي على خلاصة العرق سوس

علاج الفراغات بين الشعر

يحتوي عرق السوس الأجرد والمعروف أيضاً باسم العرقسوس الصيني على فوائد جمّة تشمل تحفيز جذور الشعر ودعم نموه، وكذلك تقليل ترققه، ولهذا يُنصح باستبدال الشامبو الكيميائي بآخر عشبي طبيعي يحتوي على خلاصة العرق سوس.

 

5. تناولي الأطعمة التي تُحفز نمو الشعر

علاج الفراغات بين الشعر

إن إتباع نظام غذائي يفتقر للعديد من العناصر الغذائية الهامة له تأثير واضح على تساقط الشعر، وكذلك تناول أطعمة متنوعة وصحية يُمكن أن يُغيّر الوضع لصالحك. ومن الأطعمة الرائعة التي تعزز نموه هي:

  • الكيمتشي: والكيمتشي عبارة عن طعام كوري تقليدي، وأساسه مادة الملفوف والثوم الكثير والفلفل الأحمر الحار. ولوحظ أنه غني ببكتريا البروبيوتيك المفيدة والتي لها قدرة على إعادة نمو الشعر.
  • البيض: من المعروف أن البيض مصدر غني بالبروتينات والبيوتين، وهما من أهم العناصر اللازمة لنمو الشعر.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على مكونات أساسية لنمو وتقوية تاج رأسك مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ.
  • الأسماك الغنية بالزيوت: تُعد الأسماك الغنية بالزيوت بما في ذلك سمك السلمون من أفضل مصادر للأوميغا 3 المرتبط بتحسين وزيادة كثافة الشعر.
  • الأفوكادو: غني بفيتامين هـ وفيتامين ج (C) والأحماض الدهنية المهمة والمفيدة أيضاً.
  • اللحوم: تُعد اللحوم من أفضل المصادر للبروتين والحديد، وهما عنصران أساسيان للحصول على شعر جذاب وصحي.

 

6. تناولي الشاي الأخضر

من أسهل الطرق للحصول على شعر صحي هو شرب الشاي الأخضر. فالشاي الأخضر يُعد أحد أكبر مصادر مضادات الأكسدة، ولهذا يشتهر كونه علاجاً للعديد للمشاكل الصحية المختلفة. واحتوائه على المركب Epigallocatechin gallate المضاد للأكسدة والمعروف باختصار EGCG يُعزز من فاعليته في إعادة نمو الشعر. فخلال دراسة صغيرة أُجريت، طُلب من متطوعين مصابين بالصلع تناول مكملاً غذائياً جديداً يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر وفيتامين د وأوميغا 3 وأوميغا 6 وعناصر أخرى، وأظهرت النتائج أن 80٪ من المشاركين قد بدا عليهم نمواً رائعاً للشعر.

 

7. قد يكون الزنجبيل أحد خياراتك أيضاً

وفقاً لدراسة أخرى، يحتوي الزنجبيل على مركبات نشطة بيولوجياً، والتي تُنشط الدورة الدموية وتُحفز نمو الشعر، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للأكسدة وكذلك المضادة للميكروبات على فروة رأسك. وللإستفادة من هذه الخصائص، يمكنك وضع عصير الزنجبيل أو زيته على فروة الرأس، ولكن تذكري أن تمزجي زيت الزنجبيل مع زيت ناقل مثل الجوجوبا أو جوز الهند أو الأرجان، قبل وضعه على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة على شعر مُغطى، ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

 

8. غذّي شعرك من الخارج

انصب اهتمامنا في الخطوة السابقة بصحة الشعر الداخلية، والآن فلنهتم به خارجياً، وذلك من خلال وضع حمام الزيوت مع تدليك فروة لتحفيز البصيلات وبالتالي امتصاص الزيوت. ويُنصح بعمل حمام الزيوت مرتين في الأسبوع. وتذكري أن تغسليه جيداً بعده حتى لا تترسب الزيوت على الفروة وتجذب الأتربة والاتساخات، مما قد يأتي بنتائج عكسية. ويُنصح بهذه الزيوت عندما نريد تحفيز نمو الشعر:

  • زيت إكليل الجبل (الروزماري): يُستخدم لعلاج الصلع كما أنه يُحفز الشعر على النمو مرة أخرى. فقط دلكي فروة رأسك بقطرات منه عدة مرات في الأسبوع.
  • زيت الجيرانيوم العطري: والمعروف أيضاً باسم زيت إبرة الراعي وكذلك باسم الغرنوقي، وهو زيت معروف بتأثيراته المعززة لنمو الشعر. ويُنصح عادة بمزج الزيوت العطرية مع الزيوت الناقلة مثل: زيت جوز الهند والجوجوبا والزيتون وزيت الأرغان وما إلى ذلك، لجعل الفروة تستفيد أقصى استفادة من خصائص زيت الجيرانيوم. وبعد صنع هذا المزيج، استخدميه إما كحمام زيت أو يُمكنك إضافته إلى الشامبو لاستخدامه خلال الأسبوع.
  • جل الصبار: يعتبر جل الصبار من أفضل العلاجات لمكافحة قشرة فروة الرأس بشكل لطيف، فالقشرة في حد ذاتها قد تكون سبباً رئيسياً لإعاقة نمو الشعر في فروة الرأس، لأن القشرة تؤدي إلى الحكة، وهو ما يؤدي إلى خدش فروة الرأس، وبالتالي حدوث جروح صغيرة وتهيّج مما يؤدي في نهاية المطاف إلى التساقط. والصبار معروف بقدرته على علاج الجروح.

 

9. أعيدي نمو الشعر عن طريق مكوّن موجود في مطبخك!

استغلي وجود البصل في مطبخك لتعززي من نمو شعرك. فبالرغم من عدم استساغة رائحة البصل إلا أن عصير البصل مع قطع منه قد يكون علاجاً فعّالاً للصلع، حيث يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للغاية تُغذي بصيلات الشعر، مما يُعزز من نمو الشعر وترطيبه. ويُمكنك الاستفادة من هذه الخصائص من خلال استخلاص العصير من البصل أو هرسه لتحصلي على معجون، ثم قومي بوضعه على فروة رأسك.

 

ولأن إصابة فروة الرأس بالقشرة تُعد من الأسباب القوية في تساقط الشعر ننصحك بقراءة ⇐ 7 وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر ومنع ظهورها مجدداً

 

هل استخدمتِ من قبل إحدى الطرق السابق ذكرها، وكيف كانت النتيجة؟ وهل تودين مشاركتنا بأية نصائح خاصة بكِ حول كيفية تعزيز نمو الشعر؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز