خرافات شائعة حول شحن الهاتف المحمول والحفاظ على بطاريته والتي تم إثبات خطئها

إن شاحن الهاتف المحمول هو بالطبع من يبث الحياة فيه، وبدونه لن يكون للهاتف أية فائدة! ولقد ترددت في الآونة الأخيرة الكثير من المعلومات المغلوطة حول الآلية الأفضل للشحن، فعلى سبيل المثال يجب أن تترك شحن الهاتف يصل إلى 0% ولا توصله بالكهرباء قبل ذلك حتى لا تُتلف البطارية، وغيرها من المعلومات الشائعة. ولكن ما صحة هذه المعلومات من عدمها؟ أعتقد أنه من المهم دحض هذه المفاهيم الشائعة لنستطع الاهتمام بأجهزتنا المحمولة بالطريقة الصحيحة.

 

الخرافة الأولى: لا يجب شحن هاتفك طوال الليل

شحن بطارية المحمول

يُحذرنا الكثيرون من شحن الهاتف طوال الليل خاصة أثناء النوم حتى لا يندلع حريق أو تتلف البطارية، ولكن لدى بطاريات الليثيوم أيون الحديثة وحدات تحكم تتوقف عن الشحن عندما تكون البطارية ممتلئة. ولكن لا يُنصح في العموم بترك الهاتف موصولاً طوال الليل بالكهرباء خوفاً من ارتفاع درجة حرارته، نظراً لأن التبادل الحراري ليس مثالياً له بالتأكيد.

 

الخرافة الثانية: يجب تفريغ شحن الجوال حتى 0٪ قبل إعادة شحنه

أوصى الخبراء قديماً للحفاظ على بطارية الهاتف لأطول فترة ممكنة ألا نقوم بشحنها إلا عندما تصل إلى 0%، ولكن هذا لم تعد هذه المعلومة صحيحة، فالبطاريات المستخدمة اليوم هي بطاريات الليثيوم أيون، وهي تعتمد على عدد دورات الشحن. فعلى سبيل المثال تحتوي هواتف آيفون على حوالي 500 دورة، ودورة الشحن الواحدة هي الشحن الكامل أي من 0٪ إلى 100٪، أي إذا قمت بشحن البطارية من 90٪ إلى 100٪، فإنك استخدمت فقط عُشر الدورة.

وبناءً على هذه المعلومات وحتى لا تضيع دورة واحدة كاملة، فمن الأفضل أن تشحن هاتفك عدة مرات في اليوم (إذا كانت لديك الفرصة بالطبع). ولتطيل من عُمر بطاريتك فمن الأفضل أن تحافظ على شحنها ما بين 40٪ إلى 80٪.

 

الخرافة الثالثة: لا يجب أن تترك الشاحن موصولاً بالكهرباء عندما لا تقم باستخدامه

شحن بطارية المحمول

على الرغم من أن وجود الشاحن في المقبس أمراً مُريحاً لأنك لن تحتاج للبحث عنه طوال الوقت، إلا أن قواعد السلامة تنص على أنه يجب فصل أجهزة الشحن مباشرة بعد الاستخدام، حتى لا ينشب حريق نتيجة لزيادة التيار، وفي الحقيقة نادراً ما تحدث مثل هذه المواقف، خاصة في المدن. ومع ذلك هناك 4 مواقف يجب عليك فيها فصل الشاحن، ومنها:

  • إذا كان منزلك لا يحتوي على حماية من الصواعق مما قد يؤدي إلى زيادة التيار الكهربائي بشكل متكرر، إذا ما كانت تنقطع الكهرباء بشكل متكرر.
  • إذا كان لديك أطفالاً صِغاراً لا يعوا مخاطر وضع الأسلاك في أفواههم، والأمر نفسه ينطبق إذا كنت تمتلك حيوانات تتحرك في أرجاء المنزل بحريتها.
  • إذا كان لدى جيرانك تسريباً للمياه.
  • إذا كانت ترتفع درجة حرارة الشاحن عادة أو أنه يُصدر ضوضاء حتى عندما لا يكون متصلاً بالجهاز، ففي هذه الحالة، من الأسهل استبدال الشاحن بدلاً من تعريض شقتك للمخاطر إذا تطور الأمر لا قدر لله.

لذا، الأمر متروك لك لتقرر ما إذا كنت ستترك الشاحن متصلاً بالمقبس أم لا، فهو لن يتلف ولكن للأمر مخاطر أخرى كما ذكرنا.

 

الخرافة الرابعة: شحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة باستمرار يُتلفها بشكل أسرع

شحن بطارية المحمول

ما ينطبق مع الهواتف المحمولة ينطبق على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضاً. فبطاريات تلك الأجهزة تتوقف عن الشحن عندما تكون ممتلئة، ويوصي الخبراء أن تُفرغ بطارية الجهاز إلى 0٪ مرة واحدة في الشهر. أما حدوث مشاكل في الجهاز فقد تكون نتيجة لأسبابٍ أخرى منها ارتفاع درجة حرارة الجهاز أو العمل في ظروف غير مناسبة.

 

⇐ الاستنتاج: التكنولوجيا الحديثة متطورة للغاية بحيث لا داعي للقلق بشأن ترك الجهاز يشحن طوال الليل، وإذا كنت مرتاباً فيجب أن تفصل جميع الأجهزة. بدءاً من هاتفك وانتهاءً بالثلاجة إذا ما قررت الاستسلام لهذه الفكرة!

 

ربما لديك الشغف لمعرفة معلومات أكثر حول الهواتف الذكية، ولذلك نقترح عليك قراءة ⇐ 10 مزايا عجيبة موجودة في هواتفنا الذكية والتي لا يعرف معظمنا شيئاً عنها

 

أخبرنا ما هي إستراتيجيتك لشحن هاتفك؟ هل تنتظر حتى يفصل تماماً أم أنك تقوم بشحنه على الدوام؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليق أدناه ⇓ 🙂

 

المصدر: Brightside

error: