10 محاذير يجب الانتباه إليها عند قيادة السيارة ليلاً حتى تعود إلى أحبابك بسلام

تختلف تجربة القيادة بين النهار والليل حتى ولو مررت على نفس الطريق، فالقيادة ليلاً مخادعة قليلاً وبها العديد من الصعوبات. فوفقاً للإحصائيات، حوالي 1 من كل 25 سائقاً يأخذوا غفوات قصيرة أثناء القيادة ليلاً، كما أن القيادة بجانب الطرق البرية تُمثل تهديداً أكبر على السائق، فالسائقين في الولايات المتحدة الأمريكية لديهم فرصة واحدة من 116 للتصادم مع حيوان بري أثناء القيادة بالليل! فالرؤية المعتمة والقيادة السريعة مع التعب والإرهاق قد يزيدوا جميعهم من فرصة حدوث حوادث الطُرُق. ولهذا نُقدم لكم بعض النصائح والتي ستحتاجها بكل تأكيد للقيادة ليلاً بأمان.

 

1. تجنب الطرق السريعة ذات الاتجاهين

قيادة السيارة بالليل

معظم الطرق السريعة لا تحتوي على إنارة وإضاءة عالية، فغالباً ما تكون الإضاءة منخفضة، وهو ما يجعل أعين السائق تعتاد على الظلام نوعاً ما. ولكن بمجرد عبور سيارة في الاتجاه المعاكس مُطلِقة أضوائها المرتفعة، تبدأ هذه الأضواء في إرباك عيني السائق في الجهة المقابلة، مما قد يجعله يُفوّت علامة طريق أو عدم قدرته على تقدير منحدر حاد أمامه، ليتعرض في النهاية لحادثٍ كان من الممكن تجنبه خلال النهار.

 

2. حافظ على المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك

القيادة بالليل

سواء كنت على الطريق السريع أو تقود داخل المدينة، فإن الحفاظ على المسافة الآمنة أمراً هاماً، وأيضاً يجب تقليل السرعة ليلاً، لأن ردود الأفعال تكون أبطأ عندما لا تكون الإضاءة ساطعة حولك كما هي أثناء النهار. ومنعاً للارتباك ولتحديد المسافة الآمنة بسهولة، فقط عُدّ حتى 3، فإذا وجدت نفسك قد وصلت إلى السيارة التي أمامك قبل أن تنتهي من العد إلى 3، فربما تحتاج إلى تقليل سرعتك قليلاً.

 

3. احمل دائماً صندوق طوارئ في السيارة

حتى وإن كنت مهتماً كثيراً بسيارتك، فهذا لا يعني بأنك في مأمن من أي موقف طارئ قد يطرأ أثناء القيادة، وبالأخص إذا حدث هذا أثناء القيادة ليلاً. ولهذا يجب أن تكون متأهباً دائماً من خلال حمل صندوق الطوارئ والذي يشتمل على مثلث عاكس، ومصباح (كشاف) يدوي، وسترة عاكسة، وكابلات توصيل كهربائية، فبهذه الطريقة حتى إن وجدت نفسك في منطقة غير معروفة، فستتمكن من التوقف على جانب الطريق بأمان. ومن الأشياء الضرورية أيضاَ تأكد من وجود شاحن هاتف معك، حتى تتمكن من الاتصال للحصول على المساعدة إذا كان هناك شيء لا يمكنك إصلاحه بنفسك.

 

4. اخفت أضواء لوحة القيادة

من الأشياء التي قد تزيد الانعكاسات على الزجاج الأمامي وبالتالي على رؤيتك هي أضواء لوحة القيادة. وخفت الضوء المنبعث من لوحة القيادة من شأنه أن يجعلك تركز عينيك على الطريق فقط مما يقلل من تشتيت انتباهك. وهذا هو السبب في أن جميع السيارات تأتي مُزودة بمفتاح للتحكم في شدة إضاءة لوحة القيادة.

 

5. لا تُحرك ناقل الحركة من وضع “القيادة” إلى “الرجوع للخلف” في السيارة الأوتوماتيكية قبل أن تتوقف السيارة عن الحركة

القيادة بالليل

يُمكنك تحريك ناقل الحركة أثناء تحرُّك السيارة في معظم السيارات ولن تحدث أي مشكلة. ولكن مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، قد يُلحق هذا السلوك ضرراً كبيراً للسيارة، وذلك لأنه إذا قمت بالتبديل إلى الخلف قبل أن تتوقف سيارتك تماماً، فإن ناقل الحركة نفسه سيتولى مهمة إيقاف السيارة بدلاً من الفرامل، مما ينتج عنه إتلاف مكابحك بشدة. وإذا علقت في منتصف الطريق في وقتِ متأخر من الليل، سيكون هذا تهديداً لسلامتك بكل تأكيد.

 

6. نظافة الزجاج الأمامي من الأشياء الضرورية

القيادة بالليل

أفضل طريقة لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارة هي استخدام ورق الجرائد، فأوراق الجرائد مصنوعة من الألياف التي لا تحتوي على مواد كاشطة، وبالتالي لن تلحق الضرر بالزجاج، ولهذا السبب فهي أفضل بكثير من المناشف الورقية التي تترك بقايا على الزجاج. ويمكنك ببساطة غمس جريدتك في خليط من الخل والماء والبدء في تنظيف نوافذ سيارتك والزجاج الأمامي لتتمتع برؤية رائعة صباحاً وليلاً.

 

7. نظافة المصابيح الأمامية لها دور مهم للغاية

القيادة بالليل

يمكن للمصابيح الأمامية المتسخة أن تجعل القيادة في الليل أكثر صعوبة، لأنه، وكما ذكرنا، فإن الطرق السريعة تكون إضاءتها منخفضة، لهذا فإن المصابيح الأمامية لسيارتك هي كل ما لديك للرؤية والقيادة. وإذا كنت تنوي القيادة على طريق سريع، فمن ضمن إجراءات ما قبل السفر، يجب عليك تنظيف المصابيح والتأكد من أنك تحمل مستلزمات التنظيف كذلك، لتكون مستعداً إذا ما اتسخت أثناء القيادة. وأيضاً كحلّ آخر، يمكنك التوقف عند محطة وقود وتنظيفها.

 

8. استخدم الـ GPS

فحتى وإن كنت معتاداً على الطريق ومررت به أكثر من مرة، فالأفضل تشغيل الـ GPS والاعتماد عليه، مع تشغيل خاصية الصوت، حتى تتمكن من التركيز فقط على طريقك دون التحديق في الشاشة. فالـ GPS سيُزودك بتعليمات واضحة، خاصة إذا كان الطقس سيء أو الإضاءة مظلمة حتى لا ترتبك وتفقد منعطفاً كنت تود السير عليه.

 

9. لا تخف من استخدام الإضاءة المرتفعة للمصابيح الأمامية لكن بحذر

يُعد تشغيل المصابيح الأمامية في وضع الإضاءة المرتفعة أمراً حيوياً خاصةً إذا كنت تقود في منطقة ريفية أو على الطرق السريعة، لتوفير رؤية أفضل للطريق أمامك. ومع ذلك، يجب اختيار الإضاءة المنخفضة عند اقتراب سيارة من الجانب الآخر، حتى لا تشوش رؤية سائقها وتكون السبب في حدوث حادث على الطريق! وهناك بعض أنظمة الإضاءة الأوتوماتيكية التي من شأنها ضبط الأضواء عندما تكون السيارات الأخرى بالقرب منك.

 

10. لا ترتدي النظارات ذات العدسات العاكسة

كما ذكرنا في النقطة السابقة فإن الزجاج الأمامي قد ينتج عنه بعض الانعكاسات، ولكن تكمن المشكلة في أي زجاج عادي حتى ولو كان من عدسات نظارتك! ولهذا إذا كنت تقود سيارتك كثيراً في الليل، فمن الأفضل أن تحاول اختيار عدسات النظارة المضادة للانعكاس والتي تسمح بوصول المزيد من الضوء إلى عينيك، لتتمكن من الرؤية بوضوح.

وعلى ذكر النظارات، تنتشر أيضاً عدسات نظارات مائلة للاصفرار والتي يتم الترويج لبيعها على أنها تساعدك على الرؤية الليلية أثناء القيادة. هذه العدسات يجب الابتعاد عنها أيضاً لأنها سوف تُصعّب عليك ملاحظة كل التفاصيل الصغيرة على الطريق لأنها لن تسمح بوصول الضوء الكافي إلى عينيك.

 

وبذكر القيادة ليلاً وخطورتها، نقترح عليكم قراءة ⇐ +10 من أخطر الطُرُق في العالم وأكثرها وعورة والتي ستحبس أنفاسك عند السير عليها

 

⇐ وكنصيحة أخيرة، لا تُفكر في الإسراع والقيادة بتهور لمجرد أن الطريق فارغاً في وقت متأخر من الليل، فقط اتخذ إجراءات السلامة حتى تعود سالماً إلى أحبابك.

والآن أخبرنا: هل سبق لك أن وجدت نفسك في مشكلة أثناء القيادة ليلاً؟ وهل لديك نصائحك الخاصة التي تتبعها لتظل مستيقظاً أثناء القيادة؟ شاركنا إياها في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز