10 أشياء يجب معرفتها عن سائقي التاكسي حتى لا يخدعوك أو يوقعوك في المشاكل

تنتشر سيارات الأجرة في الطرقات والشوارع، فهي المُنقذ في بعض المواقف التي نحتاج فيها إلى توصيلة مريحة وسريعة. وسيارات الأجرة غير مقتصرة على بلد بعينها، فهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، ومن المستحيل معرفة عددها، حيث يُقدر عددها بحوالي 17 مليون إلى 32 مليون سيارة! ويتَّبع سائقو السيارات بعض السلوكيات غير الجيدة، وخصوصاً إذا كان الراكب سائحاً أو لا يعرف الطريق جيداً. ولقد صادف عرب ميز 10 حقائق متعلقة بسلوكيات بعض سائقي السيارات الأجرة والتي أردنا مشاركتها معكم حتى لا تتعرضوا للخداع على أيدي بعضهم!

 

1. يمكنهم رفض الخدمة

أنت لديك حق رفض الرحلة إذا اشتبهت في السائق وشعرت بالريبة، والسائق نفسه يحق له رفض الرحلة إذا راوده نفس الشعور، بل ويُمكنه طرد شخص ما إذا كان وقحاً أو يُشكل تهديداً على سلامته وسلامة سيارته.

 

2. يُمكنك طلب رحلة صامتة!

التعامل مع التاكسي

قد يبدأ سائق السيارة في بدء حديث ومحاولة جذب أطراف الحديث معك خاصة إذا كان رحلتك تتخذ وقتاً طويلاً، فإذ كنت تُفضل ذلك فلن يُسبب هذا أية مشكلة بالنسبة لك. ولكن إذا كنت تريد أن يعمّ الهدوء السيارة، فيُمكنك الضغط على ميزة رحلة صامتة والتي بدأت توفرها شركة أوبر منذ عام 2019. وإذا كان تطبيقك غير مدعم بهذه الميزة، فيمكنك إما وضعها في ملاحظة أو مطالبة السائق بلطف بالتوقف عن التحدث إليك، ولا داعي لأن تكون وقحاً معه أو تتجاهله من خلال النظر إلى هاتفك طوال الوقت.

 

3. الدفع نقداً ربما يمنحك سعراً أفضل

التعامل مع التاكسي

تتقاضى العديد من شركات سيارات الأجرة من 2.5 – 3.75 % لكل تمريرة بطاقة، مما يعني أن السائق يخسر المال. ليس هذا فقط، فإذا كانت هناك مشكلة في تمرير البطاقة، واضطر السائق إدخال رقم البطاقة يدوياً، فسوف يُخصم منه رسوماً أعلى! لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على خصم صغير، أخبر سائقك بأنك تريد الدفع نقداً، وهذا سيضمن لك الحصول على خصم قليل نوعاً ما، فمعظمهم سيوافق بكل سرور على تحصيل رسوم أقل قليلاً وتجنب دفع رسوم البطاقة.

 

4. إنهم ينتظرون خارج المطارات والنوادي حتى لو لم يكن مُصرح لهم بهذا

يقصد سائقو سيارات الأجرة المناطق المزدحمة عادة مثل محطات القطارات والمطارات، لضمان الحصول على راكب، ولكن هذا قد يؤدي إلى وجود فوضى في المكان. ولهذا كن إيجابياً وساهم في تنظيم هذه الفوضى من خلال طلب سيارة عبر هاتفك، أو الانتظار في المكان المخصص لوجود السيارات إن أمكن، بدلاً من الاقتراب من أي سيارة أجرة واقفة.

 

5. تقديراتهم للأجرة بشكل مُسبق تكون غير دقيقة في بعض الأحيان

التعامل مع التاكسي

إذا نويت الركوب مع سيارة أجرة وطلبت منهم إعطاؤك تكلفة تقديرية للرحلة، فتوقع أنهم قد لا يعطوك تقديراً صحيحاً، وقد يعطونك تقديراً أقل، ليس بهدف خداعك، ولكن قد يكون الطريق مزدحماً أو قد يأخذ مسافة أكثر مما توقع! فحتى التطبيقات تعطي تكلفة بشكل متوسط وليست دقيقة تماماً! ولذلك كن مستعداً لأن الرحلة ربما تُكلفك أكثر مما يقوله السائق، وربما أقل!!

 

6. العديد من سيارات الأجرة لديها أزرار الاستغاثة (SOS)

التعامل مع التاكسي

أصبحت أزرار الاستغاثة في سيارات الأجرة، في بانكوك، مُفعلة منذ عام 2018 مع وجود أكثر من 2000 سيارة أجرة تتمتع بهذه الميزة. وتم دمج هذا الزر بهدف حماية الركاب الذين يتلقون سلوكاً مزعجاً من السائقين أياً كان نوع السلوك. ولقد بدأت مدينة نيويورك بدمج هذا الزر في السيارات، إذ قرر مجلس المدينة أخيراً المضي قدماً في ذلك الأمر بهدف حماية كلاً من السائقين والركاب. وبمجرد الضغط عليه، يتم تنشيط الأضواء من جميع جوانب السيارة حتى يتمكن أقرب ضابط شرطة من ملاحظة ذلك.

 

7. طريقة ذكية لجذب انتباه سائقي سيارات الأجرة وجعلهم يتوقفون لك

بادئ ذي بدء حاول الوقوف في بداية أي مجمع سكني، وبالتحديد بعد الزاوية مباشرة حتى يلاحظك سائق التاكسي بسهولة أكبر، وتأكد من أنك تقف على حافة الرصيف وتلوّح بيدك لحظة رؤية سيارة أجرة تقترب، ولا تبالغ في التلويح بيديك، فقط لوّح بهدوء وتأكد من التواصل بالعينين مع السائق، حتى يتأكد بأنك لا تُلوّح لشخصٍ آخر، ولإخبارهم بأنك تريد ركوب التاكسي.

 

8. شركة سيارات الأجرة قد تُنقذك في بعض المواقف الطارئة!

إذا تمت سرقة سيارتك، سارع بالاتصال بشركة سيارات الأجرة لإعلامهم بالأمر، بعد تبليغ الشرطة عن الحادث بالطبع، فالسائقون يكونوا على الطريق طوال الوقت ويرون آلاف السيارات كل يوم، كما أن إبلاغهم بأن من سيجد السيارة له مكافأة سيُحفزهم للغاية، وريما يتمكنوا من العثور على سيارتك أسرع من الشرطة.

 

9. قد يسلكون طريقاً أطول

يتم حساب أجرة التاكسي عادة اعتماداً على المسافة، وهنا يلجأ السائق إلى اتخاذ طريق مسافته أطول ليحصل على أجرة أعلى. ولكنه قبل أن يفعل ذلك وحتى لا يُورّط نفسه في المشاكل، يسألك أولاً هل ذهبت إلى وجهتك من قبل؟ لأنك إذا كنت تعرف الطريق بالفعل، فلن يعتمد على هذه الخدعة، أما إذا كانت أول زيارة لك، فربما يتخذ المسار الأطول.

 

10. إذا أخبروك بأنك ستتأخر، فغالباً هم يقولون الحقيقة

التعامل مع التاكسي

أنت في الغالب تكون في عجلة من أمرك، وبمجرد أن تدخل السيارة، تُخبر السائق بأن يُسرع قليلاً، ولكن قبل أي شيء يجب أن تعلم أن السائق لن يُخاطر بحياتك وحياته وبسيارته أيضاً، فربما يتخذ طرقاً مختصرة ولكنه لن يخترق القوانين والسرعات المحددة. ولهذا إذا سألت السائق وأخبرك بأنك ستتأخر، فحاول معالجة الأمر، لأنه من المحتمل أنه يُخبرك الحقيقة وأنك ستتأخر بالفعل.

 

ربما تُفضل أيضاً قراءة ⇐ كيفية التصرف بشكل صحيح في حالة غرق السيارة وأنت بداخلها حتى تنقذ حياتك

 

هل فاجئتك أي من المعلومات أعلاه؟ هل ستستخدم خيار “الركوب الصامت” من الآن فصاعداً؟ سننتظر مشاركتك في التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز