ماذا يحدث لأعضاء جسم الإنسان بعد الوفاة؟ حقائق وأساطير…

 

 

قال إحدى الفلاسفة ذات مرة “الموت هو أجمل جزء من الحياة”، لست متأكداً من أن هذه المقولة تُوافق آراء الكثير من الناس ولكن المؤكد أنه يوجد فضول قد يصل لشعور مرضي حول الموت، ولذلك حاول العديد من العلماء إثبات عكس ما يعتقده الناس، مثل الأشياء التي تحدث بعد الوفاة (الآخرة، على سبيل المثال)، ولكن لم يستطع العلماء إثبات أي شيء حول هذه النقطة لأنها بالطبع من الغيبيات والتي لا يعلمها إلا الله، ولكن استطاعوا فقط تحليل جثة شخص متوفى ليستطيعوا معرفة ماذا يحدث للجسد بعد الوفاة، لذلك نحن نُفسر لكم ماذا يحدث بعد وفاة أي شخص من وجهة نظر علمية بحتة ولا نتطرق إلى أي ناحية دينية على الإطلاق.

 

 

ماذا يحدث عندما يموت الجسم

 

القلب: يتوقف القلب عن ضخ الدم مباشرةً بعد وفاة الشخص، ولأن القلب هو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، فإن لحظة توقفه عن العمل، ينتج عنها توقف تدفق الدم وبالتالي تكتله في شكل كتل سميكة، ويكون للجاذبية دور في هذا حيث تقوم بسحب الدم من جسم الإنسان من أعلى إلى أسفل، وتُعرف هذه الظاهرة بركود الدوران لما بعد الوفاة أو ازرقاق الجثة، ونتيجة لعدم تدفق الدم يصبح الجسد صلب أو ما يُسمى (التخشب الموتى) وتبدأ درجة حرارة الجسد بالانخفاض، ولهذا السبب عندما نقوم بلمس جثة ميتة نشعر بالبرودة، ونجدها باردة كالثلج.

خلايا الجسم: حتى تستطيع الخلايا القيام بوظائفها العديدة فإنها تتطلب الأكسجين بشكل مستمر، وعند توقف القلب عن النبض فبالتالي سيتوقف تدفق الدم كما ذكرنا ونتيجة لذلك لن حصل الخلايا على غذائها وستموت بسرعة أيضاً.

 

 

لماذا تصدر رائحة كريهة من جسد المتوفى؟

 

تنهار جميع خلايا الجسم بعد الوفاة وهذا يُسبب بيئة مثالية لتكوّن الفطريات والبكتيريا، وأيضاً البكتيريا التي تدخل للجسم عن طريق الجلد والتي تبدأ في تحلله، ويُمكن إبطاء عملية التحلل باستخدام تقنية تعرف باسم التحنيط، وتقوم البكتيريا بدورها بإطلاق مواد كيميائية مثل بوتريسكين و كادافارين، التي تُسبب الرائحة الكريهة المنبعثة من جثة المتوفى.

 

 

هل ينمو الشعر والأظافر بعد الموت؟

 

الإجابة ببساطة هي لا! وتعتبر هذه واحدة من الأساطير الأكثر شيوعاً والمتعلقة بالموت. في الواقع، إن الأظافر لا تنمو، ولكن يرجع تفسير هذا إلى أن الجسد يبدأ في التقلص، وهذا ما ينتج عنه “الوهم البصري” الذي يجعل الأظافر والشعر يبدو كأنها تنمو.

 

أعتقد أنه قد أصبح لديك وعي تام بما يحدث خلال هذه المرحلة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.