معلومات مذهلة عن خصال الأمومة وفترة الحمل والتبويض لدى الحيوانات المختلفة

نتحدث دوماً عن الأمومة ولكن فيما يخص الأمومة لدى الإنسان، ولكن هل تعتني الأم في مملكة الحيوان بصغارها كما تعتني الأم من بني الإنسان؟ إذا كنت مهتماً بعالم الحيوانات وتريد التدبر في خلق الله سبحانه وتعالى ومعرفة ما يحدث لدى بعض الحيوانات والطيور بخصوص مرحلة الأمومة، واصل القراءة لتكتشف خصال الأمومة في الحيوانات، لتجيب أنت بنفسك عن السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك وهو، هل تستطع الأم في الحيوانات الاعتناء بصغارها أم لا؟

 

الأمومة لدى الدجاج

سوف نستهلّ حديثنا بأقصر فترة حمل، والتي توجد لدى الدجاجة، والتي تستطع إنتاج البيض كل 24 : 27 ساعة، وذلك يعتمد على مستويات الهرمونات لدى الدجاجة ومدى تعرضها للضوء. لذلك قد يُلاحظ زيادة معدل إنتاج الدجاج للبيض في الصيف نظراً لأن النهار أطول.

وعلى عكس معظم إناث الحيوانات التي تمتلك مبيضين، فإن المبيض الأيمن للدجاجة يكون غير مكتملاً حيث تعتمد على المبيض الأيسر في إنتاج البيض، والذي يبدأ بتشكّل الصفار داخل مبيض الدجاجة، ومن ثم ينطلق في قناة البيض، ليُضاف إليه لاحقاً الزُلال (بياض البيض) والذي يستغرق حوالي 3 ساعات، وبعد حوالي 1.25 ساعة يكون غشاء البيضة قد تكوّن حولها. وتصل البويضة بهذا الشكل إلى الرحم لتُضاف إليها القشرة الخارجية. وقد تستغرق هذه العملية حوالي 19 ساعة. وفي هذه المرحلة تُضاف صبغة للبيض اعتماداً على سلالة الدجاج. وآخر طبقة تُضاف للبيضة قبل خروجها من الرحم هي طبقة لامعة ووظيفتها عزل البكتيريا وكذلك الحفاظ على الرطوبة داخل البيضة.

وإذا حدث تخصيب للبيض أثناء نموّه داخل الدجاجة، فإن الدجاجة تضع بيضها وترقد عليه وتحتضنه لتوفر له بيئة مثالية للنمو بدرجات حرارة مناسبة وذلك لمدة 21 يوماً حتى يفقس.

 

الأمومة لدى حيوان الأبوسوم

أنثى حيوان الأبوسوم، وعلى وجه الخصوص أبسوم فيرجينيا، تمتد فترة حملها من 12 : 13 يوماً، أي أقل من أسبوعين. والمدهش أن أنثى الأبسوم تستطع وضع أجنة عددها قد يصل لـ25 جنين في المرة  الواحدة، وتبدأ تلك الأجنّة العمياء الخالية من الفرو بالزحف نحو جراب الأم للرضاعة ولتكملة عملية نموها. ومن لا يستطع الوصول إلى جراب الأم فهو هالك لا محالة!

وبعد 50 : 55 يوماً تبدأ الصغار بالخروج من الجراب لتبدأ حياتها الفعلية. وبمجرد خروج الأطفال من الجراب تستعد الأنثى للتكاثر مرة أخرى، فحياة الأبسوم قصيرة للغاية فقد تصل إلى سنتين فقط عند بعض الأنواع.

 

الأمومة لدى الزرافة

تتراوح فترة حمل الزرافة من 453-464 يوماً أو ما يقرب من 15 شهراً. ولقد لوحظ أن الزرافات قد تتزامن فترة حملهن مع بعضهن البعض ليضعوا الأطفال في توقيت متقارب، وذلك لتوفير الأمان خاصة ضد الحيوانات المفترسة. ومن المفارقة أن الزرافة تلد وهي واقفة، وهذا يعني سقوط الجنين من مسافة أقل من مترين على الأرض! ولكن هذه السقطة تُمكّن الوليد من الوقوف والركض في غضون ساعة من ولادته. ويعتمد الوليد على حليب الأم لمدة تصل إلى 9-12 شهراً، وبدءاً من الشهر الرابع يبدءون في تناول الطعام الصلب (أوراق الشجر).

 

الأمومة لدى الفيل

وعلى رأس قائمتنا في أطول فترة حمل، احتلت الفيَلة المركز الأول، فمتوسط أشهر حمل أثنى الفيل هو 22 شهراً، أي ما يُقارب السنتين. ويعتقد العلماء أن طول فترة الحمل هذه قد تكون هي الداعم الأكبر لتكوّن أدمغة صغار الفيّلة حديثي الولادة، حيث يولدوا بمهارات معرفية معقدة تجعلهم قادرين على البقاء على قيد الحياة والتعامل مع أفراد القطيع.
ونوّد الإشارة إلى أن طول فترة الحمل هذه يتطلب قدرات جسدية مميزة لإبقاء الجنين في حالة جيدة طوال هذه الفترة. ولعل المميز في رحم أنثى الفيل أنها تمتلك حوالي 11 جسماً أصفراً (corpus luteum) فمعظم الثدييات تمتلك واحداً بما في ذلك الإنسان، وهذا الجسم هو المسؤول على توازن الهرمونات في جسم الأنثى خلال فترة الحمل للحفاظ على الجنين وتطوّر نموه خلال فترة الحمل.

 

الأمومة لدى الأخطبوط

سوف تُقدم جائزة أفضل أم مضحية على الإطلاق لأنثى إخطبوط “غرانليدون بوريوباسيفيكا” Graneledone boreopacifica فلقد تم اكتشاف أمر أمومتها بمحض الصدفة، فأثناء نزول غواصة استكشافية، لوحظ وجود هذه الأنثى حتى بعد مرور عدة أسابيع، مما أثار فضول الفريق الاستكشافي لمتابعتها ولقد خلصوا إلى أنه بعد أن تضع هذه الأنثى بيضها، تظل بجانبه لا تبرح مكانها لمدة 4 سنوات ونصف، متناسية جميع رغباتها. فهي تظل بجانبهم تحميهم من المفترسين المحتملين، وتُحرك المياه برفق نحوهم، لتمدهم دوماً بالمياه المؤكسدة. أما عن طعامها فربما كانت تتغذى على السلطعون الصغير فقط. ونتيجة لهذا الأمر، وبعد مرور تلك السنوات تفقد قوتها، وتلقي حتفها بمجرد أن يفقس البيض وينمو الصغار قليلاً.

 

ولأننا نتحدث عن خصال الأمومة في الحيوانات، فربما تريد معرفة المزيد عن الحيوانات، ولهذا إليكم ⇐ +10 فصائل متشابهة من الحيوانات والتي دائماً ما نخلط بينها ولا نميّزها بسهولة

 

وفي النهاية وبما أننا نتحدث عن الأمومة في الحيوانات نود أن نتطرق لموضوع قد يثير دهشتكم خاصة لمربي الكلاب، فأنثى الكلب تتعرض للحمل الكاذب مثل أنثى الإنسان، بل وتشعر بأعراض مماثلة للحمل كتضخم الغدة الثديية، والقيء المستمر وكذلك فقدان الشهية ولكن دون فقدان ملحوظ في الوزن نتيجة لزيادة واحتباس السوائل.
هل لديك معلومات أكثر عن خصال الأمومة في الحيوانات والتي لم تُذكر في القائمة السابقة؟ لا تتردد في مشاركتنا إياها 🙂