10 حقائق مدهشة عن أنفسنا والعالم من حولنا والتي لم يخبرونا بها من قبل

إن كنت من الأشخاص الفضوليين والنهمين دائماً للبحث عن المعلومات المميزة والحقائق العلمية فتابع القراءة، لأن هذا الموضوع يتضمن العديد من الحقائق العلمية والتي ستسعد كثيراً عند قراءتها وسيسعد عقلك وسيرضى فضولك بكل تأكيد أيضاً!

 

يوجد في جسم الإنسان جزء لا يصل إليه الدم بالرغم من أنه حي، هل تعرف ما هو؟!

هي قرنية العين لأنها يجب أن تظل شفافة، والسبب إذا كان الدم يتدفق للقرنية لكانت اعتمت الرؤية بسبب حجب الدم للرؤية، ولكنها بدلاً من ذلك تحصل القرنية على الأكسجين من الهواء، ولهذا السبب قد أثيرت المخاوف حول العدسات اللاصقة لأنها قد تحجب الهواء عن القرنية!

 

المستقبل لدماء التماسيح

في الحقيقة إن البحث في استخراج المضادات الحيوية والخصائص الطبية الأخرى للتماسيح ليس جديداً، ولكن بعد تمحور وتعقّد البكتيريا والفيروسات الآن، انصب التركيز مرة أخرى نحو دماء التماسيح. والسبب يرجع لسلوك التماسيح العنيف، والذي يصبح أكثر ضراوة في كل عراك مع بعضها البعض. وبالرغم من الجروح التي قد تصيبها، إلا أنها سرعان ما تتعافى، وعدد قليل للغاية هو من يصاب بعدوى تودي بحياته. حتى إن قضاء معظم وقتهم في مياه مستنقعات مليئة بالبكتيريا لا يبدو أنه يؤثر على عملية الشفاء، ولهذا يستنبط العلماء أن لدماء التماسيح قدرات عجيبة يجب أن تكون قيد البحث والاستكشاف.

 

تستطيع الكلاب تعلُّم الكلمات

لا تندهش يا صديقي فالكلاب أيضاً تستطيع تعلم حتى 160 كلمة، سماعياً فقط بالطبع، وأن تربط بين الكلمة ومعناها. وقد يتضاعف الرقم إذا تم تدريب الكلب بشكل مكثف!

 

قوس القزح القمري (MoonBow)

نسعد جميعاً صغاراً وكباراً عند رؤية قوس قزح (قوس قزح الأمطار) فهي ظاهرة طبيعية ساحرة، ولكن هل توقعت يوماً أن هناك قوس القزح القمري (MoonBow)؟ فهو يحدث نتيجة انكسار ضوء القمر من خلال قطرات الماء في الهواء، ولأن كمية الضوء المتاحة حتى من البدر الأكثر سطوعاً أقل بكثير من تلك التي تنتجها الشمس، لذا فإن أقواس قزح القمرية تكون باهتة بشكل كبير ونادراً ما تتم رؤيتها. وربما تندهشون حين تعلمون أنه قد تم ذكر أقواس القمر لأول مرة من قِبل أرسطو أي ب 350 عام قبل الميلاد، وهناك أجزاء معينة من العالم من المرجح أن يُرى فيها أقواس قزح القمرية ومنها هاواي.

 

مخ الإنسان يكون أكثر حرارة من باقي الجسم

أظهرت الأبحاث أن مخ الإنسان يكون أكثر حرارة من باقي الجسم، وأيضاً فإن مخ السيدات يكون أكثر حرارة من مخ الرجال، ويرجع العلماء هذا الأمر لدورة التبويض عند السيدات التي تزيد من درجة حرارتهمن.

 

هل تنمو أظافر اليدين أسرع من أظافر القدم أم العكس؟

أظافر اليدين تنو بشكل أسرع من أظافر القدمين، ولكن السبب لا يزال مُحيّراً، ولكن يرجع السبب لأننا نستخدم ونحرك أصابع أيدينا أكثر بكثير من أصابع أقدامنا، فقد ينجم عن هذه الحركات صدمات بسيطة ودقيقة للغاية لخلايا مصفوفة الأظافر (وهو المكان الذي يُنتج فيه الكيراتين المكون لطبقة الأظافر الصلبة) مما يُحفز توصيل المغذيات والدم إلى المصفوفة، وبالتالي تكون النتيجة نمو الأظافر بشكل أسرع.

 

توزيع المستقبلات الحسيّة العصبية يختلف من جسم لآخر

في الحقيقة الجزء المسئول من الدماغ الذي يتلقى المعلومات من الخلايا العصبية الحسية لا يعالج جميع أجزاء الجسم على قدم المساواة، ولهذا السبب تجد أن بعض الأشخاص يتأثرون من بعض المناطق أكثر من مناطق أخرى، ولكن منطقة المرفق لدينا جميعاً تكون أقل المناطق شعوراً بالمقارنة بالأماكن الأخرى مثل أطراف الأصابع. والسبب هو عدد المستقبلات الحسية الموجودة في تلك المنطقة، وبالتالي بالكاد نشعر بأي شيء عندما نضغط على مرفقينا.

 

ولادة أربعة توائم من نفس البطن ليست بفرصة سهلة

وفقاً للإحصائيات، فإن احتمالية الحمل بأربعة توائم في نفس البطن هي حوالي واحد لكل 15 مليوناً! أي في دولة كمصر، فقط 7 أمهات على الأكثر لديهم الفرصة لإنجاب 4 توائم في نفس البطن، وفقاً للإحصائيات بالطبع!

 

لدى بعض الكائنات ثلاثة جفون!

لدى الإنسان جفنان: الجفن العلوي والسفلي، ولكن هناك كائنات أخرى لديها ثلاث جفون، والجفن الثالث يُطلق عليه الغشاء الراف أو الغشاء الرمّاش. والغرض منها هو حماية وترطيب العين مع الحفاظ على وضوح الرؤية. ومن الكائنات التي تمتلك الجفن الثالث، الطيور والزواحف وبعض الثدييات الأخرى مثل الجمال، بالإضافة إلى أصدقائنا الأوفياء وهي فصيلة الكلاب.

 

تركنا هذه المعلومة للنهاية لنثير دهشتكم أكثر!

يمشي الشخص العادي في حياته ما يعادل 3 مرات حول العالم! وفقاً لدراسة أُجريت، فإن الشخص البالغ يمشي حوالي 6,839 خطوة في اليوم، أي ما يُعادل 2,496,235 خطوة في السنة، أي هذا ما يقرب من 1182 ميلا كل عام.
ولكن بالطبع إذا أنعم الله على هذا الشخص بالحياة المديدة والصحة للمشي يومياً!

 

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات المميزة؟ ننصحكم إذاً بقراءة ⇐ +10 معلومات عجيبة عن أنفسنا والعالم من حولنا والتي لم يخبرنا بها أحد من قبل

 

أخبرنا ما مدى تصديقك للحقائق العلمية المذكورة سابقاً؟ وما هي أكثر حقيقة أدهشتك 🙂