7 أعراض تدل على وجود خلل في الغدة الدرقية والتي تظهر على مختلف أجزاء الجسم

يعتبر اختلال الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة اليوم لدى السيدات، ولنكن دقيقين ليست الغدة الدرقية مرض في حد ذاتها، بل إن وظيفتها فعالة جداً ومهمة لدى الإنسان، ولكن أي خلل بها يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم سواء كان هذا الخلل زيادة في إفراز الغدة الدرقية أو نقص في إفراز الغدة الدرقية، وتقع الغدة الدرقية بالتحديد تحت تفاحة آدم في الجزء الأمامي من الرقبة وتعتبر المسؤولية الأساسية للغدة الدرقية هي الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي للجسم، لذلك يجب أن تنصت إلى كل الأعراض التي يظهرها جسدك لعلها تكون إشارة لخلل في الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية:

وهو يعني أن الغدة الدرقية تعمل بأكثر من طاقتها وبالتالي تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية ويسمى هذا خلل وفرط نشاط الغدة الدرقية، هذا الخلل يضع جميع وظائف الجسم الداخلية الرئيسية تحت ضغط العمل أكثر من المعدل الطبيعي، ويؤدي هذا إلى العديد من الأعراض مثل الإجهاد الشديد، والإسهال، وآلام حادة في البطن وغيرها، وإذا ترك فرط نشاط الغدة الدرقية دون علاج فقد يؤدي إلى سكتة قلبية، وإلى موت مفاجئ.

 

قصور بالغدة الدرقية:

يعتبر هذا الخلل عكس فرط نشاط الغدة الدرقية حيث في هذه الحالة تنتج الغدة القليل من هرمون الغدة مما يؤدي إلى بطء شديد في أداء جميع الأجهزة الرئيسية للجسم ويظهر في صورة الاكتئاب، وزيادة الوزن، ويُمكن أن ينتهي المطاف بالمريض الذي لا يتناول الدواء لهذه الحالة بالإصابة بغيبوبة.

 

لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض من أعراض الغدة الدرقية والتي قد تظهر في وقت مبكر لدى السيدات.

 

1- تغيير مفاجئ في إفراز دم الدورة

خلل في الغدة الدرقية

زيادة فترة الدورة الشهرية عادة ما يكون دليل على قصور بالغدة الدرقية، حيث تكون الزيادة عبارة عن استمرار الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع أو 10 أيام بعد الوقت الذي من المفترض أن تنقضي به، ومن علامات قصور الغدة هو سماكة الدم الذي يتم إفرازه أثناء فترة الدورة، وعلى النقيض تماماً فمن علامات فرط نشاط الغدة الدرقية هو قِصر فترة الدورة الشهرية والتي لا تتعدى يومين، أو إذا لاحظتِ قلة الدم المتدفق خلال الدورة الشهرية بطريقة مفاجأة لمدة شهرين، فإنه دليل قوي لأهمية القيام بزيارة للطبيب.

 

2- قلة التركيز بصورة مبالغ فيها

أي خلل بالغدة الدرقية يتبعه خلل وتأثير مباشر على الأداء العقلي سواء كان هذا الخلل زيادة أو نقص في نشاط الغدة، ففي حالة قصور الغدة الدرقية، يمكن أن تواجه حالات مفاجئة من فقدان الذاكرة، والاكتئاب الشديد والإرهاق والخمول بصورة عامة، في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسلب قدرتك على التركيز، بالإضافة إلى الأرق وعدم القدرة على التركيز لفترة طويلة من الزمن، فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض يُرجى زيارة الطبيب.

 

3- آلام بالعضلات

خلل في الغدة الدرقية

يعتبر الشعور الدائم بألم في العضلات وأنها دائماً متقلصة ودائماً ما تشعرين بوجع في أنحاء جسدك، دون ممارسة تمارين رياضية أو ما شابه، من ضمن أعراض الغدة الدرقية والتي تظهر في وقت مبكر لدى السيدات.

 

4- زيادة الوزن بشكل ملحوظ

إذا كنتِ تتبعي نظام غذائي صحي وتقومي بممارسة التمارين الرياضية واليوجا ولكن لازالت لديكِ زيادة بالوزن، إذن فقد يكون السبب في وجود نقص في إفراز هرمون الغدة الدرقية، لذلك يجب أن تعيري انتباهك لمثل هذه الأمور.

 

5- القلق والعصبية

خلل في الغدة الدرقية

من الآثار المترتبة لفرط نشاط الغدة الدرقية هو زيادة عدد ضربات القلب وتعرق راحة اليد والارتجاف المفاجئ وتشعرين وكأنكِ تخفقين طوال الوقت أي أنكِ دائماً في قلق شديد وفي ارتباك.

 

6- ارتفاع الكوليسترول في الدم وانتفاخ المعدة

إذا لاحظتِ ارتفاع نسبة الكولسترول في مستوي الدم بطريقة مفاجئة أو لاحظتِ أيضاً احتباس السوائل في معدتك وكأنها منتفخة فهذه جميعاً أعراض الغدة الدرقية.

 

7- الشعور بالسخونة وارتفاع درجة الحرارة في كل وقت

إذا لاحظت أنكِ دائماً ما تشعرين بارتفاع درجة الحرارة ودائمة التعرق وتُطالبين بتشغيل المكيف أو وجود مصدر هواء مع أن من حولك لا يشتكون من ذلك، فهذا عادة دليل على إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

اقرأ أيضاً: الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم والنِسَب الموصى بتناولها يومياً

يمكن علاج أعراض الغدة الدرقية في وقت مبكر بشرط أن تكتشفي الأمر في وقت مبكر، وهذا يتطلب مراقبة جسمك عن كثب والاستماع لكل عرض، لأن هذا سيساعدك على اكتشاف الأمراض في وقت مبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *