7 طرق طبيعية وفعالة لعلاج انتفاخ وتورم العين والمنطقة المحيطة بها

 

إن بدء يومك بعيون منتفخة يمكن أن يكون محبطاً للغاية، وخاصة عندما يكون لديك موعداً مهماً، فالعيون المنتفخة هي واحدة من مشاكل الجمال الأكثر شيوعاً، وقد يحدث انتفاخ العيون نتيجة البكاء المفرط أو الإجهاد البدني المفرط، وقد يكون نتيجة لعوامل وراثية وقد يكون نتيجة التهاب بالجلد، أو بسبب التغيرات الهرمونية أو تغير في الطقس، أو بسبب مشاكل بالجيوب الأنفية، أو قد يرجع إلى اتباعك لنظام غذائي سيئ أو لقلة النوم أو نتيجة لردود الفعل التحسسي، ومهما كان السبب فإن النتيجة واحدة وهي انتفاخ الأنسجة المحيطة بالعين، وبهذا الصدد سنقدم لكم 7 طرق طبيعية وفعالة لعلاج انتفاخ العين.

 

1. كمادات الثلج

تقلل الأشياء الباردة التورم المُسبب لانتفاخ العين، كما أن كمادات الأشياء الباردة يكون لها تأثير كالسحر حيث يُمكنك استخدام كمادات الثلج (بعد وضع الثلج في قطعة قماش حتى لا تتأذي البشرة من البرودة الشديدة) أو استخدام مجموعة من الخضار المجمدة أو حتى زوج من الملاعق المبردة.


 

2. شاي البابونج

العلاج بشاي البابونج لانتفاخ العين متوارث على مر الأجيال، ولكن هل ثَبُتَت فاعليته علمياً؟! لم يتم إثبات شيء فعلياً ولكن الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات الموجودة بالبابونج تجعله علاج رائع لانتفاخ العين، فكل ما عليك فعله هو تناول كوب من شاي البابونج ومن ثم إزالة كيس الشاي وضعه في المبرد لبعض من الوقت ثم ضعه على عينيك، فهذا العلاج منعش للغاية (نضع في اعتبارنا أن بعض الناس لديهم حساسية تجاه البابونغ فيجب الحذر عند اتباع هذه الطريقة).


 

3. شرائح الخيار

لدى الخيار خصائص مضادات الأكسدة القوية و فلافينويدس التي يُعتقد بأنها تُقلل من التهيج، فالخيار البارد أيضاً علاج فعال لعلاج انتفاخ وتورم العين ويُفضل وضعه على العين من أربع إلى خمس دقائق.


 

4. البطاطاس النيئة

قد لا تسمع هذا العلاج من طبيبك، ولكن تأكد بأن تجارب الناس أجمعت على فائدة البطاطس النيئة في الحد من انتفاخ وتورم العين وتقليل الهالات السوداء، فكل ما عليك فعله هو تقطيع البطاطس إلى شرائح ووضعها في الماء البارد ثم وضعها في المبرد حتى تتجمد ومن ثم استخدمها.


 

5. تقليل استهلاكك من الملح

من المعروف أن الملح يلعب دوراً هاماً في حبس المياه بالجسم حتى لو لم تكن لديك حالة مسبقة تجعلك عرضة لذلك (مثل أمراض الكلى)، ولكن بسبب اختلال التوازن بين الماء والملح يقوم الجسم بسحب المياه من الخلايا وتوجيها إلى الأنسجة، ويكون نتيجة لذلك حدوث انتفاخ بالعين، وكقاعدة عامة كلما قل الملح كلما قل الانتفاخ.


 

6. شرائح الفراولة

يمكن أن يساعد حمض ألفا هيدروكسي الموجود في الفراولة على جعل البشرة تبدو ناعمة وأقل سناً، كما أنه يساعد على تقليل الانتفاخ والتورم الموجود تحت العين، فكل ما عليك فعله هو تبريد الفراولة، ثم قطع شرائح منها ووضعها حول العين لعدة دقائق.


 

7. الألو فيرا

مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجودين في الألو فيرا يجعلانه علاج فعال في الحد من الانتفاخ حول العينين كما أن الألو فيرا تُسيطر على التجاعيد والخطوط الدقيقة الموجودة بالوجه.


تجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص قد لا يستطيعوا تحمل البرودة الشديدة وقد يحدث ضرراً في بشرتهم بسبب ذلك، لذلك يجب الحذر واستخدام درجة الحرارة المناسبة لكل شخص، وفي نهاية الأمر لا تترددوا في نشر تلك المعلومات 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.