5 أنواع من الأطعمة يجب ألا تغسليها قبل الطبخ وأخرى يجب غسلها بعناية

 

من العادات المكتسبة منذ الطفولة هي غسل أي شيء قبل تناوله، حتى نتخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة عليها وبالتالي نُقلل الضرر، وهذه عادة جيدة على كل حال، ولكن ماذا لو أخبرناك الآن أن غسل بعض الأطعمة يؤدي إلى انتشار البكتيريا والعديد من العواقب السلبية الأخرى، بدلاً من التخلص منها؟!! ولذلك جمعنا لكم قائمتين، تحتوي الأولى على أطعمة لا يجب غسلها قبل تناولها، وتحتوي الثانية على أطعمة يجب غسلها قبل تناولها، تعرفوا عليهم الآن:

 

الأطعمة التي لا يجب غسلها

 

1. البيض


غالباً ما يتم وضع مادة خاصة على البيض لحمايته من التلوث بالبكتيريا، وعندما نقوم بغسله فنحن بذلك ندمر هذه الطبقة الواقية، لذلك يجب ألا يُغسل البيض.

 

2. الدجاج


توجد بكتيريا على الدجاج الطازج تعتبر خطيرة جداً لصحتنا، والأكثر شهرة من هذه البكتيريا هو السالمونيلا، فالكثير من الناس يعتقد أن غسل الدجاج قبل طهيه يساعد على حل هذه المشكلة، ولكن هذا ليس صحيحاً، فعند غسلك للدجاج فأنتي بذلك ستساعدين على نشر البكتيريا على يديك و حوض المطبخ، ولكن ما الحل؟!

الحل هو طهي الدجاج على الفور حتى تموت جميع البكتيريا، فوفقاً لأفضل الطهاة، يُفضل غلي الدجاج مرتين، حيث يتم وضع الدجاج أولاً في الماء المغلي لبضع دقائق ثم التخلص من هذا الماء واستخدام ماء آخر لتكملة تسوية الدجاج.

 

3. اللحوم


يجب ألا يغسل اللحم الطازج (سواء لحم البقر أو لحم العجل أو الضأن) تماماً مثل الدجاج، لأن الغسيل يساعد على نشر البكتيريا إلى يديك وإلى حوض المطبخ، والطريقة الوحيدة للتخلص من هذه البكتيريا هي درجات الحرارة المرتفعة.
نصيحة: استخدم المناديل لإزالة عصارة اللحم قبل الطهي، ثم بعد ذلك استخدم الصابون والماء الساخن لغسل يديك.

 

4. المعكرونة


لا يُفضل غسل المعكرونة قبل طهيها فأنتِ بذلك ستتخلصين من النشا الموجود بها، ويُمكن الاستفادة من هذا النشا عند إضافة الصلصات المختلفة لها، حيث سيجعل النشا سُمك الصلصات جيد ورائع، وتستطيع بكل تأكيد غسل المعكرونة بعد سلقها.

 

5. الفطر (المشروم)


لا يمكنك غسل الفطر بالماء الوفير وبالطبع لا يمكنك نقعه أيضاً، فلدى الفِطر قدرة عالية على امتصاص الماء، ولذلك فمن الأفضل شطفه بسرعة وتجفيفه بمنشفة ورقية، وأن تتم هذه العملية قبل الطهي مباشرة وإلا سيفسد ويفقد طراوته.

 

الأطعمة التي يجب أن تُغسل

 

1. الفواكه والخضروات التي تؤكل بقشرتها


إذا كنت ترى أن الفواكه والخضروات ذات القشرة الصالحة للأكل نظيفة وبراقة، فهذا لا يعني أنها لن تحتاج إلى الغسل، فيجب غسلها في جميع الأحوال، ولكن اغسلها بالماء البارد ثم جففها باستخدام منشفة ورقية أو منديل، ولكن لا داعي لاستخدام الصابون أو المنظفات.

 

2. علب الصفيح


لا يمكن للبكتيريا غزو علب الصفيح من الداخل وذلك بفضل الغطاء، ولكن إذا لم تقومي بغسل العلبة قبل فتحها فأنتِ بذلك ستفتحِ الباب على مصراعيه للبكتيريا للدخول إلى الطعام الموجود بالداخل.

 

3. الفواكه والخضروات التي لا تؤكل بقشرتها


بغض النظر عن مدى سُمك قشرة هذه الأطعمة، ولكن البكتيريا ستجد الطريق للدخول إلى أجزاء الثمرة الصالحة للأكل على أي حال، ولهذا يجب عليكِ دائماً غسل الموز والبطيخ والشمام، وغيرها من الفواكه والخضروات التي لا تؤكل بقشرتها قبل تناولها.

 

4. المكسرات


يجب عليكِ دائماً غسل المكسرات، حتى لو كانت مُقشرة، فنحن لا نعرف على وجه اليقين أين تم تخزينها وكيف تم نقلها. إلى جانب ذلك، فإن الغسيل سيساعد على التخلص من حمض الفيتيك الموجود على المكسرات الطازجة، فهو يتم استخدامه لحماية المكسرات من الطفيليات، ولكنه مُضر أيضاً بالجسم البشري.

 

5. الفواكه المجففة


يعتبر هذا النوع من أكثر الأطعمة اتساخاً، وهذا ينطبق أكثر على الفواكه المُجففة التي تُباع بالوزن، وهذا لا ينفي بالطبع اتساخ الفواكه المجففة المُغلفة في حزم لطيفة، لذلك يجب عليكِ غسلها أولاً قبل تناولها والأفضل نقعها في الماء لبضع ساعات قبل تناولها.

 

قد تريدي أيضاً معرفة 8 طُرُق مذهلة للتخلص من تجاعيد الملابس بدون استخدام المكواه.

لقد أدهشتني معلومة عدم غسل الدجاج قبل طهيه فهذه عادة توارثناها من أمهاتنا، يجب علينا من الآن تغيير بعض من عادات المطبخ التي نعرفها، لا تنسوا نشر تلك القائمتين لنشر الوعي 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.