10 مكونات سريّة قادرة على تغيير وصفاتك بشكل سحري والتي سوف تبهر أسرتك

غالباً ما تكون المكونات الأساسية لوجبةٍ ما واحدة ومعروفة، ولكن تجدها مختلفة ومميزة عند تناولها من يد شخصٍ ما، وهذا ما يُسمى بالمكوّن السري، واليوم سنطلعكم على مجموعة من أسرار الطهي والتي ستجعل مذاق أطباقك في مستوى مختلف وسيحسدونك عليها بكل تأكيد.

 

القرفة

تعتبر القرفة من النكهات المميزة والتي بمجرد إضافتها لأي طبق يُصبح مذاقها واضحاً، وعادة ما تُستخدم مع المخبوزات والحلويات، ولكن إذا كنتم من محبي القرفة فننصحكم بإضافتها إلى اللحوم والدواجن، لتتذوقي أطباقك بمذاق مختلف.

 

السكر البني

حينما نتحدث عن السكر فإنه من المتوقع أن يُستخدم في الحلويات والمخبوزات الحلوة، ولكن أحدهم يؤكد على أهمية السكر البني في الأطعمة العادية حيث إنه يُعزز النكهة لمختلف الأطباق خاصة إذا أُضيف لمكونات الصلصة، فهو يُعادل درجة حموضة الطماطم (البندورة) ويجعل أطباق الطعام ذات مذاق حلو. ولكن لا يُنصح بوضع كمية كبيرة من السكر، فملعقة صغيرة على إناء كبير من الطعام ستفي بالغرض.

 

شراب القيقب – Maple syrup

ربما يكون الاسم غير مستساغ بالنسبة لكم، ولكن عادة ما نرى فطائر المقلاة (البان كيك) ينسكب فوقها شراب ذو شكل مميز، وهذا هو شراب القيقب المفيد للصحة والغني بمضادات الأكسدة كما أنه سهل الهضم، والمميز فيه أنه محلي طبيعي ممتاز. ولكن اليوم ننصحكم بإضافته على أطباق اللحوم والخضروات، شأنه شأن إضافة السكر الحلو في الطعام، ولكن بمذاق مميز.

 

الشمر – البسباس

عُشبة الشمر مهدور حقها بالرغم من فوائدها الرائعة، ولكن إليكم هذا السر: فإضافة الشمر إلى المأكولات البحرية يجعل مذاقها أفضل بكثير، كما أن أحدهم ينصح بوضع الشمر على جميع الأطباق التي تحتوي على الطماطم سواء الشمر المجفف ويا حبذا لو كان طازج.

 

الفلفل الأحمر المدخن – Smoked paprika

أصبح استخدام الفلفل الأحمر أو البابريكا شائعاً إلى حد كبير عما سبق، ولكن إذا قمتم بتجربة الفلفل الحلو المُدخن سوف تعشقونه وتصرون على إضافته لجميع الأطباق تقريباً كاللحم والبطاطس المقلية وحتى على البيض، هذا بالطبع إذا كنتِ تُفضلي المذاق المُدخن للأطعمة من الأساس. ويُمكنك مزجه مع المايونيز للحصول على “مايونيز مدخن” للسندويشات!!

 

زيت السمسم

إذا كنتِ من محبي مذاق الأطباق الآسيوية فاعلمي أن السر يكمن بشكل كبير في مذاق زيت السمسم، لما له من طعم ورائحة مميزين. وإذا كنتِ تُفضلين هذا المذاق، فجرّبي إضافته إلى المخللات، وأطباق السلطة.

 

صلصة السمك

ربما تُصاب بالدهشة إذا علمت أن صلصة السمك ضمن المكونات لطبق ما، فمذاق السمك بالطبع سيظهر ويفسد طعمه أليس كذلك! ولكن في الحقيقة أن هذه الصلصة لا تُشبه مذاق السمك حيث يُمكن استخدامها في الحساء وكذلك في المشاوي، بل وفي السلطات، كما أنها تعطي مذاقاً فريداً من نوعه للأرز، حتى أن أحد القراء يُخبرنا أنه في العادة ينفر من مذاق المأكولات البحرية وبالرغم من هذا فإنه لا يستغنى عن صلصة السمك في أطباقه المختلفة.

 

البصل الأخضر

المميز في البصل الأخضر أنه أكثر اعتدالاً وأقل حِدة من مذاق البصل العادي، فإذا لم تكن من محبي طعم ورائحة البصل العادي، فننصحك بتجربة البصل الأخضر، والذي سيُبهرك طعمه. فقط ضعه في السلطة ومع طبق البيض مثلاً وفي كل أطعمتك المختلفة.

 

الزبد

يضفي الزبد مذاقاً غنياً ورائعاً للأطباق، فوفقاً للخبراء، لا بأس من استخدام قطع صغيرة من الزبد كل فترة طالما أنه من مصدر طبيعي وليس زُبد مصنع ومُهدرج، حتى أن أحدهم يُخبرنا أن إضافة الزبد إلى الأطباق يجعله شبيه في مذاقه بأصناف المطبخ الفرنسي، ويُمكنك الاكتفاء بوضع قطعة من الزبد في نهاية الطبخ لتحصل على مذاق ظاهر ومميز ورائحة طاغية.

 

عصير الليمون

عادة ما يكون استخدام عصير الليمون محدود في الأطباق لاعتقاد الكثيرين أن مذاق الليمون اللاذع سيطغى على الطبق، لذلك نحصر استخدام الليمون في أطباق بعينها، في حين أن الليمون لا يقل أهمية عن الملح في الأطباق لما له من قدرات مُعززة للنكهة، بالإضافة إلى أنه يجعل الأطعمة أقل دهنية، فلا ترددوا في إضافة الليمون حتى أنهم يضعونه في الكيك! ولا تقلقوا، فكمية صغيرة منه لن تجعل مذاقه ظاهراً في الطعام، وإليكِ هذا السر، فإذا كان الطعام حار جداً، فضعي القليل من عصير الليمون فوقه!!

 

نقترح عليكم قراءة ⇐ +10 عادات طهي شائعة قد تفسد وصفاتك وتضعف مذاقها دون أن تدري

 

فقط اختاري المكون السري من المكونات السابقة المناسب لذوقك وذوق عائلتك، وبالطبع لا تجمعيهم في نفس الطبق، بل تخيّري المكون الملائم للطبق الملائم، لتحصلي على نتيجة تُبهر من حولك. ولا تنسي أن تخبرينا أسرار الطهي الخاصة بكِ أيضاً في التعليقات ⇓ 🙂