10 ألغاز تاريخية غامضة حيرت العلماء لعقود لكن تم تفسيرها باستخدام التكنولوجيا الحديثة

 

يبذل العلماء مجهودات مضنية للكشف عن أسرار التاريخ وأثناء عملية البحث تقف أمامهم بعض الألغاز التي لا يستطيعوا حلها ولكن بمساعدة التكنولوجيا الجديدة استطاعوا حل بعض من هذه الألغاز وهذا ما سنقوم بعرضه لكم اليوم: 12 لغز تاريخي تم حله مؤخراً.

 

1. اختفاء حضارة نازكا

اكتسب شعب نازكا شهرة واسعة بسبب رسومات ضخمة تم اكتشافها على سطح صحراء نازكا في بيرو، وتعددت النظريات حول تلك الرسومات وعن أصولها ولكن استقر العلماء على تفسير واحد وهو أن شعب نازكا اعتاد استخدام الجيوغليف (وهي عبارة عن رسومات كبيرة موجودة على الأرض وعادة تكون من الصخور المتشابكة أو عناصر متشابهة مماثلة من المناظر الطبيعية (مثل الحجارة، أو شظايا الحجر، أو الأشجار، أو الحصى)) للتواصل مع الآلهة عن طريق التحرك على طول تلك الخطوط، واستمر اختفاء حضارة نازكا لغزاً محيراً حتى وقت قريب حيث أثبت باحثو جامعة كامبريدج أن تلك الحضارة قد اختفت بسبب الجفاف الناجم عن إزالة الغابات.


 

2. سر رؤوس جزيرة الفصح

تشتهر جزيرة الفصح (وهي جزيرة تقع في المحيط الهادي) بوجود بعض من رؤوس التماثيل بها ولا أحد يعرف أين بقية أجسام تلك التماثيل وممَ صُنعت؟ ولكن جاء عالم الأساطير ثور هيردال ليكشف أسرار تلك الجزيرة وتماثيلها الحجرية، فلقد قام بإطلاق حملة استكشافية للجزيرة، وكان أول من قام بعمل حفريات في الموقع، واكتشف أن رؤوس موي (أُطلق هذا الاسم على تلك التماثيل) لديها بالفعل أبدان قد يصل ارتفاع بعضها إلى 20 قدماً، ومع ذلك فإن أكبر اكتشاف هو تجربته التي أثبتت أن التماثيل مصنوعة من بعض الأدوات التي يُرجح أنها كانت شعبية بين الناس في ذلك الوقت.


 

3. مقبرة الحيتان في تشيلي

تم العثور على مقبرة الحيتان الضخمة في وسط صحراء أتاكاما في تشيلي، ولم يستطع العلماء تفسير السبب وراء مثل هذا الانتحار الجماعي للحيتان إلى أن تبين أن الرفات تنتمي إلى فترات زمنية مختلفة، حدثت أولها منذ نحو 20,000 سنة، والسبب وراء وفاة عمالقة البحر هو ازدهار الطحالب السامة.


 

4. وجود ملاحظات غامضة في نسخة من الأوديسة

ظهرت نسخة عمرها 500 عام من أوديسي (الأوديسة باليونانية هي ملحمة شعرية وضعها هوميروس في القرن 8 قبل الميلاد) بها ملاحظات غريبة مكتوبة بخط اليد بلغة غير معروفة، وقد حدد الإيطاليان دانييل ميتيلي وجوليا أسيتا أن الملاحظات كانت نوعاً فريداً من الاختزال (طريقة تُستخدم فيها الرموز بدلاً من الكلمات) الذي اخترعه جان كولون دي ثيفينوت، وبفضل التطورات التكنولوجية والوصول الكامل للبيانات استطاعوا أن يكتشفوا تلك الألغاز. ومع ذلك، ثَبُتَ أن الاختزال نفسه كان أكثر إثارة للاهتمام من معناها: فهو كان مجرد ترجمة فرنسية من اليونانية.


 

5. المجرى الأسود في ولاية فلوريدا

اكتشف علماء الآثار مجرى في نهر أوسيلا، جنوب تالاهاسي، فلوريدا منذ عدة سنوات، ولكن نظراً لظلام المجرى فكانت عملية الغطس هناك مستحيلة حتى قررت جيسي هاليجان (وهي أستاذة في جامعة ولاية فلوريدا) إجراء بحوث في هذا المجرى، وقد حقق مشروعها نتائج غير متوقعة حيث اكتشفت بعثتها أنياباً مستودونية (المستودون هو حيوان منقرض) كانت له أخاديد طويلة بالإضافة إلى أدوات بشرية، ويشير الاكتشاف بقوة إلى أن البشر كانوا يسكنون منطقة فلوريدا في وقت سابق بكثير مما كان يُعتقد في البداية، يعود تاريخها إلى 14,500 سنة.


 

6. أقدم كمبيوتر في اليونان

أُطلق عليها آلة انتيكيثيرا وهو أول جهاز كمبيوتر في العالم، وقد عُثر عليه على سفينة غارقة في خلال الفترة من 50 – 80 قبل الميلاد، ولقد وجدوه في حالة مزرية فقطع الخشب الموجودة به تالفة بالإضافة إلى أن الأجزاء المعدنية المتواجدة به متآكلة تماماً، وتمكن العلماء في الآونة الأخيرة من اكتشاف الغرض الذي صُنع من أجله فهو كان جهاز للملاحة، إنه لأمر مدهش أن مثل هذه الآلة المتطورة تواجدت في ذلك الوقت، وتجدر الإشارة أنه لم يُخترع أي آلية أخرى من هذا القبيل إلا بعد مرور ألف عام.


 

7. الجيش المفقود من الملك قمبيز الثاني

اتجه جيش الملك الفارسي قمبيز الثاني (وهو ملك الأخمينيين الفُرس ابن الشاه الإيراني قورش العظيم) معلناً الحرب ضد الإثيوبيين وذلك عام 524 قبل الميلاد، ولقد حشد الملك أكثر من 50,000 جندي بهدف الاستيلاء على الواحات، ولكن اختفي الجيش بأكمله دون أثر، ولم يتبق سوى أسطورتة. ولكن عَثُرَ كلاً من أنجيلو وألفريدو كاستيغليوني على بقايا الجيش الأسطوري، مما يبرهن على أن المحاربين لم يختفوا فحسب، بل قُتلوا في عاصفة رملية عنيفة.


 

8. رأس بوشم

لقد وُجد رأس أُطلق عليها رأس بوشم وكانت مجهولة المعلومات لمدة قرنين من الزمان وذلك بسبب حالتها السيئة، ولكن بفضل التكنولوجيا الحديثة وبخاصة الليزر استطاعوا تحديد هوية الرأس الذي يزن 350 رطل كأحد المنتمين إلى تمثال كبير للإمبراطور الروماني تراجان، ويُعتقد الآن أن التمثال لقي ترحيب من المسافرين في ميناء تشيشستر، في حين أن الرأس نفسه أصبح واحداً من أهم آثار بريطانيا الرومانية.


 

9. الصخور المتحركة في وادي الموتى

أثارت الصخور الموجودة في وادي الموتى بكاليفورنيا الكثير من التساؤلات فهي دائمة التحرك بالرغم من أوزانها الثقيلة، وهي لا تتحرك في غضون أيام بل في غضون سنوات نجد أثار تحركها، ولم يكن هناك أي تفسير لهذه الظاهرة حتى أثبت رالف لورينز أن قشرة من الجليد تتشكل حول الصخور في فصل الشتاء، وعندما يذوب الثلج، تبدأ الصخور بالانزلاق بسبب الرياح.


 

10. اختفاء قبر ريتشارد الثالث

كانت المعلومات السائدة أن قبر ريتشارد الثالث قد تم هدمه وأن جثته قد أُلقيت في النهر وذلك بعد شراء الدير الذي دفن فيه من قِبل رجل أعمال خاص، ولكن بعد جهود علماء من جامعة ليستر في البحث عن رفاته، لقد وجدوا رفات وبعد فحصها وعمل اختبار الحمض النووي لها اتضح أنها للملك ريتشارد الثالث.

 

 

11. الطاقم المفقود من ماري سيليست

ماري سيليست هي سفينة أشباح شهيرة وجدت في عام 1872 دون وجود أثر لطاقمها أو أي ضرر أُلحق بها، ولقد أجرى الكيميائي الدكتور أندريا سيلا تجربة شرحت الظاهرة. لقد كان هناك حوالي 1700 برميل من الكحول في سفينة الشحن التي كانت قد اشتعلت فيها النيران ووقع “انفجارا غير مرئي” وبعد اندلاع النار هبت رياح باردة كانت السبب في عدم ترك أي حريق أو سخام، ولذلك لجأ الطاقم إلى التخلي عن السفينة وهلاكهم في البحر.


 

12. مروحية مصر الفرعونية

تسببت أبيدوس الهيروغليفية في معبد أوزوريس في قدر كبير من النقاش بسبب وجود رموز مزعومة لطائرة هليكوبتر، ودبابة، وحتى طائرة نفاثة، وكان هناك الكثير من النظريات الناتجة عن المعرفة السرية للمصريين القدماء.


ومع ذلك، تمكن العلماء من استعادة الهيروغليفية الأصلية وإثبات أنها مجرد رموز قد تم تحريفها بسبب العوامل الجوية والزمنية وأننا قد رأيناها بهذا الشكل نتيجة لألفة هذه الأشكال في دماغنا.


بالطبع بعد سرد حلول تلك الألغاز تكوّن لديك كم هائل من المعلومات تستطيع أن تُبهر أصدقائك به، لا تنسى مشاركتنا أي من هذه المعلومات أثارت إعجابك أكثر 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.