7 معلومات شائعة حول التخلص من حب الشباب اتضح أنها خرافات وقد تضر ببشرتك

 

لا يؤثر حب الشباب على المظهر فقط ولكنه يؤثر أيضاً على الحالة المزاجية للشخص، فالكثير من الأشخاص يصابون بالخجل من بشرتهم، ولذلك يلجئون إلى الكثير من المعلومات المتداولة حول كيفية التخلص من حب الشباب وكيفية العناية بالبشرة ولكنهم يغفلون أن هذه المعلومات قد تحوي على معلومات مغلوطة ولهذا سنعرض لكم 7 خرافات منتشرة حول كيفية التخلص من حب الشباب، ولكنها في حقيقة الأمر لن تساعدك على التخلص منه، تعرفوا عليها الآن:

 

7. لا يؤثر النظام الغذائي على انتشار حب الشباب


كانت الأبحاث قديماً تدعي أنه لا يوجد صلة بين النظام الغذائي وظهور حب الشباب، ولكن العلم الحديث أثبت العكس تماماً، ومن ضمن تلك الاكتشافات أن السكر يُحفز إنتاج الأنسولين، وزيادة إفراز الأنسولين يُمكن أن يسبب حب الشباب، لذلك من لديهم استعداد لظهور حب الشباب يجب أن يتجنبوا المنتجات التي تزيد نسبة السكر في الدم مثل الخبز الأبيض، والمياه الغازية، والشوكولاتة كما أن ظهور حب الشباب قد يكون نتيجة الهرمونات الموجودة في الحليب، حيث تعمل تلك الهرمونات على زيادة إفراز الغدد الدهنية، مما يسد المسام وبالتالي يُسبب ظهور حب الشباب.
ويُنصح من لديهم حب الشباب أو يريدوا الحفاظ على بشرتهم عموماً تناول تلك المنتجات:

المنتجات التي لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر: مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والكاجو، والقرنبيط، والخيار، فهذه المنتجات ستساعد على الحد من انتشار حب الشباب.

الزنك: للزنك فعالية في تجديد خلايا البشرة وهو يتواجد في البيض واللحوم والفطر، والمأكولات البحرية.

فيتامين (أ): يسهل فيتامين أ من الشفاء من حب الشباب، وهو متواجد في الجزر والملفوف والسبانخ.

 

6. يساعد التدخين على انتشار حب الشباب


يعتقد الكثير من الناس أن التدخين يُسبب انتشار حب الشباب، ولكنه في حقيقة الأمر لا يثير انتشار حب الشباب هذا بالطبع لا ينفي أن تعاطي التبغ يعتبر عادة سيئة ولها أضرار جمة ولكنها لا تُسبب انتشاره على الأقل ولكنها في حقيقة الأمر تُبطئ شفاء حب الشباب وتعرقل عملية تجديد خلايا البشرة، وإذا أقلعت عن التدخين، سترى نتائج ذلك على البشرة حيث ستزيد نسبة الأوكسجين الواصلة إلى خلايا الجلد، وبالتالي هذا سيكون له تأثير على تسريع عملية تجديد خلايا البشرة.

 

5. تُسبب مستحضرات التجميل حب الشباب


ليست كل مستحضرات التجميل سيئة على البشرة، ولكن يُمكن لأصحاب البشرة الدهنية أو التي لها قابلية لظهور حب الشباب استخدام المنتجات التي يكون مكتوب عليها Non-comedogenic، فهذه الكلمة تعني أن هذه الكريمات غير مُسببة للرؤوس السوداء (والتي تعتبر أول درجة من درجات حب الشباب)، فهذه المنتجات تنتج خصيصاً لمن يعانوا من مشاكل بالبشرة، كما أنه يجب تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول والزيوت، فالكحول يُسبب جفاف البشرة وبالتالي يؤدي إلى تهيجها وانتشار حب الشباب، أما الزيوت فهي تجعل البشرة دهنية أكثر مما يسد مسام البشرة.

وتذكري أن مستحضرات التجميل يجب أن تحتوي على المكونات التالية لأنها تُحفز من إنتاج الكولاجين وبالتالي تُحسن من حب الشباب:

♦ الألوفيرا.

♦ الريتينول (وهو أحد الأشكال الحيوانية لفيتامين A).

♦ الببتيد 10.

 

4. يساعد اللوسيون المُخصص لسُمرة البشرة في التخلص من حب الشباب


تُحفز الأشعة فوق البنفسجية من عمل الغدد الدهنية، مما يُسبب في ظهور حب الشباب، ولهذا السبب ممنوع استخدام اللوسيون المخصص لسُمرة البشرة إذا كان لديك حب الشباب، بل يُمكنك استخدام واقي الشمس، فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس وأيضاً من انتشار حب الشباب.

 

3. يُسبب الإجهاد ظهور حب الشباب


ظهور البثور الجديدة ليست نتيجة للإجهاد، ولكن إذا كان لديك حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءاً، لأنه يُبطئ من شفاء حب الشباب.

 

2. كلما غسلت وجهك أكثر كلما تخلصت من حب الشباب أسرع!


تظهر الرؤوس السوداء ثم حب الشباب نتيجة زيادة إفراز الدهون وبالتالي انسداد المسام، ولهذا فكلما غسلت وجهك كلما تسببت في تهيج الجلد وليس علاج حب الشباب، ولهذا يُنصح بعدم استخدام الفرش القاسية على الوجه، أو فرك الوجه بالمنشفة، فكلها أمور تساعد على تهيج الجلد ولكن بدلاً من ذلك يُمكنك مسح وجهك بالمنشفة أو المنديل ولكن بلطف.

** ملحوظة: الصابون والمُطهرات التي تحتوي على الكبريتات (SLS, SLES) قد تُسبب جفاف الجلد.

 

1. يساعد معجون الأسنان على التخلص من حب الشباب


يحتوي معجون الأسنان على صودا الخبز والزيوت عطرية وبيروكسيد الهيدروجين، والمنثول، والتريكلوسان وهي جميعها مكونات بالطبع تساعد على جفاف حب الشباب ولكنها أيضاً قد تُسبب تهيج وطفح بالجلد، لذلك فمن الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد فهو مُخصص لعلاج حب الشباب.

 

نصيحة لك خصيصاً

يعرف الجميع أن محاولة تفريغ الدهون الموجودة في حب الشباب هو أمر سيء للغاية ويُسبب تهيج والتهاب الجلد أكثر، ولكن إذا كنت بحاجة إلى تنظيف البشرة وليس لديك الوقت لزيارة صالون تجميل، فيمكنك استخدام خيط الأسنان وكشط جميع الرؤوس السوداء، ولكن لا تنسي تطهير الوجه بعد ذلك (لا يُنصح بها إلا في الضرورة فقط، ولكن الأفضل ترك الحبوب حتى تجف تجنباً لترك آثار حب الشباب).

 

قد تريد أيضاً معرفة 7 طرق طبيعية لعلاج ندوب حب الشباب بالمنزل.

يجب الأول تحديد نوع البشرة حتى نستطيع التعامل مع المشاكل الخاصة بها، حيث من الممكن أن يكون علاج نفس المشكلة مختلف تبعاً لاختلاف نوع البشرة ويجب أن تتابع مع طبيبك المختص بشكل دوري. ساعد على نشر هذه المعلومات حتى لا نقع فريسة لهذه الخرافات مرة أخرى 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.