5 خطوات يجب إتباعها إذا لدغتك نحلة أو زنبور ربما تنقذ حياتك – اعرفها الآن

 

تكثر لدغات النحل في الصيف أكثر من باقي الفصول ولكن هذا لا يمنع أنها قد تقوم باللدغ في أي وقت فعملية اللدغ تكون بمثابة آلية دفاعية طبيعية إذا شعرت بأي هجوم على عشيرتها وعسلها، وقد يقوم النحل بلدغ نحل آخر من مستعمرة أخرى أو لدغ الحيوانات أو حتى الإنسان لمجرد شعورهم بالخوف والفزع، كما أن النحل لا يبادر بلدغك في الأول ولكنه ينجذب نحوك ليُعلمك أنك تقترب من خليتهم ويطلب منك المغادرة ولكن إذا ما قمت بالتصرف الصحيح وهو الجري والاحتماء بأي مبنى، وإذا قمت بتحريك يديك في الهواء للتخلص منهم، فهو سيقوم بتفسير هذه الحركة بمثابة رد فعل عدواني منك ولذلك يلجأ إلى لدغك على الفور، وبمجرد لدغك من نحلة واحدة يبعث جسمك رائحة تثير بقية النحل وتُعلمهم بوجود دخيل وعدو لهم، لذلك فالاحتماء هو خير قرار وتصرف، ولكن ماذا لو تعرضت للدغة نحلة؟ ما هو التصرف والتدابير التي يجب القيام بها؟ لذلك سنقدم لكم 5 نصائح وتدابير هامة يجب إتباعها عندما تُلدغ من نحلة أو دبور.

 

5. الاتصال بسيارة الإسعاف فوراً

توجد ثلاث حالات من الحساسية يُصاب بها الإنسان جراء لدغات النحل، فالنوع الأول: عبارة عن حساسية عادية وتتمثل في الشعور بالحكة وتورم بسيط لمكان اللدغة، والنوع الثاني: ويتمثل في تورم مكان الإصابة بشكل كبير، ويعتبر هذا النوع من التحسس خطير ولكنه لا يؤدي إلى الوفاة، أما النوع الثالث: وهو ما يُسمى  بحالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية فهذا النوع يعتبر الأخطر وقد يؤدي إلى الوفاة لذلك فور رؤية أحد الأعراض التالية يجب التوجه للعناية الطبية فوراً :

1. الشعور بالدوخة.
2. تورم اللسان.
3. ظهور الطفح الجلدي.
4. صعوبة في التنفس.

 

4. إزالة إبرة الحشرة


عندما يلدغك النحل (الدبابير) فإنها تترك إبرة داخل جسمك ويجب استخراج تلك الإبرة فوراً باستخدام ملقاط أو أظافرك (إذا كنت تستطيع) أو حتى كشط الإبرة من خلال أي شيء مسطح مثل بطاقة الائتمان، ولكن لا تنسَ غسل المنطقة المصابة قبل إجراء هذه العملية، وتذكر أنه يجب التصرف بأقصى قدر من العناية، ولا يجب الضغط على الإبرة حتى لا تساعد في نشر المزيد من السم داخل جسمك.

 

3. وضع شيء بارد كالثلج على المنطقة المصابة


وجود الالتهاب والتورم بعد اللدغة أمر لا مفر منه، ولكن يمكن تقليل تلك الآثار من خلال وضع شيء بارد إلى المنطقة المصابة، والخيار الأفضل هو بعض الثلج ملفوف في قطعة من القماش (ولا يُنصح بوضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا تؤذي الجلد)، ولكن إذا لم يتوافر الثلج فيُمكنك استخدام أي جسم معدني بارد.

 

2. علاج المنطقة المصابة باللدغ


أولاً قم بغسل المنطقة المصابة ثم ضع عليها عجينة سميكة من صودا الخبز والماء، أو إذا لما يتوافر صودا الخبز يُمكنك تجربة أيضاً العسل (اتركه لمدة ساعة) أو معجون الأسنان (اتركه لمدة 20-30 دقيقة)، فلهم مفعول رائع أيضاً، وبعد ذلك اغسل المنطقة ثم غطيها بقطعة من القماش أو الشاش.

 

1. أخذ الدواء

تعتبر المسكنات ومضادات الهيستامين ضرورية للتخفيف من الألم وللحد من رد الفعل ألتحسسي. ومع ذلك، ينبغي أن يتم أخذ أي دواء وفقاً للتعليمات المحددة، ولا ينبغي أن تُعطى المسكنات للأطفال الصغار.

معلومة قد تهمك: تموت النحلة بعد لسعها للشخص وذلك بسبب ضعف ارتباط جهاز اللسع بجسمها، فعندما تقوم بعملية اللدغ وتحاول الطيران ينفصل جهاز اللسع (وهي الإبرة التي تترك في الجسم) وأيضاً جزءاً من أحشاءها مسبباً لها نزيف داخلي يتسبب في موتها.

ربما تُفضل أيضاً قراءة هذه المقالة: ما هي الإسعافات الأولية الواجب اتباعها إذا دخلت حشرة في أُذنيك؟

لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الله فبالرغم من صغر حجم هذه الحشرة وفوائدها إلا أنها قد تضر أيضاً، لا تنسَ نشر هذه المعلومات على أوسع نطاق 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.