+10 أطعمة يجب الحذر منها خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل حتى لا تضر صحة الحامل

في اشهر الحمل الاولى يجب على السيدة فور علمها بخبر حملها أن تتوخى الحذر في كل الأطعمة التي تأكلها لأن هذه الأطعمة وكذلك المشروبات تؤثر بشكل مباشر في تكوين وصحة الجنين.

فنحن جميعاً نعلم بأنه توجد بعض الأطعمة التي تمثل ضرراً على الشخص العادي كالأطعمة المُعلبة والمحفوظة فما بالك على الحامل! ولكن ما لا تعلمه أنه توجد فواكه أيضاً قد تُمثل خطراً على صحة الحامل وبخاصة في الثلاث الأشهر الأولى.

ولهذا ومنعاً لاختلاط المعلومات سنقدم لكم قائمة تحوي على 12 طعام قد يُمثل خطراً حقيقي على صحتك وصحة جنينك عند تناولها.

ولكن تجدر الإشارة أن تناول هذه الأطعمة بكثرة هو ما قد يؤدي إلى أسوأ الأمور وهو الإجهاض ولكن هذا لا يمنع بأن عدم تناولها على الإطلاق وبخاصة في الأشهر الثلاث الأولى أمر أفضل بكثير، فلنتعرف عليهم الآن واستشيري طبيبك في هذا الأمر.

 

1. الأناناس في اشهر الحمل الاولى

اشهر الحمل الاولى

تتصدر فاكهة الأناناس قائمة الأطعمة الممنوعة على الحامل في اشهر الحمل الاولى لأنها قد تُسبب الإجهاض، وذلك لأنها غنية بمادة تُسمى البروميلين،

حيث تقوم هذه المادة بترقيق عنق الرحم وبالتالي تؤدي إلى تقلصات الرحم، وهذا قد يؤدي إلى الإجهاض، وبالرغم من ذلك فإنه من المُفضل تناول الأناناس في نهاية الشهر التاسع لترقيق عنق الرحم وبالتالي الحصول على ولادة طبيعية سهلة.

 

2. البابايا في اشهر الحمل الاولى

اشهر الحمل الاولى

تعتبر فاكهة البابايا من الفواكه المحظورة مثلها مثل الأناناس لأنها تحتوي على الإنزيمات التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض في وقت مبكر من الحمل، ولهذا يجب تجنبها.

 

3. عصير الصبار وفوائده في اشهر الحمل الاولى

اشهر الحمل الاولى

معروف عن الصبار فوائدة الجمة للشعر وللبشرة، وقد يضيفه البعض إلى وجباتهم أو يتناولون عصيره للاستفادة من فوائده، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحامل فيجب أن تتوخى الحذر قليلاً لأن تناول عصير الصبار قد يؤدي إلى نزف في الحوض مما يؤدي إلى الإجهاض.

 

4. شجرة المورينجا (أيضاً تُسمى غصن البان، وشجرة اليسر، والحبة الغالية)

اشهر الحمل الاولى

يطلق البعض على هذه الشجرة اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لأنها تعتبر مصدراً غذائي كامل، كما أنها غنية بفيتامين و C والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، ولكن من ضمن مكوناتها يوجد مُكوّن يُدعى ألفا سيتوستيرول، وهو يعتبر خطير للغاية على الحامل، فقد يؤدي إلى تقلص الرحم الذي يسبب الإجهاض.

 

5. الخوخ خطر للغاية في اشهر الحمل الاولى

اشهر الحمل الاولى

يتميز الخوخ بطعمه المميز، ولا أحد يتخيل أن الخوخ يعد من المصادر التي تهدد حياة الجنين!! ولكن هذه هي الحقيقة، فالقشرة الخارجية للخوخ والتي بها شعيرات صغيرة للغاية قد تكون السبب في الشعور بالحكة والتهيج، كما أنها قد تؤدي في أسوأ الأمور إلى نزف الرحم والإجهاض، ولهذا يجب على الحامل وبخاصة من هن حوامل في الأشهر الثلاث الأولى تجنب الخوخ.

 

6. القهوة


تستحق الأمومة الكثير، لذلك إذا كنتِ من محبي القهوة فيجب عليكِ التوقف عن تناول القهوة وأي مشروب به كافيين فور معرفتك بخبر الحمل، حيث يعمل الكافيين على امتصاص السوائل من الجسم بما فيه الكالسيوم ويترك الجسم في حالة جفاف (وهو السبب الرئيسي في العطش الدائم الذي ينتاب محبي القهوة).

في حين أنه من الجيد للحامل في اشهر الحمل الاولى أن تشرب الكثير من الماء، كما أن التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين ينتج عنه أعراض انسحاب قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة قبل الأوان أو انخفاض وزن الرضيع عند الولادة، لذلك يُفضل أن تكوني معتدلة في تناول المشروبات التي بها كافيين إذا كنتِ تخططين للحمل، حتى لا تتعرضي لأعراض انسحاب قاسية والأفضل بالتأكيد التوقف عن تناولها.

 

7. الأسماك المعلبة

اشهر الحمل الاولى

تُعد الأسماك المُعلبة طعاماً غير مناسب وبخاصة للحوامل، لأنها قد تحوي على بكتيريا تسمى الليستيريا، والتي قد تؤدي إلى الإجهاض، كما يُفضل أيضاً تجنب تناول الأسماك المدخنة وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

8. اللانشون واللحوم الباردة


يعتبر اللانشون واللحوم الباردة مثلها مثل الأسماك المعلبة، فهي تحتوي على بكتيريا تُسمى الليستيريا، والتي قد تمر من خلال المشيمة وتُسمم دم الجنين وبالتالي الإجهاض، فإذا كنتِ حامل أو مُرضعة أيضاً تأكدي من تسخين اللحوم قبل تناولها لإزالة تلك البكتيريا الضارة.

 

9. فاكهة الليتشي في اشهر الحمل الاولى

اشهر الحمل الاولى

تتميز هذه الفاكهة الاستوائية بطعمها المميز والرائع، وبالرغم من ذلك فإنها غير مرغوب بها في النظام الغذائي الخاص بالحوامل، لأنها تقوم بتسخين الجسم مما قد يؤدي إلى حدوث تشنجات بالبطن، ونزف اضطراب الجنين وفي أسوأ الحالات الإجهاض.

 

10. الجبن الطري


يجب أن تتوخى الحوامل الحذر من تناول الجبن الطري مثل: الفيتا، والريكوتا، والشيدر، ويرجع السبب لأن هذا الجبن مصنوع من الحليب الغير مُبستر، وبالتالي تحتوي على بكتيريا تضر بالجنين، وقد تؤدي هذه البكتيريا إلى الإجهاض، ولكن بدلاً من ذلك يجب عليهم تناول الجبن المصنوع من الحليب المبستر الطازج.

 

11. عصير الفاكهة المعلبة


تكون عصائر الفاكهة المعلبة غنية ببكتيريا الإشريكية القولونية، فإذا أصابت هذه البكتيريا الجنين فقد تؤدي إلى فقدانه لحياته، ولذلك يُفضل للحامل تناول عصائر الفاكهة الطازجة بدلا من ذلك، وإذا لزم الأمر يجب أن تتحقق سواء كان المنتج مبستر أم لا قبل تناوله.

 

12. الشاي الأخضر

أطعمة تتجنبها الحامل

بالطبع نعلم جميعاً فوائد الشاي الأخضر وأنه مضاد للأكسدة، ولكنه أيضاً يحتوي على حوالي 200 ملغ من الكافيين، مثل القهوة، ولهذا لا يُنصح بتناول الكثير من الشاي الأخضر من قِبل الحوامل وكذلك المرضعات لأنه يصل للجنين من خلال حليب الثدي.

 

قد تفضلين أيضاً مشاهدة: كيفية زيادة فرص الحمل بتوأم؟! إليكِ بعض الطرق المفيدة

وكقاعدة عامة يجب على الحامل والمرضعة أيضاً تجنب المأكولات التي لا تتعرض إلى الحرارة، والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد حافظة، بالإضافة إلى الأطعمة المذكورة سابقاً، فكل ما تأكلينه سيؤثر بشكل مباشر على جنينك ورضيعك، ولا مانع من التضحية القليلة للحفاظ عليه بصحة جيدة، ندعو الله أن يتمم حمل جميع السيدات وأن يُمتعهن بلقاء أطفالهن على خير، ولا تنسي نشر هذا المقال لتحمي الأمهات الأخريات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *