هل تعاني من التساقط المزمن لشعرك؟! السبب قد يكون في هذه العادة التي نفعلها كل يوم – اعرفيها

 

من الرائع امتلاك شعر كثيف وناعم وذو ملمس رائع في نفس الوقت، إذا تمنينا أكثر من ذلك سنكون طماعين!! ولكن في كل مرة نغسل فيها شعرنا نفقد الكثير والكثير وذلك بعد أن دققنا في اختيار نوع شامبو جيد وبعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر، ولكن أين تقع المشكلة؟ فربما لا تعي بأن طريقة غسل الشعر نفسها تعد عامل كبير في تساقط الشعر! ولهذا سنقدم لكم مجموعة من المعلومات التي نفعلها دون وعي والتي قد تؤثر بشكل كبير على فقدان الشعر لحيويته والذي قد يصل إلى تساقطه في نهاية الأمر. هذه هي الأساطير التي صدقناها لفترات طويلة.

 

أسطورة 1: كلما وضعت الكثير من الشامبو والبلسم كان ذلك جيد بالنسبة للشعر

يعتقد معظمنا أن كلما كَثُرت كمية الشامبو أو البلسم أصبح ذلك أفضل للشعر ولكن ما لا تعلمونه أن الكميات الزائدة من تلك المواد الكيماوية تضر بالشعر ولا تفيده على الإطلاق، لذلك ينصح باستخدام كميات معتدلة ومناسبة لحجم الشعر، وأيضاً يُفضل تمييع الشامبو بالماء قبل وضعه على الشعر لعمل الرغوة المطلوبة.

 

أسطورة 2: الاستحمام بالمياه الساخنة مفيد للجسم بعد يوم عمل شاق

نحن لا ننكر بأن أخذ دش ساخن بعد يوم عمل شاق يعمل على استرخاء عضلات الجسم ويجعلك تنعم بليلة هادئة ولكن بالرغم من ذلك فإن المياه الساخنة لها تأثير سلبي على بصيلات الشعر مما يجعلها أضعف وبالتالي تكون عُرضة أكثر للتساقط، ولهذا ينصح باستخدام مياه فاترة أو باردة لغسل شعرك.


أسطورة 3: أفضل طريقة لتجفيف الشعر بعد غسله هي فركه بمنشفة

فكرة فرك الشعر بالمنشفة لتجفيفه فكرة سيئة للغاية، وذلك لأن خيوط المنشفة تحتك بالشعر المغسول والذي يكون في أضعف حالاته وبالتالي تُلحق الضرر ببصيلات الشعر، ولكن يُمكنك استخدام القماش العادي بدلاً من المنشفة لمسح الشعر وليس لفركه.

 

أسطورة 4: تدليك وفرك الشعر أثناء وضع الشامبو

تقع الكثير من السيدات في خطأ أثناء وضع الشامبو وهو فرك الفروة بشدة ظناً منهن أن هذا يعمل على تنظيف الشعر أكثر، لكن هذه العادة تُضعف بصيلات الشعر وبالتالي تُسبب سقوطه، ولكن يُمكنك بدلاً من ذلك تدليك فروة الشعر بأطراف الأصابع وبلطف شديد للغاية.


أسطورة 5: الشطف مباشرة بعد وضع البلسم

قد لا يمتلك البعض منا الصبر عندما يضع للبلسم، فبمجرد وضعه للبسلم يقوم بغسله على الفور أو حتى لا ينتظر سوى دقيقة أو دقيقتين على الأكثر، ولكن للاستفادة من البلسم بشكل جيد يُفضل وضعه على الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل قبل شطفه، مع تمشيط شعرك بأصابع يديك ببطء شديد دون التعنت في الأمر، وستلاحظ أن شعرك أصبح سلس ومستقيم بعد غسله.


أسطورة 6: غسل الشعر بالشامبو أكثر من مرة ليصبح أكثر نظافة

إذا كنتِ واحدة اللاتي يفضلن غسل شعرهن أكثر من مرة، فأنتِ بذلك ترتكبين خطأ فادح في حق شعرك، فأنتِ بذلك تسلبي الزيوت الطبيعية الموجودة بشعرك وبالتالي يصبح أكثر هيشاناً وبالتالي عُرضة أكثر للتساقط، يجب التوقف عن هذه العادة السيئة على الفور.


أسطورة 7: يتم وضع البلسم على الشعر المبلل

أكاد أجزم أن جميع من قرأ هذه الموضوع لم يكن على علم بهذه المعلومة وهي: يُفضل وضع البلسم على شعر رطب فقط وليس مُبلل، فالبلسم عندما يتم وضعه على شعر مبلل يفقد نصف فاعليته.


أسطورة 8: غسل الشعر يعني غسله بالشامبو

تضطر الكثير من السيدات إلى الاستحمام يومياً ولكن هذا لا يعني بأنهن عليهن غسل شعرهن يومياً بالشامبو، فالغسل المتكرر يفقد الشعر زيوته الطبيعية وحيويته ولمعانه، ولكن يُمكنهم بدلاً من ذلك الاكتفاء فقط بغسل الشعر بالماء، واستخدام السيرم للحفاظ على مظهر الشعر اللامع.


أسطورة 9: تجاهل تنظيف فروة الرأس وجذور الشعر

ينسى معظمنا غسل فروة الشعر بالرغم من أن معظم المشاكل تكمن فيها، فمن الأفضل وضع الشامبو على فروة الشعر بعد تمييعه بالماء وعمل تدليك لطيف للغاية بأطراف الأصابع (وليس بأظافر الأصابع حتى لا تُحفز الخلايا الدهنية الموجودة بالشعر)، لتحفيز الدورة الدموية، ويُفضل وضع البلسم على أطراف الشعر عكس الشامبو.


تعرفي أيضاً على وصفة منزلية لتفتيح المناطق الحساسة بسهولة تامة وبمكونات طبيعية

يُمكننا الحفاظ على شعرنا بل تحسين ملمسه وجعله سلس وناعم فقط عن طريق تصحيح هذه الممارسات القليلة السابق ذكرها، دون اللجوء إلى منتجات باهظة الثمن. لا تترددي في نشر هذه المعلومات، فأنا اندهشت بأكثر من معلومة وأكيد أنتِ كذلك لهذا لا تحرمي صديقاتك من هذه المعلومات الرائعة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.