+10 أسئلة نشعر بالحرج من أطفالنا بسبب عدم معرفة إجاباتها – اعرفها الآن

 

غالباً ما ينتاب الأطفال الفضول حول معرفة أي شيء وسبب وجوده، فهم ما زالوا صغار ويحتاجوا إلى تفسير العديد من الأشياء ليُكوّنوا معلوماتهم وإذا لقوا رداً سلبياً على أسئلتهم فسيبدءون بالانكماش وعدم التطلع إلى البيئة المحيطة وترك سُبل التفكير والتدبر، لهذا سنُقدم لك أكثر 11 سؤال يسأله الأطفال، يجب أن تكون على دراية بها، لتساعدوا أبنائكم على تكوين معلومات رائعة ستفيدهم في المستقبل بكل تأكيد.

 

11. لماذا يغلي الماء؟


عندما نقوم بتسخين الماء، فإن جزيئاتها تبدأ بالتحرك، ومع تكثيف هذه الحركة، فإن المسافة الموجودة بين الجزيئات تزداد أكثر فأكثر، وفي النهاية توجد هناك لحظة تصبح فيها روابط هذه الجزيئات ضعيفة للغاية، وهنا تبدأ الجزيئات في التطاير بعيداً وينتج هنا بخار الماء. وتسمى هذه العملية بـ “التبخر”.

 

10. ما الذي يحافظ على الطائرات مُحلقة في الهواء دون أن تسقط؟


توجد قوة غامضة هي المسئولة عن وضع الطائرات هكذا في السماء وهذه القوة تُسمى قوة الرفع، وتنتج هذه القوة نتيجة تدفق الهواء فوق وتحت جناح الطائرة في نفي الوقت، ولأن الهواء يتحرك بشكل أسرع فوق الجزء العلوي من الجناح، فهذا يُمثل ضغط أقل، وأيضاً فإن وجود الهواء الكثيف تحت الأجنحة يدفع بالطائرة صعوداً، ولهذا فإنه كلما زادت سرعة وارتفاع الطائرة التي تطير في السماء، زادت قوة الرفع.

 

9. لماذا يبدو الثلج باللون الأبيض؟


عندما تنظر إلى الثلج بشكل دقيق تجد بأنه في حقيقة الأمر عديم اللون بل وأن لونه شفاف، ولكن لماذا يبدو لنا باللون الأبيض؟ والإجابة هي أنه عندما يتشكل الثلج فإنه يعمل على انكسار وانعكاس أشعة الشمس، وتجد أن الضوء المنعكس هو الأبيض لأن أشعة شمسنا هي أيضاً بيضاء (على الرغم من أن مرور الضوء عبر الغلاف الجوي يجعله يبدو لنا أصفر اللون).

 

8. لماذا لا يمكن أن يولد شخص بشعر لونه أزرق؟

يحتوي الشعر البشري على أصباغ يمكن أن تجعل لونه يبدو أسود أو بني أو أصفر أو حتى أحمر، ويرجع اختلاف اللون إلى احتواء الشعر على فقاعات هواء صغيرة، بالإضافة إلى أصباغ، ووحدها التركيبات المختلفة من الصباغ وفقاعات الهواء في الشعر هي من تُحدد اللون، وبالتالي لا يُمكن إنتاج اللون الأزرق أو الأخضر عند تجميع الفقاعات والأصباغ تلك.

 

7. لماذا يطفو رواد الفضاء في الفضاء؟


إن أكثر المقولات المنتشرة والتي نرددها جميعاً دون وعي هي جملة (انعدام الجاذبية الأرضية في الفضاء)، ولكن اتضح أن هذه المقولة هي مجرد خرافة ليس إلا، ولنُفسر الأمر قليلاً: إن الجاذبية هي عبارة عن قوى تنتج بسبب كتلة أي جسم أياً كان هذا الجسم حتى ولو كان إنسان (بالطبع كتلته صغيرة للغاية بالمقارنة مع كتلة الكواكب وغيرها من الأمور إلا أنها مازالت موجودة)، وبناءً على إثبات العالم البريطاني اسحق نيوتن فإن قوى الجاذبية تقل بزيادة البعد عن أي جسم ولكنها لا تتلاشى مطلقاً، هذا ما يُفسر بقاء القمر في مداره نتيجة لوجود الجاذبية في الفضاء ولكن لماذا يطفو رواد الفضاء؟! تطفو جميع الكائنات في الفضاء نتيجة للسقوط الحر المستمر وليس انعدام الجاذبية.

 

6. لماذا يميل لون السماء إلى الزُرقة؟


عندما تخترق أشعة الشمس الغلاف الجوي الخاص بكوكبنا، تجد بأنها تتناثر وتتعرض للانكسار، وأول ما يظهر هو اللون الأبيض، وذلك نتيجة انقسام أشعة الشمس إلى سبعة ألوان (ألوان قوس قزح) ولأن اللون الأزرق هو أكثر الألوان انتشاراً عن غيره فتجده هو من يُهيمن على لون السماء التي نراها، ولكن لن تجد أن لون السماء أزرق مثالي بسبب وجود ألوان أخرى في الطيف.

 

5. ما الذي يُسبب الضباب؟


يتكون الضباب من عدد لا يُحصى من قطرات الماء الصغيرة وبلورات الثلج المُعلقة في الهواء فوق سطح الأرض، وتتشكل تلك القطرات أو البلورات نتيجة لاختلاف درجة حرارة الهواء فعلى سبيل المثال: عندما يكون الهواء بارداً وسطح الأرض دافئاً أو العكس، وفي كلتا الحالتين تظهر سحابة كثيفة من جزيئات الماء أو جزيئات الثلج وتنتشر عبر السطح.

 

4. لماذا لا يحترق الماء؟


تتكون المياه نتيجة تفاعل كيميائي حيث يتأكسد الهيدروجين بواسطة الأكسجين ويتم إطلاق الحرارة، ولأن الحرارة هي إحدى نواتج التفاعل، فلهذا السبب فإن المياه غير قادرة على الاحتراق في ظل الظروف الطبيعية.

 

3. لماذا تدور الساعات بهذا الاتجاه؟


قبل اختراع الساعات الميكانيكية، اعتاد الناس على استخدام الساعات الشمسية ليُحددوا الوقت، حيث ظهرت الساعات الشمسية لأول مرة في نصف الكرة الشمالي، حيث كان ينتج عن حركة الشمس الظلال التي تتحرك من اليسار إلى اليمين، وفي وقت لاحق، عند اختراع الساعات الميكانيكية تم استخدام نفس اتجاه حركة الساعات الشمسية.

 

2. لماذا يتم صناعة العجلة على شكل دائري؟


يعتبر الشكل الدائري مثالي للتدحرج على الأسطح المسطحة، كما أن تَساوي المسافة بين جميع نقاط حافة العجلة عن محورها، يجعل المحور على نفس الارتفاع فوق سطح الأرض وبالتالي يحافظ على ثبات السيارة أو العربة ولا يجعلها تتحرك صعوداً وهبوطاً أثناء تحركها على طول الطريق.

 

1. لماذا نرتدي الملابس الداخلية؟


فإلى جانب الشعور بالراحة والثقة التي تعطينا إياها الملابس الداخلية، فهي تحمي المناطق الخاصة من الالتهابات والحكة، ولقد بدأ الأجداد في ارتدائها للحفاظ على نظافة تلك المنطقة وبسبب أيضاً ارتفاع ثمن الملابس العادية والتي كان يصعب تنظيفها دوماً، أما الآن فنحن نحافظ على ارتداء الملابس الداخلية للحفاظ على نظافة هذه المنطقة.

 

تعرفوا على 10 حقائق عجيبة عن صحتنا النفسية وطريقة عمل أدمغتنا لم نكن نعرفها من قبل

هل لديك أي معلومة أخرى تريد مشاركتها معنا ومع متابعينا؟ لا تتردد في إرسالها 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.