7 أفعال يجب أن تتجنبها عند حدوث مشكلة مع شريك حياتك حتى تمُر الأزمة بسلام

عدم السيطرة على النفس أثناء الجدال هو شيء شائع يحدث لنا جميعاً، ولكن تداعيات ذلك الأمر سنحصدها بعدما نهدأ وندرك أننا قمنا بالتسبب في أذى لأعز الأشخاص الموجودين في حياتنا. وكل كلمة أو رد فعل سيء سيترك أثراً، لهذا يجب أن ندير الخلاف بشكل راقي! ومن جانبنا سنقدم لكم 7 أفعال يجب تجنبها أثناء الجدال مع شريك حياتك، حتى تنعم بحياة بها احترام ومودة، تعرف عليهم:

 

7. لا تُقحم أفراد الأسرة الآخرين في مشاكلك

تلجأ بعض السيدات إلى إشراك صديقاتها أو أهلها في المشكلة التي تحدث بينها وبين زوجها، ولكن هذا أمر يؤثر بشكل مباشر على علاقتهما ببعضهما البعض دون أن تدري. فإقحام شخص أخر في المشكلة قد يجعل الأمر يسوء أكثر إما من خلال تحفيزك بالكلام للثبوت على موقفك أو من خلال التدخل وإلقاء اللوم. وفي كل الأحوال ستنحل المشكلة عاجلاً أم آجلاً ولن يتبقى سوى الشروخ التي حدثت بين شريكك والأشخاص الأخرين، وقد تُستخدم تلك المشاكل ضدك أو ضد شريكك فيما يعد.

 

 

6. تجنب التعنيف أثناء المشكلة

يلجأ الناس إلى إظهار أسوأ ما لديهم من صفات أثناء الجدال والنقاش، في محاولة لإثبات أنهم على حق. وقد يكون التعنيف أحد الأساليب المتبعة! وبغض النظر عن مدى غضبك، فتذكر أن الألم الجسدي سيترك أثر سيء بالداخل وقد يزيد الأمر سوءاً. فالتعنيف يعتبر إهانة لا يمكن نسيانها وستترك أثراً  طوال العمر.

 

5. لا تخلط الأمور ببعضها البعض

عادة ما يبدأ الجدال حول نقطة بسيطة وسرعان ما يتطور الأمر وندخل في تفاصيل كثيرة، ونتذكر عيوب الآخر وهنا يتطور الأمر ويصبح صراعاً كبيراً. وبسبب جدال بسيط قد يتطرق لشريك حياتك سؤال: هل أنا بحاجة إلى مواصلة العلاقة التي بها الكثير من المطالب؟ لذلك إذا غضبت بسبب ما فحاول أن يكون تركيزك على هذه النقطة فقط ولا تدع مخيلتك تتذكر الأشياء السيئة الأخرى، فلا داعي لهذا التصرف الآن.

 

كيفية تجنب الطلاق

4. لا تتحدث أبداً عن الطلاق

قد يخرج أحد الأطراف عن وعيه ويبدأ في إطلاق الكلمات غير المقصودة كالطلاق. ولكن لنعترف أن طلب الطلاق أثناء الانفعال والجدال قد يكون أسوأ خيار تمتلكه. فهذه الكلمة قد تؤذي مشاعر شريك حياتك بطريقة بشعة، بالإضافة إلى أن قرار الطلاق لن يتم أخذه بهذه السرعة وأثناء لحظات الغضب، فلا تتسرع ولا تتحدث عن الفراق مهما حدث.

 

3. لا تترك المنزل في وسط المشكلة

ببساطة ترك المنزل خلال المشكلة سيُظهر أنك لا تستطيع البقاء تحت سقف واحد مع شريك حياتك. كما أن هذا لا يعتبر حلاً للمشكلة وإنما يُصوّر لشريك حياتك بأنك شخص غير ناضج! والأفضل هو الابتعاد عن شريك حياتك حتى تهدأ ولكن في نفس المنزل حتى تستطيعوا مناقشة كل شيء كالناضجين.

 

كيفية تجنب الطلاق

2. لا تترك السرير وتنام بشكل منفصل

يلجأ بعض الأشخاص إلى ترك السرير كإظهار الضجر والغضب، ولكن هذا لا يعتبر حلاً بل سيزيد الأمر سوءاً بكل تأكيد. وعلى العكس فإن النوم على نفس السرير سيُسرع من زوال الغضب بينكما، وسيُخفف من الشحنات الموجودة بينكما.

 

 

1. لا تتشاجر أبداً في الأماكن العامة

إذا كنت تسمح لنفسك أو لشريك حياتك بالشجار في مكان عام، فعلى الأرجح هناك عدم احترام تجاه بعضكما البعض أو الناس المحيطة بكما! فأفضل مكان لتسوية الخلاف الذي يحدث بينكما هو المنزل، لأنه لا أحد يتوقع ما ستؤدي إليه نهاية هذا الشجار.

 

♦♦ معلومة أخيرة: إذا كان بينكما أطفال، فيجب التحكم في انفعالاتكم كثيراً أمامهم حتى لا يُصابوا بمشاكل نفسية بسبب ذلك، والأفضل تجنب النقاش حتى يخلدوا إلى النوم.

 

اقرأ أيضاً: 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل الزواج

 

تذكروا في نهاية الأمر أن ما بين الأزواج يجب أن يكون مبني على المودة والرحمة. لا تنسَ نشر هذه المعلومات فهذه المعلومات بمثابة معلومات أساسية يجب أن يكون كل الأزواج على علم بها 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *