10 إرشادات يجب اتباعها في الحالات الطارئة لإنقاذ نفسك والحفاظ على سلامتك

قد نتورط في أي مشكلة في أي وقت، فمثلاً قد تتعطل فرامل السيارة في أي لحظة أثناء القيادة، ما هو التصرف الصحيح؟! أو قد نريد إرسال إشارة لإنقاذنا، ما هو العمل حينها؟! كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها لنكوّن لديكم حصيلة من النصائح التي قد تكون سبباً في إنقاذكم يوماً ما.

 

1. إيقاف السيارة عندما تتعطل الفرامل

الطواريء

عندما تتعطل الفرامل لأي سبب، فيكون رد فعلنا هو الضغط بقوة وبسرعة لإنقاذ الموقف ولكن قد يكون بلا جدوى، ولكن يُمكنك استخدام فرامل اليد في مثل تلك المواقف، وإذا وجدتها متعطلة أيضاً فلا مجال أمامك سوى هذا الحل بالرغم من أنه سيُلحق الضرر بسيارتك إلا أنه قد ينقذ حياتك وحياة الآخرين، وهو محاولة كشط سيارتك بحاجز الطريق، لتقليل السرعة بقدر الإمكان.

 

2. إشعال النيران بأقل المواد

مواقف الطواريء

أحد الطرق المؤكدة لإشعال النيران هي استخدام بطارية و قطعتين صغيرتين من ورق القصدير – الفويل (يُمكنك أيضاً استخدام الورق الملفوف به العلكة، فهو يفي بالغرض)، فأنت تحتاج فقط إلى لف كل قطعة من ورق الفويل على نهاياتي البطارية، وستلاحظ أن ورق القصدير قد بدأ يسخن ثم يأخذ في الاشتعال، إذا كنت تريد لهباً صاعداً من النيران فيُمكنك وضع القليل من رقائق الذرة مثل الدوريتوس على النار، وستلاحظ النتيجة الفورية، كما يُمكنك أيضاً استخدام المُطهر اليدوي لاشتعال النيران لأنه يحتوي على الكحول القابل للاشتعال.

 

3. رقم الطوارئ


يجب علينا أن نعلم جميعاً بأن معظم الهواتف المحمولة تستطيع الاتصال برقم الطوارئ المحلي، حتى ولو لم يكن هناك شريحة هاتف أو لم تتوافر شبكة في تلك المنطقة، فلا تيأس من هاتفك وتغلقه عندما تكون في مأزق ولكن حاول الاتصال برقم الطوارئ لبث خط الخدمة الإلكتروني الذي يسمح للآخرين بمعرفة وجودك وبالتالي إنقاذك، ويُطلق على هذا المفهوم “المصافحة الرقمية”.

 

4. تنقية المياه بنفسك

مواقف الطواريء

إذا انحصرت في مكانٍ ما ولا يوجد حولك أي ماء نقي، لا تحاول أبداً الاستسلام والشرب من مياه البركة أو البحيرة، وإذا كان لا مفر من الأمر فيمكنك إنشاء منقي للمياه باستخدام بعض الأدوات ولكن تذكر الترتيب، فكل ما تحتاج إليه هو زجاجة فارغة، ووضع حصى خشن، ورمل خشن، وفحم بالترتيب وآخر شيء الرمل الناعم، فهذا سيعتبر منقي مبدئي للمياه فمرور المياه من تلك الطبقات، يعمل على تنقيتها نسبياً، كما لا يُنصح بتناول الثلج كوسيلة لمنع الجفاف، لأن الثلج لا يوفر الكثير من الماء، وتناوله يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم.

 

5. إرسال إشارة الطوارئ


قد تكون في مكانٍ ما وتحتاج للاستغاثة أياً كان نوعها، فأفضل إشارة طوارئ هي الحريق الذي ينتج عنه الكثير من الدخان، فهو يجذب الانتباه لمسافات بعيدة، ويُمكنك إنتاج مثل هذا الحريق عن طريق حرق أوراق شجر الصنوبر أو التنوب الطازج، كما أن أوراق الشجر الرطبة الأخرى قد تفي بالغرض وكذلك حرق المواد المطاطية، وتوجد طريقة أخرى لإرسال إشارة هي استخدام أي مادة عاكسة مثل مرايا الرؤية الخلفية، أو الأقراص المدمجة، أو المعادن المصقولة، أو حتى المجوهرات.

 

6. تجنب الحشرات السامة

مواقف الطواريء

يجب ألا تُصاب بالذعر من لدغة العنكبوت العادي إلا إذا كان لديك حساسية فهنا يختلف الأمر، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعناكب السامة فهذه قصة أخرى، فحساسية العناكب السامة أكثر حدة، فسُم العنكبوت الأرملة (الزوع) على سبيل المثال، يسبب آلاما فورية في موضع العضة ثم ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الصدر والبطن.

وتستطيع تحديد نوع العنكبوت ما إذا كان ساماً أم لا من خلال بعض النقاط فمثلاً تتميز العنكبوت الأرملة بجسم أسود به جزء يشبه “الساعة الرملية” باللون الأحمر على الجانب السفلي من بطنها.

 

7. الهروب من تيارات السحب


إذا وجدت نفسك عالقاً في تيارات مائية تجذبك، فالذعر والخوف في مثل تلك المواقف لن ينقذك بل بالعكس سيؤدي إلى إرهاقك واستنزاف قوتك ليس إلا، فأفضل ما يُمكن فعله هو السباحة بموازاة الشاطئ وليس ضد التيار، حتى لا تُسحب لأسفل وتستطيع عبور تلك الأزمة بنجاح.

 

8. التدفئة بالصخور الموضوعة حول النيران


إذا كنت تُخيّم في مكانٍ ما وتُشعل النيران فلا تنسَ وضع بعض الصخور حول النيران، فالصخور سوف تحمي النيران من تيارات الهواء وحتى بعد أن تنطفئ النيران، ستلاحظ أن الصخور قد احتفظت بالحرارة لفترة من الوقت، كما يُمكنك استخدام تلك الصخور الساخنة لتنقية المياه، فإذا وضعت تلك الصخور داخل صفائح المشروبات الغازية مع الماء فستلاحظ أن الماء بدأ يغلي.

 

9. لا تمتص سُم لدغة الثعبان


على الرغم مما رأيناه على شاشة التلفزيون واكتسبنا معلوماتنا منه وهو أن الإسعاف الأولى لمن يُلدغ بسم الثعبان هو امتصاص السم، ولكنها في حقيقة الأمر فكرة سيئة، بل يُمكن أن تكون خطراً لأنك بذلك قد تساعد على نشر السُم وتلف الجلد الموجود حول اللدغة.

 

10. التصرف الصحيح عند الوقوع في المياه الباردة

مواقف الطواريء

إذا كنت عالقاً في الماء البارد ولحسن حظك ترتدي سترة النجاة، فيجب عليك أن تمكث في وضعية معينة حتى لا تفقد حرارة الجسم بسرعة، وهي ضم ذراعيك على شكل حرف X حول صدرك أو بمستوى أقل قليلاً، ورفع ساقيك، مع ضم الفخذين معاً.

 

قد تريد أيضاً قراءة: 16 حقيقة مذهلة عن جسم الإنسان تُثبت أنه مليء بالمفاجآت التي لم نكن نتوقعها – تعرَّف عليها

شاركنا بأي معلومة جديدة، ولا تنسَ نشر هذه المعلومات 🙂 .

المصدر: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *