7 أعراض شائعة قد تكون دليلاً على وجود مشاكل صحيّة لدى السيدات والتي يجب الانتباه لها

تُصاب السيدات بأعراض مختلفة قد تكون مؤشرا على مشاكل صحية وغالباً ما تكون مخادعة نتيجة خلل الهرمونات الذي يحدث شهرياً قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، ولهذا يكون من الصعب تمييز تلك الأعراض هل هي أعراض ما قبل فترة الدورة الشهرية أم هي أعراض لأمراض أخرى، وبالطبع فإن الطبيب هو الذي سيقطع الشك باليقين، فبعد إجراء الفحوصات والكشف سيستطيع تحديد الأمر بكل سهولة. وبالطيع فإن اكتشاف الأمراض في أطوارها الأولى يعد أمراً هاماً للغاية، فوفقاً للإحصائيات أن السيدات اللاتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الصدر في مراحل مبكرة (وهم أكثر من 90% من الحالات) مازالوا على قيد الحياة، لهذا قررنا أن نمد لكِ يد المساعدة لتتعرفي على الأعراض التي قد تدل على إصابتك بمرض خطير (لا قدَّر الله).

 

7. زيادة الرغبة في التبول

مشاكل صحية نسائية

وصف العَرَض بالضبط: قد تكون زيادة الرغبة في التبول علامة أو عَرَض على وجود مشاكل صحية في الكلى أو المسالك البولية ولكن ما لا تتوقعيه أن زيادة الرغبة في التبول قد يشير أيضاً إلى وجود خلل هرموني، أو وجود شيء خاطئ بالبكتيريا في المنطقة الخاصة، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنتِ تتبولين كثيراً مع كثرة الشعور بالعطش فهذه قد تكون أعراض على مرض السكري.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: قد تظني أنكِ تذهبين للحمام كثيراً ولكن عدد المرات الطبيعي للذهاب إلى الحمام يتراوح بين 4 إلى 10 مرات في اليوم، هذا إذا كنت تتناولين كمية المياه الموصى بها، ولكن إذا لاحظتِ زيادة عدد مرات التبول عن العدد الطبيعي فيُرجى زيارة الطبيب العام أو طبيب المسالك البولية.

 

6. فقدان الوزن غير المبرر هل هي مؤشر لوجود مشاكل صحية خطرة؟

مشاكل صحية نسائية

وصف العَرَض بالضبط: تسعد السيدات كثيراً حينما تكتشف أن وزنها قد انخفض، ولكن إذا تم فقدان الوزن في فترة زمنية قصيرة فقد يكون هذا إشارة على الإصابة بداء كرون أو داء السكري من النوع الثاني وقد يصل الأمر للإصابة بالسرطان لا قدَّر الله، وأياً كان السبب فهذا يعني بالطبع وجود شيء خاطئ في الجسم.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: إذا خسرتِ وزناً ما بين 10 إلى 15 باوند (حوالي 5 إلى 7 كجم) خلال فترة الـ 6-12 شهرًا الماضية دون تخطيط، سواء من خلال إتباع نظام غذائي قليل السعرات أو ممارسة الرياضة أو بالأحرى عدم تغيير نمط حياتك خلال تلك الفترة، فهذا أمر يستدعي زيارة الطبيب.

 

5. نمو الشعر في مناطق لا يُفترض ظهوره فيها

وصف العَرَض بالضبط: إن فرط إنتاج الشعر في الجسم يعني خلل (زيادة إفراز) في هرمون الذكورة، والتغيرات التي تطرأ على المظهر ليست أسوأ جزء، فهذا الخلل قد يؤدي إلى العقم، أو اضطراب التمثيل الغذائي، أو حتى زيادة خطر الإصابة بسرطان الصدر وأمراض بطانة الرحم.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: لا تصابي بالذعر فوراً فكثيراً من السيدات قد تعتقد بأنها مصابة بفرط نمو الشعر وان هذا موشرا على وجود مشاكل صحية خطرة، وللتأكد من هذا فقط انظري إلى الصورة أعلاه مرة أخرى، وإذا لاحظتِ نمو الشعر في تلك المناطق فلا تترددي في زيارة الطبيب.

 

4. حدوث نزف بعد انقطاع الدورة

مشاكل صحية نسائية

وصف العَرَض بالضبط: قد تلاحظ السيدات اللاتي في مرحلة انقطاع الدورة، نزول نزف بعد انقطاع الدورة الشهرية، وقد يكون هذا النزف علامة على الإصابة بسرطان الرحم، أو سرطان عنق الرحم، أو الإصابة بالأورام الليفية، وغيرها من الأمور الخطيرة.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: قد تواجه السيدات اللاتي يتناولن بعض الأدوية الهرمونية تجربة تشبه الدورة الشهرية بعد عامين من انقطاع الدورة الشهرية – وهذا أمر طبيعي، ولكن لنكن حريصين فيجب استشارة الطبيب في كل الأحوال.

 

3. أي تغيرات في الصدر قد تكون مؤشرا على وجود مشاكل صحية

وصف العَرَض بالضبط: إن الأعراض والعلامات الأولى لسرطان الصدر تكون غير واضحة، وعندما تبدأ السيدة بملاحظة تغييرات واضحة فقد يكون الأمر دخل في مرحلة صعبة.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: يجب أن تقوم السيدة بعمل فحص ذاتي بعد انتهاء الدورة الشهرية، ويجب ألا تُقللي من أهمية هذا الأمر، فهذا الفحص قد يساعدك في التعرف على سرطان الصدر في مراحله الأولى، ويجب أن تحترسي من وجود اي تغييرات مثل احمرار أو تجعد جلد الصدر أو وجود تكتل وهلم جرا، أما بالنسبة لشعورك بالألم في الصدر من وقت لآخر (خاصة قبل الدورة الشهرية)، فهذا أمر طبيعي، وللتعرف أكثر على أعراض سرطان الصدر زوروا الرابط التالي.

 

2. الإفرازات غير المعتادة

مشاكل صحية نسائية

وصف العَرَض بالضبط: قد تصاب السيدة بالإفرازات نتيجة إصابتها بعدوى أو بالالتهاب، وتوجد أسباب عديدة أخرى، ولكن يُفضل استشارة لطبيب عند ملاحظة وجود مشكلة ما.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: من الطبيعي أن تحدث إفرازات من وقت لآخر ولكن عندما تكون تلك الإفرازات خضراء أو لها رائحة كريهة فهذا مؤشر على وجود مشاكل صحية غير طبيعي بالمرة، كما أنه من المتوقع أن تحدث بعض الإفرازات المختلطة بالدم بين الدورات الشهرية (حوالي أسبوعين قبل الدورة الشهرية التالية).

 

1. دورات شهرية غزيرة وطويلة


وصف العَرَض بالضبط: قد ترجع غزارة وطول فترة الدورة الشهرية  لأسباب بسيطة للغاية مثل (وجود عامل وراثي ، أو تغيّر في المناخ، أو ربما ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية)، وقد ترجع لأسباب خطيرة للغاية مثل (وجود أورام ليفية بالرحم، أو اختلال ببطانة الرحم)، حتى وإن كنتِ متأكدة من أنها ناجمة عن عامل وراثي فيجب زيارة الطبيب أيضاً، لأن الدورة الشهرية الطويلة والغزيرة قد تكون السبب في إصابتك بفقر الدم.

كيف تتأكدين من وجود المشكلة: من الصعب تحديد هل الدورة الشهرية غزيرة وطويلة أم لا ولكن إذا استمرت لمدة أكثر من 7 أيام، فهذه علامة مقلقة، خاصةً إذا كان لون الدم أحمر فاتح، فالدورة الطبيعية تستغرق ما بين 21 إلى 35 يومًا ، والشيء الأكثر أهمية هو أن تكون منتظمة.

 

لا تتجاهلي قراءة هذا المقال: أعراض سرطان عنق الرحم وطريقة جديدة للكشف عن وجوده – مهم

لا تخجلي من زيارة طبيب أمراض السيدات فلا توجد أسئلة محرجة عندما يتعلق الأمر بالصحة. بشكل عام يُفضل زيارتهم مرة أو مرتين في السنة إذا كنتِ لا تعانين من مشكلة، فكما ذكرنا فإن اكتشاف المرض في مراحله الأولى أمر مهم ومفيد، ولا تنسي نشر هذه المعلومات مع صديقاتك 🙂 .

Photos Credits: www.brightside.me

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: