+10 أساليب ذكية للدفاع عن النفس والهروب من مواقف الخطر والتي سوف تفاجئ المُعتدي

 

نعتقد دائماً أننا بمنأى عن حدوث أي هجوم أو حالة اختطاف ولكن لسوء الحظ لا يوجد أحد في مأمن من المهاجمين، ويجب أن نتدبر أمرنا قبل وصول المساعدة، ولهذا سنقدم لكم 14 نصيحة مفيدة للدفاع عن النفس والتي قد تنقذ حياتك في وقتٍ ما، نأمل ألا تضطر أبداً لاستخدامها في حياتك لكن يجب أن تعرفها.

 

1. اقبض يديك بشكل صحيح


يوجد خلاف حول قوة ضربة اليد، هل تكون قوة ضرب اليد وهي على شكل قبضة أقوى من وهي مسطحة أم لا؟! هذا جدال قديم ولكن ستجد نفسك تلقائياً عند تسديد ضربة لأحد بأنك تقوم بتحويل يدك على شكل قبضة، ولكن تذكر أن الشيء المهم هو عدم إصابة أصابعك أثناء تسديد الضربات، فلا تُظهر إبهامك ولا تخفيه تحت أصابعك أيضاً، بل أجعل موضعه كما هو موضح بالصورة، حتى لا تُعرضه للكسر، وهذا لا ينفي أيضاً أن تسديد الضربات ويديك مسطحة سيكون أكثر مفاجأة.

 

2. كيفية فك حبل ملفوف حول رسغك


الشيء الرئيسي الذي عليك فعله هو ترك بعض المساحة للهواء أثناء تقييدك دون أن يلاحظ المهاجم، فإذا كانت يداك مُقيدة فلا تبسطهما أثناء لف الحبل بل قم بتحويل يديك على شكل قبضة لكسب بعض المساحة (وإذا كان المهاجم يحاول تقييد جسمك فحاول استنشاق الهواء على قدر الإمكان أثناء تقييدك) فكلما بقيت مساحة بينك وبين الحبل ، كلما زادت فرصتك في الهروب.

 

3. كيفية التحرر من شريط لاصق ملفوف حول معصمك

نتيجة بحث الصور عن ‪break free of duct tape gif‬‏

إذا كانت يديك مقيدة بشريط لاصق، فلا تقلق حيث يُمكنك تمزيقه بكل بساطة، فكل ما عليك فعله هو رفع يديك فوق رأسك ثم دفعهم لأسفل بقوة كبيرة، كما يُمنك تطبيق هذه الطريقة إذا كانت يديك مقيدة من الخلف أيضاً.

 

4. تذكر المناطق الضعيفة في جسم الإنسان


من المرجح أن تكون أقل حجماً وقوةً من المهاجم، ولكن هذا لا ينفي بأنك قد تتفوق عليه بالمعرفة والذكاء وعنصر المفاجأة، فيجب أن تتذكر المناطق الأكثر ضعفاً في جسم الإنسان، وأن تضربها بقوة وبسرعة، وأثناء اختلال توازنه اهرب على الفور، ولكن إذا اتخذت وقتاً طويلاً في التفكير أو جعلته يشعر بما يدور في ذهنك، فربما يعرف خصمك نواياك ويصبح أكثر غضباً.

 

5. استخدم تطبيقات الأمان


يُمكن أن تكون للتكنولوجيا دور في نجاتك، فلقد تم تطوير العديد من التطبيقات مثل تطبيق Family Locator أو تطبيق bSafe (متوفران بكلا نظامين التشغيل الأندرويد والآي أو إس) والتي يكون هدفها هو وضع قائمة بالمقربين والأصدقاء ليتم تتبع حركاتهم ولتتأكد من سلامتهم وأمانهم ويساعد الشخص الذي يقع في مأزق بأن يرسل إشارة استغاثة إذا لزم الأمر.

 

6. اختر كلمة سر

قد تشعر أن هذه المعلومة غريبة نوعاً ما ولكن من الجيد أن تبتكر العديد من الرموز وأن تختار كلمات مسبقاً وتخبر المقربين بك أن هذه الكلمات ستكون بمجرد استغاثة إذا حدث شيء ولا تستطيع التحدث بحرية، ويُمكنك الخوض كثيراً في الأمر لاستبدال كلمات كثيرة وجُمل معينة.

 

7. استخدم الأشياء التي في متناول اليد أفضل استخدام


يجب أن تتذكر أن تستخدم أي شيء في متناول يدك فأي شيء حولك قد يساعدك بشكل كبير، فمن الممكن أن تُشكل الحقيبة الخاصة بك درعاً ضد هجوم بسكين (فقط لا تُقربها من جسمك للغاية)، أو قد تغتنم بضع ثوان لمجرد رمي وشاحك بوجه المهاجم، أو قد تساعدك المظلة أو الحقيبة أو حتى أصغر الأشياء في الدفاع عن النفس كالمفاتيح، فهي تعتبر من أفضل الأدوات، فلا تتردد في استخدامها إذا كانت في متناول يدك.

 

8. احتفظ برذاذ الفلفل في المكان المناسب


لا فائدة من الاحتفاظ برذاذ الفلفل في حقيبتك، فالاعتداءات تحدث فجأة عادة وبشكل غير متوقع ويجب عليك أن تتصدى لتلك الاعتداءات في أسرع وقت ممكن، فإذا كنت في موقف ما به نسبة حتى ولو ضئيلة من الخطر فالأفضل وضع الرذاذ في جيبك لاستخدامه بكل سهولة وعدم وضعه في الحقيبة، لتشتيت المهاجم والجري بسرعة.

 

9. إذا تم إمساكك من يدك فاتبع الآتي:


يمكنك الهروب من قبضة اليد باستخدام “قاعدة الإبهام” وهي كالآتي: قم بتدوير يدك نحو إبهام المهاجم (تذكر أنه يجب عليك القيام بتلك الخطوة بسرعة وبقوة أيضاً) ولاحظ أنه إذا أدرك المعتدي خطتك، فسيضغط بكل قوته على يدك، وإذا حدث مثل هذا فاستخدم قدميك لضربه في الفخذ والركبتين، أو اضغط على قدميه بأقوى ما لديك.

 

10. أما إذا تم الإمساك بكِ من شعرك، فأحفظي هذه التقنية

واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً للاعتداء هي الإمساك بشعر الضحية، هذا الأسلوب ليس مؤلماً فحسب، ولكنه يوفر أيضاً سيطرة شبه كاملة على جسم الضحية، وللتخلص من المهاجم انتزع يده بكلتا يديك: سيسمح لك هذا باستعادة سيطرتك، ثم استخدم قدميك لتوجيه ضربات له، وبمجرد الشعور بأن يد المهاجم قد خففت قبضته، اتركه واركض.

 

11. وأخيراً التصرف الصحيح إذا تم الإمساك بك من الرقبة


إذا وقعت في مثل هذه الحالة فلا تتردد في ضرب المهاجم في الفخذ، أو كزّة في عينيه بواسطة أصابعك، فالألم سيجعله يريح قبضته، ومن ثم تستطيع التصرف والهروب.

 

12. في حالة إذا كنت في المصعد:


يعلم الجميع أنه لا يجب عليك الذهاب إلى مصعد برفقة غرباء، والأفضل مغادرة المصعد إذا دخل شخص مشبوه بعدك، ولكن إذا حدث ودخل شخص غريب معك فاجعلها عادة وهي الوقوف بحيث تكون الأزرار خلفك، فالأفضل أن تتحكم أنت وأن تضغط على الزر الذي يريده الشخص بدلاً من أن تترك له المجال ليتحكم فيك!

 

13. في حالة كنت في السيارة:


يجب أن نتبع قاعدة المصعد أيضاً في حالة السيارة، فالأفضل هو عدم دخول سيارة مع أشخاص غرباء، وإذا اضطرتك الظروف فالأفضل أن ترسل ببيانات المركبة (كرقمها ولونها) ووجهتك إلى أحد أفراد عائلتك، أما إذا حدث هجوم غير متوقع فتذكر المناطق الضعيفة والتي يمكن استهدافها على سبيل المثال الفخذ والأنف والعينين.

 

14. تعلَّم مبادئ الإسعافات الأولية الآن


إذا كنت قد تجاهلت الإسعافات الأولية فقد حان الوقت لتعلمها، فربما تتوقف حياة شخص آخر على تقديم مساعدتك له وربما تكون حياتك أنت هي التي في خطر، وقد لا توجد فرصة للذهاب إلى المستشفى ويجب تدخلك، فقد تُنقذ الإسعافات الأولية حياة الشخص المصاب.

 

بعض القواعد الإضافية التي تكون مفيدة أيضاً:

 يجب أن تكون على أهبة الاستعداد: عندما تكون في مكان غير مكتظ بالناس أو يشوبه القلق فلا داعي بأن تسمع الموسيقى في سماعات الرأس، أو تركز في الهاتف الذكي أثناء المشي، أو حتى تنظر تحت قدميك، فالمهاجم يختار الضحية المشغولة بالفعل والتي لا تستطيع أن تتصدى لهجماته، فبمجرد أن يرى الضحية متيقظة فسيشعر بالقلق ويغير رأيه.

 الاحتفاظ بمسافة مناسبة بينك وبين المهاجم: حاول تجنب احتجازك في ركن مغلق بأي شكل من الأشكال، حتى لو كان المهاجم يسيطر عليك، فلا تتراجع، وتحرك جانباً، وحاول تغيير مسار حركتك.

حافظ على وضع راحة يدك أمامك: ليس فقط بهدف اتخاذ وضعية دفاع عن النفس (فقط تأكد من أن يديك على نفس مستوى ذقنك، ومرفقيك نصف عازمة) ولكن أيضاً لإظهار التصالح، فبهذه الطريقة كأنك ترسل رسالة للمهاجم لتقول له (دعنا نهدأ ونتوصل لحل) وفي نفس الوقت تدعه يعلم بأنك قادر على القتال.

 اركض: حتى لو أتقنت كل الحيل التي تُمكنك من التغلب على المهاجم، ولكن يجب أن تواجه الأمر بأنك لست بطلاً خارقاً، فليس هناك وقت لاختبار قوتك البدنية ضد أحد المعتدين، فهدفك الرئيسي هو أن تنجو بأقل الإصابات ولذلك ضع لنفسك 3 أهداف رئيسية: حاول التخلص من أي قيود، ثم شتت المهاجم، وأخيراً أهرب بأقصى سرعة.

 

ربما يأخذك شغفك لقراءة هذا الموضوع أيضاً: هذا ما يجب عليك فعله في حالة التعرض لهجوم إرهابي أو سطو مسلح حتى تنجو بحياتك

لا تتردد في إرسال تلك المعلومات لغيرك، كما نود سماع رأيك حول المقال في التعليقات 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: