كيفية التمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة للماركات الشهيرة حتى لا تتعرض لخداع التجار

يرغب العديد من الأشخاص في اقتناء منتجات ذات علامات تجارية محددة، وهذا لا ينفي وجود أشخاص مهووسون بامتلاك تلك العلامات التجارية لمجرد الاسم التجاري فقط، ولأن العلامات التجارية الشهيرة غالباً ما تكون منتجاتها باهظة الثمن، فبالطبع نحن نريد ألا نقع في فخ المنتجات المُقلدة دون علم مع دفع ثمن المنتج الأصلي. ولهذا سنقدم لكم 11 نصيحة ستساعدك في التمييز بين المنتجات الأصلية والمنتجات المُقلدة لأشهر العلامات التجارية.

 

1. حذاء كونفيرس


  • التصميم: لا يقل ارتفاع قاعدة الحذاء عن 1.18 بوصة، كما أنه يتم كتابة كلمة “ALL STAR” في منتصف قاعدة الحذاء من الخلف مع وضع رمز النجمة في منتصف الكلمة.
  • الجزء العلوي: يتم وضع ملصق به معلومات عن بلد المنشأ والرقم التسلسلي المُكون من 6 أحرف وغيرها من المعلومات على الجزء الداخلي من تلك الطبقة العليا، ويكون ذلك الملصق بارز نوعاً ما (ففي النماذج المُزيفة تكون مجرد ورقة مسطحة فقط)، كما أن الجزء العلوي منه يحتوي على 2 غرزة واسعة.

 

2. الحذاء الرياضي إير ماكس أو الشهيرة ب “نايكي”

الأصلي والتقليد

  • تجويف هوائي: تحتوي الأحذية الأصلية على تجويف هوائي يوجد تحت غطاء بلاستيكي شفاف. وعادة لا تحتوي الموديلات المُقلدة على هذا التجويف، وللتحقق من وجود هذا التجويف يجب الضغط عليه. ففي الموديلات الأصلية تجد أنه من الصعب دفعه لأسفل كما أنه سرعان ما يعود إلى شكه الأصلي.
  • الجزء العلوي وقاعدة الحذاء:بعد عام 2008، تم وضع مُلصق المعلومات علامة على جميع موديلات Air Max حرارياً على الجزء الداخلي من  الطبقة العليا ولذلك يجب ألا يكون هناك أي خيط على الإطلاق، كما أن الرقم التسلسلي يتكون من 6 أحرف، والأحرف الثلاثة التالية هي ترميز الألوان، أما فيما يخص قاعدة الحذاء، فيتم صناعتها من أجود أنواع المطاط والذي يكون خفيفاً.

 

3. ساعات الروليكس


  • واجهة الساعة: يتم صناعة زجاج واجهة ساعة رولكس من زجاج الياقوت. ولاختباره قم بوضع قطرة من الماء عليه وستلاحظ بأنها ستبقى قطرة دون أن تسقط، كما أن مربع التقويم تجده مرتفع قليلاً. وعند التدقيق ستلاحظ وجود شكل تاج على الجانب الآخر لزجاج الواجهة وبالضبط عند رقم 6 (هذه الإضافة تخص جميع الموديلات التي تم إنتاجها بعد 2002).
  • مؤشر الثواني: يتحرك مؤشر الثواني بسلاسة مع عدم وجود قفزات عند التحرك، فحتى مع التركيز لن تسمع الصوت المزعج تيك – توك.
  • لوحة ظهر الساعة: غالباً ما تحتوي ساعات رولكس المُزيفة على لوحة خلفية شفافة. أما الأصلية فهي تحتوي على غطاء معدني به الرقم التسلسلي ويكون مُلصق العلامة التجارية محفور فيه.

 

4. نظارات راي بان

الأصلي والتقليد

  • الجِرَاب أو العُلبة: يكون الجراب مصنوع من الجلد ويتمتع بالخصائص التالية: أولاً يكون ملمسه غير أملس، وثانياً يوجد شعار العلامة التجارية على زر الجراب، وثالثاً يتم وضع ختم ثابت أيضاً للعلامة على يسار الزر، ورابعاً تكون الجهة الأمامية أصلب من الجهة الخلفية وخامساً وأخيراً يتم إلحاق قطعة من القطيفة السوداء بالجراب.
  • عدسات النظارة: يتم كتابة كلمة Ray-Ban على العدسة اليسرى لجميع الموديلات والتي لا يمكن إزالتها، أما العدسة اليمنى فتجد بها نفس الكلمة ولكن محفورة بالليزر إما من الداخل أو الخارج.
  • أذرع النظارةيوجد على ذراع النظارة الأيسر رقم تسلسلي يبدأ بـ RB، كما يحتوي أيضاً على المعلومات التالية: لون النظارة ومستوى التعتيم وقُطر العدسة وحجم قصبة الأنف، أما الذراع اليمنى فتحتوي على اسم الطراز، والحرف الذي يشير إلى المصنع المنتج، والعلامة ذات المعايير الأوروبية للسلامة.

 

5. أحذية كريستيان لوبوتان ذات النعل الأحمر


  • التصميم: عند وضع الحذاء الأصلي على سطح متساوي تجد أن أصابع القدم والكعب تكون في نفس المستوى، وأن القدم تلمس الأرض بإحكام، كما أن ارتفاع كعب الحذاء والأجزاء الجانبية منه ليست كبيرة (فهذه علامة مُميزة لتلك العلامة التجارية)، ويتم صُنع الجزء الرئيسي من الحذاء والكعب بخامات متطابقة.
  • النعل الخارجي: يتميز النعل الخارجي دائماً باللون الأحمر المُشرق والواضح والذي يغطي النعل بأكمله، ويكون منقوش عليه اسم العلامة التجارية “Christian Louboutin” وبلد المنشأ “Made in Italy” وأخيراً المقاس.

 

6. سماعات إيربودس من شركة آبل


  • حافظة السماعة: تُباع السماعات الأصلية في حافظة بلاستيكية مع إشارة باللون الأزرق (عادة ما تكون صفراء في المنتجات المُقلدة)، ويكون وزن الحافظة بالسماعة حوالي 1.8 أوقية.
  • التصميم: تبدو أجهزة إيربودس ملائمة للأذن بشكل كبير، كما أنه لا يوجد لأي أثر لحام على السماعة، وأيضاً الفتحة الموجودة بمكبرات الصوت مصنوعة من المعدن (على خلاف المزيفة والتي تُصنع من البلاستيك)، كما أنه السماعة المُزيفة غالباً ما تفتقر لرموز تحديد ناحية اليسار/ اليمين.

 

7. سروال لي فايس الجينز

الأصلي والتقليد

  • الجيب الخلفي والعلامة والرقعة: يتم حياكة شكل قوسين متداخلين على الجيب الخلفي للسروال، ويكون هذا النمط أساسي لجميع الموديلات، أما فيما يخص العلامة المُلحقة بالجيب الخلفي فيُكتب بها كلمة “Levi’s”، ويكون في السروال الأصلي حرف ‘e’ صغير أما في السراويل المُقلدة يتم كتابة حرف ‘E’ بدلاً من ذلك، وأخيراً الرقعة، يُذكر بها رقم متسلسل يكون نسخة من نفس الرقم الموجود على نسيج شريط الحزام.
  • الدبابيس والأزرار: يُصنع زر الدبوس (وهو الدبوس الذي يُثبت به الزر ويكون في شريط الحزام من الداخل) من المعدن، وتم نقش توقيع لي فايس على واجهته، كما أن الجانب الداخلي له يحتوي على الرقم التسلسلي للموديل. أما فيما يخص الأزرار فهي تُصنع من النحاس (والتي تُغطى أيضاً بطبقة من المينا) ويكون لها رقم تسلسلي من الداخل وكذلك الخارج (على الجانب الخلفي من المنتج).

 

8.  قميص من لاكوست

الأصلي والتقليد

  • الأزرار: تتميز الأزرار بلون مزركش أو به تعرجات بسيطة، كما أنها تكون مُسطحة وبها تَكوّر قليل من المنتصف، وتتميز بوجود 2 ثقب لتثبيته في التي-شيرت (يكونا في الجزء العلوي والسفلي)، ولا توجد عليها أي كتابة.
  • مُلصق العلامة التجارية: يتم حياكة مُلصق التمساح الذي تشتهر به شركة لاكوست بشكل منفصل ومن ثم يتم حياكته وتثبيته بالتي-شيرت، ويتم وضعه بجانب الأزرار بحيث يكون أقرب للجزء السفلي، وغالباً ما يتم تمييز التي-شيرت غير الأصلي من ملصق التمساح.
  • الارتفاعات الجانبية: تحتوي التي-شيرتات الرجالي على ارتفاعات جانبية صغيرة، بينما التي-شيرتات الخاصة بالسيدات لا تحتوي عليها.

 

9. الملابس الخاصة بفيكتوريا سيكريت


تحلم جميع السيدات باقتناء ولو قطعة واحدة من منتجات فيكتوريا سيكريت وإضافتها إلى خزانتها، ولذلك يجب التدقيق جيداً قبل دفع المال للتأكد من حصولك على القطعة الأصلية وإليكِ الأسرار:

  • القماش: تهتم هذه الماركة بصناعة الملابس من طبقين من القماش، ويمكن تمييز الأصلي من المُقلد بكل سهولة بمجرد سحب الطبقة الأولى لأعلى والثانية لأسفل في نفس الوقت  للتأكد من وجود طبقتين.
  • المقاس ومُلصق العلامة: تُصدر الشركة الأصلية خط إنتاج مُكوّن من 5 قياسات رئيسية وهي:XL, L, M, S, XS، أما الشركات المُقلدة تقوم بإنتاج فقط 3 قياسات وهم: L, M, S، وفيما يخص مُلصق العلامة فإذا نظرتي إلى الداخل ستجدي أن مُلصق العلامة يكون إما باللون الوردي أو الأسود أو الأبيض أو الشفاف فقط، وتكون الدولة المُصنعة إما الصين أو سريلانكا فقط لا غير.

 

10. هواتف سامسونغ

الأصلي والتقليد

  • العرض: يتم إلحاق شاشات “أميوليد” بمعظم الموديلات، وواحدة من خصائصها أنها ذات لون أسود لامع، فعادةً ما تستخدم المنتجات المُزيفة اللون الرمادي أو الأزرق أو البني.
  • فحص الكود: للتأكد من أن الهاتف (سامسونج جلاكسي) أصلي قم بإدخال هذا الكود السري #7353#* ، وبمجرد الاتصال سيفتح لك قائمة خاصة باختبار التطبيقات، كما أن الكود #*0#* سيساعدك في اختبار الشاشة ومكبرات الصوت وغيرها من وظائف الهاتف الأخرى.
  • الأرقام التعريفية: انزع البطارية لتجد المعلومات الخاصة بالهاتف كرمز الطراز والرقم التسلسلي (يعمل فقط لبعض الموديلات) وIMEI (لمعرفة الـ IMEI قم بإدخال كود #06#* قبل فتح الجهاز لمقارنته).

 

11. نصيحة لأي علامة تجارية أخرى


أياً كانت العلامة التجارية التي تفضلها، فانتبه دائماً لعلبة التغليف وما إذا كان العنصر يعمل كما ينبغي أم لا، فالشركات المُصنعة الشهيرة دائماً ما تهتم بالتصميم وكذلك الإمكانيات التي تقدمها مع المنتج، فالكمال الخارجي يظهر كمّ اهتمامهم بعملائهم وإرضائهم.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 10 منتجات إذا كانت رخيصة الثمن أو عليها خصومات كبيرة فلا تشتريها فهي رديئة بالتأكيد

 

هذا الموضوع مهم للغاية وبخاصة عندما تنوي شراء شيء باهظ الثمن وتريد التأكد من جودته وأنه المنتج الأصلي، فكما استفدت من تلك المعلومات، لا تبخل بأن تفيد غيرك بها وذلك من خلال مشاركة الموضوع 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: