+10 تصرفات يومية قد تعرضك للمُسائلة بدون أن تنتبه من الأساس

يتم مشاركة آلاف الصور ومقاطع الفيديو يومياً بين الأشخاص ولكن هل تعتقد بأن هذا الأمر قد يُعرض صاحبه لمشاكل قا نونية؟وهل تعتقد بأن إبداء رأيك في مكانٍ ما بأسلوب سيء قد يجعلك في وضع لا تُحسد عليه؟ هذا ما سنتناوله اليوم  وهو 12 موقف وتصرف نقوم به يومياً دون أن ندري بأننا نضع أنفسنا في وضع غير قانو ني.

 

12. مشاركة صورة على الانترنت


طوال اليوم نقوم بمشاركة بعض مقاطع الفيديو أو الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكن ما لا نعلمه أنه إذا كانت هذه الصور أو مقاطع الفيديو غير مملوكة لك وتم التقاطها من قِبل أشخاص آخرين فهم بذلك يمتلكون حق النشر وقد تكون بذلك عُرضة للمُسائلة.

التصرف الصحيح: هو أن تقوم بنشر ما تلتقطه أنت بنفسك من صور ومقاطع فيديو حتى لا تقع في مثل هذا المأزق.

 

11. التحدث بشكل غير لائق عن أشخاص آخرين


عند الخروج من علاقة أو حتى عند حدوث سوء تفاهم بين صديقين قد يلجأ أحدهم بالتحدث بشكل غير لائق عنه ولكن بمجرد نشر هذه الكلمات السيئة وتحديد هوية الشخص، فالقا نون يعتبر هذا تشهيراً، ويمكن مُسائلتك بسببها، ففي عام 2012، تم منح أحد الأشخاص بتكساس 13.8 مليون دولار كتعويض بعد أن قام أحدهم بإضرار سمعة الآخر على الإنترنت!!

التصرف الصحيح: إن أفضل طريقة لتجنب هذا الامر هو إبقاء انتقاداتك لنفسك، فإذا كنت تمتلك الرغبة في الحديث كنوع من التنفيس عن النفس، فلا تفعل ذلك كتابة ولاسيما عبر الإنترنت.

 

10. إبداء رأيك في خدمة ما أو مكانٍ ما بشكل مبالغ فيه


انتشرت في الآونة الأخيرة إبداء الآراء حول خدمة ما أو مكانٍ ما سواء بالسلب أو بالإيجاب لتوعية الآخرين وعرض سلبيات وإيجابيات المكان، ولكن قد تعرض سلبيات مكانٍ ما بصورة فظة تجعلك عُرضة لدعوى تشهير!! فبالرغم من أن البعض يستخدمون هذه الطريقة بحسن نية لإبداء الرأي بصورة أمينة إلا أن البعض قد يفعل هذا بصورة غير صحيحة للإضرار بسمعة مكانٍ ما.

التصرف الصحيح: قبل نشر رأيك حول مكانٍ ما تأكد من امتلاكك لجميع الأدلة والبيانات التي تُثبت صحة كلامك حتى تكون مرجع لك إذا اقتضت الحاجة، ولكن مجرد نشر رأي شخصي سيء دون أي إثبات قد يجعلك عُرضة لكثير من المشاكل.

 

9. صدم سيارة أخرى


هل تعتقد أنه بسبب حصولك على تأمين السيارة الأساسي فأنت بذلك في وضع جيد؟! يجب أن تعي أنه قد تكون بذلك قد لبيت متطلبات القا نون ولكن قد لا تزال عُرضة للمسائلة إذا لم يكن التأمين الخاص بك كافياً لتعويض الفارق، فيمكنك أن تحصل في نهاية الأمر على مدفوعات كبيرة يجب أن تدفعها من جيبك .

التصرف الصحيح: حاول أن تختار تأمين شاملة لتحميك من أي تكاليف للسيارة أخرى.

 

8. نشر مقطع فيديو راقص على وسائل التواصل الاجتماعي


يفتخر الآباء الآن بنشر مقاطع الفيديو وهم يرقصون وهذا شيء لا يتضمن أي ضرر فأنت الذي ألتقطه وهو مقطع خاص بك إذن نحن تفادينا النقطة السابقة التي تحدثنا عنها، ولكن قد تُلحق بالفيديو موسيقى أو أغنية وهذه هي الثغرة، حيث يمكن مُسائلتك لسرقة الملكية الفكرية، فبالرغم من أن إضافة الموسيقى إلى مقاطع الفيديو يساعد في تعيين الحالة المزاجية، ولكن يجب أن تكون حريصاً على عدم التعدي على حقوق صاحبها.

التصرف الصحيح: لا تستخدم الموسيقى في مقاطع الفيديو الخاصة بك، أو التزم بالمقاطع التي ليس لها حقوق نشر ويتم تداولها بالمجان.

 

7. وضع حمام سباحة في الفناء الخلفي


نحن على مشارف الصيف وقد يلجأ الآباء إلى وضع حمام السباحة في  الفناء الخلفي ولكن إذا جاء شخص ذو سن صغيرة إلى ملكيتك ودون علمك وغرق أثناء السباحة فهنا يُعطى لعائلة هذا الشخص الحق في مُسائلتك حتى وإن لم تكن في المنزل ولم تمنحهم الإذن بالسباحة.

التصرف الصحيح: حاول الإبقاء على حمام السباحة الخاص بك مُغطى عندما لا يكون قيد الاستعمال، وقم بوضع سياج حوله، وتأكد من نشر علامات “عدم التعدي على ممتلكات الغير”.

 

6. بيع منتجاتك الخاصة عبر الانترنت


بالنسبة للهواة، فإن الإنترنت هو أعظم اختراع ، حيث يمكنك التواصل مع الآخرين الذين يشاركونك شغفك، والحصول على نصائح، وحتى بيع منتجاتك ومن ثم تحويل هوايتك المفضلة إلى عمل جانبي مُربح. ومع ذلك، إذا كنت تريد بيع أشياء عبر الإنترنت، فيجب أن تعلم أنك مسؤول عن تأمين وحماية جميع بيانات عملائك، فإذا كنت تمتلك موقعاً على الويب ولا تمتلك الحماية الكافية ضد الاختر اق، فقد تتم مُسائلتك بسبب الإهمال إذا تم الوصول إلى بيانات عميلك وتعرضه لأضرار نتيجة لذلك.

التصرف الصحيح: لا تبخل حينما يخص الأمر الحماية عبر الإنترنت، ويجب أن تستعن بشخص محترف للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك آمن.

 

5. التحدث مع زملائك!!!


لقد أصبح المزاح في مكان العمل مرتعاً للجدل في الآونة الأخيرة، ولهذا يجب التأكد من أن جميع تعليقاتك لطيفة، ومهذبة، ومهنية، ولا يمكن إساءة فهمها، فوفقاً للخبراء فإذا كان شخص ما، وخاصة المرؤوس، مستاء من شيء تقوله، فإن شركتك قد تكون مسئولة عن ذلك، وبناءً على هذا الموقف تمتلك الشركة الحق في مُسائلتك و/أو طردك شخصيًا، فقد تعتبر أنت ما تقوله أنه مجرد مزاح ولكن قد يعتبره الشخص الآخر تمييزًا أو بيئة عمل عدائية.

التصرف الصحيح: ابقِ على محادثاتك مع الموظفين ودية وبشكل أساسي حول العمل، فمن المقبول أن تسأل شخصًا كيف قضى عطلة نهاية الأسبوع، ولكن لا تنتظر تفاصيل حياته الشخصية.

 

4. الإشارة بأنك في مكانٍ ما

إن الإشارة بأنك في مكانٍ ما في وسائل الاتصال الاجتماعي يُعتبر دليلاً على وجودك في مكانٍ ما ومدى امتلاكك للمال وغيرها من الأمور والتي تعتبر دليلاً ضدك إذا كنت في صراع مع شخصٍ ما حول المال على سبيل المثال، بالطبع نحن لا نتحدث عن جميع الصور وجميع الأشخاص ولكننا نتحدث إذا كنت تمر بمشكلة فيجب أن تكون حذراً لكل هذه المسائل فحتى البريد الإلكتروني والرسائل النصية الآن تعتبر دليلاً تأخذ به الهيئات المختصة.

التصرف الصحيح: من الأفضل ان تكون حياتك الشخصية بمنأى عن الآخرين، فمشاركة أدق تفاصيل حياتك مع الآخرين أمر غير جيد على الإطلاق.

 

3. الإشارة لشخص آخر في الصور (Tagging)

من وجهة النظر القا نونية، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر معظم المشاكل هذه الأيام، حيث يمكن أيضًا أن يُعرضك الإشارة للآخرين للمُسائلة، فإذا لم تكن تمتلك إذن الشخص الذي تشير إليه في الصور، فهو يحق له أن يرفع دعوى ضدك، فمن الممكن أن تشير لشخصٍ ما في صورة وهو في حالة غير جيدة وقد تُعرضه هذه الصورة لخسائر في حياته.

التصرف الصحيح: استأذن دائمًا قبل الإشارة إلى شخصٍ ما في صورة، والأفضل من ذلك، لا تشير لأي شخص وتطلب من الأشخاص الإشارة لأنفسهم إذا أعجبهم ذلك.

 

2. التقاط فيديو في الأماكن العامة


عندما يحدث شيء مثير للاهتمام أو مزعج، قد تكون غريزتك الأولى هي سحب هاتفك وبدء تسجيل المشهد، ولكن للأسف قد تكون مقاطع الفيديو هذه غير قا نونية وتفتح الباب عليك المسائلة، حيث قد تشتمل هذه المقاطع على أشخاص آخرين وفي العموم يجب أن تمتلك إذن لتسجيل محادثة ما وإلا فإنه يمكن مُسائلتك، حتى لو كان التسجيل غير مقصود.

التصرف الصحيح: لا تسجل الأشخاص دون إذنهم، وإذا كنت تريد تسجيل لحظة ما فتأكد من عدم تضمين أشخاص آخرين بمقطع الفيديو.

 

1. التنزه باصطحاب الكلب


إن تنزيه الكلب الخاص بك أمر ضروري لصحته ولكن يجب أن يتم هذا بشروط حتى لا تُعرض الآخرين لعضة من قِبله، فإذا لم يكن للكلب الخاص بك تاريخ عنيف من قبل فإن هذا لا يعني بأنه آمن من هذه النقطة لأنه قد يقوم بعض الآخرين في أي وقت، وستكون أنت المسؤول بالطبع في نهاية الأمر.

التصرف الصحيح: احرص دائماً على إبقاء كلبك مقيّد بإحكام، فإذا قام كلبك بعض شخص ما، فإن أحد الأسئلة الأولى التي سيتم طرحها هو ما إذا كان الكلب محكم التقييد أم لا.

 

تعرف على أهم عشرنصائح يجب أن تتبعها لحماية الصغار

ماذا تنتظر حتى تشارك هذه المعلومات؟ لا تقلق من المسائلة فنحن نحثك على مشاركة تلك المعلومات مع أصدقائولن نقاضيك بالطبع 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: