كيفية التفرقة بين الأشخاص الصادقين والمزيفين حتى وإن تظاهروا بغير صفاتهم

قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين نوايا الشخص الحقيقية والمزيفة، فبعض الأشخاص قد يتظاهرون أمامك بأنهم صادقون للغاية وذلك فقط عندما يحتاجون منك شيئاً ما، أما إذا انتهت حاجتهم تجدهم يتبدلون ويصبحون أشخاصاً آخرون، وحتى لا تنخدع وتنساق وراء أشخاص مخادعون وتصاب بخيبة الأمل في نهاية المطاف سنقوم بعرض 8 علامات من شأنها أن تُميّز ليك الأشخاص الغير مصطنعين والآخرين المزيفين.

 

8. الأشخاص المخادعون يحترمون فقط أولئك الذين يملكون السلطة والثروة، أما الأشخاص الصادقون فهم يكنّون الاحترام للجميع

الشخص المزيف

عندما تكون نوايا الشخص صادقة ويكون شخصاً غير مصطنع فهو عادة ما يعامل الناس بشكل متساوٍ بصرف النظر عن وضعهم الاجتماعي أو سلطتهم، على عكس الشخص المخادع والذي يلهث وراء مصالحه، حيث تجده يعامل كل شخص وفقاً لطبقته وقوته وسلطته، ولتأخذ شخصية هاري بوتر الخيالية الشهيرة كمثال فهو  لم يهتم أبداً بالوضع الاجتماعي لأصدقائه بينما كان مالفوي دائماً ما يحكم على الأشخاص استناداً إلى مدى قوتهم أو وضعهم الاجتماعي.

 

7. الناس المزيفون يريدون الاستفادة من كل شيء من حولهم، بينما لا يحاول الأشخاص الصادقون التلاعب بالآخرين


هل يمكنك تخيل شخص أصيل يحاول استغلال شخص ما؟ نحن نتحدث هنا عن استخدام أساليب الإقناع غير الشريفة لجعل الآخرين يفعلون ما هو مناسب لك فقط، فعلى سبيل المثال، لم تحاول لوسي (البطلة في فيلم سجلات نارنيا) تغيير الآخرين، على عكس ابن عمها “يوستاس” الذي استخدم القوة وهدد الناس لحملهم على القيام بما يريده رغماً عنهم.

 

6. يريد الشخص المزيف أن يكون محطاً للأنظار على عكس الشخص الصادق والواثق الذي لا يريد جذب الانتباه

الشخص الحقيقي والشخص المزيف

لا يشعر الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي بالحاجة إلى جذب انتباه من حولهم لأنهم لا يجدون ضرورة لإثبات أي شيء للمجتمع، هل تَذكُر شِرِيك (بطل فيلم الرسوم المتحركة الشهيرة)؟ فهو لم يرغب أبداً في أن يكون مشهوراً وكان يفعل دائماً ما هو مريح له، وعلى النقيض، عانى الأمير تشارمينغ من عدم الاهتمام وكان على استعداد لكسر العديد من المبادئ الأخلاقية لمجرد أن يكون محط للأنظار.

 

5. الناس المخادعون دائمو التباهي، ولكن تجد الأشخاص الصادقون دائمي التواضع

الشخص الحقيقي والشخص المزيف

لا يتباهى الأشخاص الصادقون بإنجازاتهم ولا يحاولون جذب أكبر قدر ممكن من الاهتمام لأنفسهم، فإحدى الطرق التي يمكنك بها اكتشاف شخص مزيف هي: إذا لاحظت أنه يتفاخر بشأن نفسه وإنجازاته. وإليك القصة الخيالية الكلاسيكية “الجميلة والوحش” كمثال، فعند عقد مقارنة بين الوحش والجميل، تجد أن الوحش كان ذكياً جداً ونهم لقراءة العديد من الكتب، ولكنه لم يتفاخر أبداً بشأن ذكائه، بينما غاستون، الرجل الذي كان يبالغ دوماً في كل شيء حتى في الأشياء التي لم يفعلها في الواقع!!

 

4. عادة ما تجد الأشخاص غير الصادقون دائمو الثرثرة ونشر الإشاعات

قد يلجا الأشخاص المزيفون إلى استخدام أسلوب نشر الإشاعات والثرثرة والقيل والقال لجذب الانتباه، في حين تجد أن الشخص الأصيل لا ينجرف إلى هذا الأسلوب ولكنه يكون له آرائه الخاصة وأسلوبه المترفع، وخير مثال في فيلم تيتانيك حيث تجد مولي براون (هذه الشخصية مأخوذة من شخصية حقيقية تُدعى مارغريت براون) كانت عبارة عن امرأة قوية لا تتخبط أبداً ولا تتفق أبداً مع قواعد النخبة. في نفس الوقت، لا تدخر والدة روز أي جهد على الإطلاق في نشر الشائعات والأكاذيب.

 

3. الناس المزيفون غالباً ما يقدمون وعوداً ولكن نادراً ما يوفون بها، على عكس الأشخاص الصادقون الذين يوفون بوعودهم مهما كان الثمن

الشخص الحقيقي والشخص المزيف

عند بداية قراءة كتاب “الكبرياء والتحامل” لجين أوستن، لا يستطع أحد تحديد هوية الشخص المزيف من الشخص الحقيقي والأصيل ولكن مع متابعة القراءة والخوض في تفاصيل الأحداث يُمكنك اكتشاف هذا بسهولة، حيث تجد السيد ويكهام لا يؤمن بأهمية الحفاظ على وعوده، فعلى سبيل المثال، بعد أن وعد والد السيد دارسي بأن يصبح قسيساً، قام بتغيير خططه بسهولة دون تفكير، ولكن تجد السيد دارسي رجل ذو كلمة بالرغم من سلوكه المتعجرف إلا أنه كان معروف على الدوام بأنه رجل يحافظ على كلمته ووعده، فعدم الوفاء بوعودنا قد يكون سبباً لأذية أشخاص نهتم بهم.

 

2. الناس المصطنعون تجدهم دائماً ينتقدون الآخرين ليبدو أنهم الأفضل عند المقارنة، بينما الناس الصادقون يثنون الآخرين ويلهمونهم


يشعر الأشخاص المزيفون بالحاجة إلى وضع الأشخاص الآخرين في طبقة أدنى ليظهروا أنفسهم بشكل أفضل، فمحاولة الظهور بشكل أفضل على حساب شخص آخر هو علامة واضحة على أنه شخص مزيف بالتأكيد، ففي فيلم سيد الخواتم تجد شخصية أراغون تبذل قصارى جهدها لدعم من حولها، ومن ناحية أخرى يتعامل قائد غندور دائماً مع خدمه (وحتى ابنه) بتدني وعدم احترام.

 

1. الشخص المصطنع تجده لطيفاً فقط عندما يحتاج إلى شيئ ما، والشخص الحقيقي تجده متفهماً ولطيفاً على الدوام

الشخص الحقيقي والشخص المزيف

إنها إحدى الملامح الخفية التي قد تساعد في تمييز شخص حقيقي من شخص مزيف، فعند أخذ مثال من مسلسل صراع العروش وبطله روبرت براثيون تجد أن زوجته سيرسي لانستر شخصية لطيفة فقط إذا كانت تريد منك شيئاً ما أما إذا انتهت مصلحتها فهي تتحول على الفور، ولكنك تجد في نفس المسلسل شخصية جون سنو الذي كان يحترم كل شخص يقابله.

 

هل تريد أن تعرف ما إذا كنت متزن عقلياً أم لا؟ ما رأيك بقراءة: 7 خصال إذا كانت لديك فأنت شخص قوي عقلياً ومتزن نفسياً

هل تمتلك الجرأة لتخبرنا هل أصدقائك من الأشخاص الصادقين أم أشخاص مصطنعون ومزيفون؟ إذا كن تمتلك تلك الجرأة فسننتظر مشاركتك في صندوق التعليقات أدناه 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: