8 أعراض تدل على اقتراب مرحلة انقطاع الد ورة والتي يجب معرفتها للتهيؤ لها

تعتبر مرحلة انقطاع الدورة منعطفاً مهماً في حياتك ، فالأمر لا يقتصر فقط على مجرد السخونة أو عدم انتظام الدورة الشهرية والتي تدل على انتقالك نحو مرحلة انقطاع الدورة، حيث توجد العديد من الأعراض والعلامات الخفية والتي تدل أيضاً على اقتراب هذه المرحلة والتي يجب على كل واحدة أن تدركها، ولهذا سنعرض لكم 8 علامات مهمة تدل على اقتراب مرحلة انقطاع الدورة والتي في الغالب لم يخبرك بها أحد من قبل.

 

1. ظهور شعر بالذقن

انقطاع الطمث

من المفارقات أن شعر الرأس يبدأ بالترقق في حين يبدأ الشعر بالغزو ولكن في مناطق غير متوقعة مثل الذقن والشفة العليا أو على الخدين، ويحدث هذا بسبب التغيرات في نسبة هرمون الاندروجين مقارنة بمستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وتحدث التغيرات بشكل مختلف بالنسبة لكلا الهرمونين، فعلى سبيل المثال ينخفض مستوى هرمون الاستروجين بشكل حاد، بينما ينخفض مستوى الاندروجين ببطء أكبر بمرور الوقت.

 

2. تغيّر رائحة الجسم في مرحلة انقطاع الدورة


إن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم يجعل الغدة المسماة بتحت المهاد (والمعروفة أيضاً باسم الوِطَاء أو الهايبوثلاموس) يزداد نشاطها لتجعل درجة حرارة الجسم مرتفعة، مما يضطر الجسم لإنتاج المزيد من العرق ليُبرد درجة حرارة الجسم.

 

3. انخفاض كثافة العظام


يحدث فقدان كثافة العظام بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، حيث يُمكن أن تفقدي ما يصل إلى 20٪ من عظامك خلال السنوات الخمس الأولى من انقطاع الدورة، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام أو ترقق العظام.

 

4. الرغبة الزائدة للتبوّل

قد تعاني من ضِعف عضلات قاع الحوض والتي غالباً ما تكون نتيجة للولادة الطبيعية، كما أن بطانة مجرى البول تصبح رقيقة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ونتيجة للأسباب السابقة ينتج ما يُطلق عليه سلس البول، والذي ينتج عنه الرغبة المُلحة والمتكررة في التبوّل.

 

5. النسيان!!

يمكن للتغيرات الهرمونية خلال فترة ما قبل سن انقطاع الدورة أن تجعلك متوترة وهذا ما يُسبب مشاكل في النوم، وقد يؤدي ذلك إلى أن تصبحي أقل تركيزاً وأكثر نسياناً.

 

6. الإصابة بالأرق


من التغيرات التي تحدث بالجسم أيضاً انخفاض هرمون البروجسترون هو هرمون مهدئ، وهذا ما يجعلها تشعر بمزيد من القلق، وقد ينتج عن القلق مشاكل بالنوم.

 

7. ظهور حالات جديدة من الحساسية


تعمل هرموناتنا وأنظمة المناعة لدينا جنباً إلى جنب مع بعضها البعض، والسيدات اللاتي تنتقلن إلى مرحلة انقطاع الدورة أكثر عُرضة لردود فعل حادة ضد الحساسية الحالية أو قد يتطور الأمر معهن إلى ظهور حساسية جديدة كاملة، وهذا يرجع إلى ضعف جهاز المناعة الذي تسببه التقلبات الطبيعية للهرمونات خلال هذه الفترة.

 

8. تغيّر مفاجئ في النظر

تنظم الهرمونات وظائف الجسم المختلفة، وهذه الوظائف تتضمن النظر أيضاً، لذلك عندما يحدث اضطراب في الهرمونات ينتج عنه أيضاً اضطراب في الرؤية، وفي بعض الحالات قد يؤدي ذلك إلى تحول مشكلة قِصر النظر إلى مشكلة طول أو بُعد النظر.

 

ويجب أن تعلمي عزيزتي أن الاهتمام بالغذاء السليم هو مفتاح العيش بصحة جيدة لهذا ننصحك بقراءة: 10 عادات غذائية مهمة يجب على كل شخص على مشارف سن الـ 40 أن يعرفها

هل مررتي بإحدى الأعراض السابقة؟ أخبرينا بتجربتك إذا كنتِ قد وصلتي لمرحلة انقطاع الدورة، وتأكدي من مشاركة هذه المقالة مع صديقاتك حتى يتعرف المزيد والمزيد من الناس على العلامات الخفية لفترة انقطاع الدورة والتي قد لا يكونوا على دراية بها 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *