7 عادات تضعف البصر وتؤثر على الرؤية حسب شهادة أطباء العيون أنفسهم

هل تدري ما هي أكثر عضلة في جسم الإنسان تعد من الأكثر نشاطاً بين العضلات؟؟ إنها عضلات العيون ، فوفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، تتحرك أعيننا أكثر من 100,000 مرة في اليوم، إنه نشاط مذهل حقاً! ولكن بالرغم من هذا النشاط إلا أن أعيننا قد تصاب بالإرهاق وبالعديد من الأمراض الأخرى ربما نتيجة سلوكنا وعاداتنا الخاطئة والتي قد تضر بأعيننا دون أن ندري، ولقد تم إجراء العديد من الأبحاث حول تلك العادات المسيئة للعين والتي تؤدي إلى ضعف الرؤية، ولأننا نحرص على صحة قراءنا فلقد جمعنا لكم تلك النتائج وسنقدمها لكم لتتجنبوا تلك العادات المضرة، ولا تنسوا إكمال القراءة لنهاية المقال لتتعرفوا على هذه المعلومة المفيدة.

 

1. عدم تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات


ربما ترددت على مسامعك هذه الجملة عدة مرات: صحتنا تعكس ما نأكله، ولكن هل تعتقد بأن هذه المقولة تنعكس على النظر أيضاً؟ الإجابة نعم، فالمعادن والفيتامينات التالية مهمة للنظر كما أنها تحمي أعيننا من عدة أمراض:

  • فيتامين بيتا كاروتين وهو متوفر في الأطعمة التالية: الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والقرع.
  • فيتامين لوتين وزيكسانثين وهو متوفر في الأطعمة التالية: السبانخ، واللفت، وخضروات الكرنب، والقرع.
  • الأحماض الدهنية أوميغا -3 وهي متوفرة في الأطعمة التالية: سمك السلمون والماكريل والرنجة، والمكملات الغذائية الخاصة بزيت السمك، وبذور الكتان الطازج، وثمار الجوز (أو جوز عين الجمل).
  • فيتامين (أ) وهو متوفر في الأطعمة التالية: لحوم البقر والدجاج والكبد والبيض والزبد والحليب.
  • فيتامين C وهو متوفر في الأطعمة التالية: الفلفل الحلو (سواء كان أحمر أو أخضر)، واللفت والفراولة والبروكلي والبرتقال، والشمام.

 

2. البقاء في ممارسة نشاط واحد لفترة طويلة يرهق العيون

العيون

ينسى العديد من الموظفين – وبخاصة الموظفين الذين يتحتم عليهم التعامل مع أجهزة الكمبيوتر – أخذ الراحة الموصي بها والتي تتمثل في 15 دقيقة مرة أو مرتين في اليوم، فوفقاً لدراسة أُجريت من قِبل المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية NIOSH، وكان مفادها أن وجع العين، وعدم وضوح الرؤية، وعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم بشكل عام قد أنخفض عندما أخذ العمال 4 فترات إضافية من الراحة لمدة 5 دقائق.

 

3. نسيان عمل تمارين للعينين


هناك آراء مختلفة حول هذه التوصية، ولكن توجد نظرية تشير إلى أن أطباء العيون يعرفون الحقيقة حول مزايا تمارين العين ولكنهم لا يقولون تلك المميزات لمرضاهم، لأن إذا بدأ الناس بممارسة تلك التمارين لأعينهم، فلن يحتاجوا لاستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة وحتى لن يحتاجوا إلى جراحة العيون. ومع ذلك، باستثناء الأمراض والإصابات التي لا يوجد لها علاج أو تلك المستعصية، يمكن أن تساعد تمارين العين اليومية في الحفاظ على النظر صحيح ومثالي إذا كانت المشكلة تقتصر فقط على إجهاد العين.

♦♦ في الصورة أعلاه يوجد مثال على تدريبات العين التي وضعها الدكتور زدانوف، يُنصح بتكرار كل تمرين 3 مرات مع الرمش عدة مرات قبل الانتقال إلى التمرين التالي.

 

4. عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم


يعد النوم من أهم الأنشطة التي يحتاجها الجسم، وإذا كنت تعتقد أنك الشخص الوحيد الذي يعاني من قلة النوم، فأنت مخطئ، فقلة واضطراب النوم أحد الظواهر التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في هذه الايام، ومن الأفضل الحصول على 5 ساعات من النوم على الأقل للسماح لعينيك بالتعافي من مجهود اليوم الذي  تعرضت له، فقلة النوم قد تؤدي إلى جفاف أو احمرار العين، وكذلك الحكة، والرؤية الضبابية وأيضاً حساسية الضوء، وحتى قد يصل الأمر لتقلصات الجفن، أو وخز ورف بالعين.

 

5. التدخين


يؤثر التدخين بالسلب على المدخن وغير المدخن أيضاً، ولكن هل تعلم أن أضرار التدخين قد تصل للعين؟ فيا يلي بعض الحقائق:

  • يزيد احتمال الإصابة بالعمى لدى المدخنين بنسبة 4 أضعاف وذلك في سن الشيخوخة.
  • إعتام عدسة العين هي السبب الرئيسي لفقدان البصر، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون يتضاعف لديهم خطر إصابتهم بإعتام عدسة العين.
  • إن النساء اللواتي يدخنَّ أثناء الحمل يزداد لديهن خطر إصابة أطفالهن بحول العين وأيضاً قد يصل الأمر للإصابة بالعمى.

 

6. التحديق في أشعة الشمس المباشرة


هنا توجد حقيقة مثيرة للاهتمام: على الرغم من أن 75٪ من الأمريكيين قلقون من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إلا أن 31٪ منهم فقط يرتدون نظارات شمسية عند الخروج!! ولتبرير موقفهم هذا يستخدمون الأسباب التالية: “لا أذهب للخارج لفترة طويلة” أو “ليس لدي نظارات طبية”، ولكن ما لا تعلمه أن التعرض لتلك الأشعة قد يكون له عواقب وخيمة مثل الإصابة بظفرة العين أو إعتام عدسة العين، أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وحتى سرطان العين.

 

7. الاعتقاد بأن سواء القراءة أو العمل أو حتى  مشاهدة التلفزيون في ظلام تام قد يضر بعينيك


إليك مفاجأة! يؤكد لنا الأطباء أن قراءة أو مشاهدة التلفزيون في ضوء خافت لن يؤثر على الرؤية، ولقد أتوا بمثال لتقريب الفكرة حيث تم تشبيه أعيننا بكاميرا، فإذا التقطت صورة في ضوء خافت، فهل هذا سيضر الكاميرا؟!

 

مكافأة: ليست كل التغيرات التي تحدث للعين هي نتيجة إهمالنا بل توجد عوامل خارجة عن إرادتنا

على سبيل المثال، يتغير لون صُلبة العين تدريجياً مع تقدم العمر، وتتطور هذه العملية ببطء شديد خلال حياتنا، حيث قام الباحثون بتقييم لون صلبة العين لـ 286 سيدة بالغة تتراوح أعمارهن بين 20 و 70 سنة، ووجدوا أن السيدات الأكبر سناً لديهن صُلبة داكنة أكثر ومائلة للحُمرة أو الاصفرار بالمقارنة مع الأصغر سناً.

 

ربما تريد معرفة أسباب الإصابة بتشنج العين وارتجاف عضلاتها وكيف يُمكن علاجها ومتى يجب أن تقلق حيالها

هل ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة؟ أو ربما أجريت جراحة العيون؟ هل تعتقد أن هذه القواعد البسيطة ستساعد الناس على الحفاظ على نظرهم ورؤيتهم بصورة جيدة؟ شاركنا أفكارك في قسم التعليقات 🙂 .

Credits: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *