+10 حقائق غريبة عن فترة الحمل وتوابعها والتي لم نكن نتوقع معظمها

معظم المعلومات المتداولة عن الحمل والتي نتناقلها هي معلومات مبنية بشكل كبير على التجربة، ولكن ليست جميع المعلومات الخاصة بالحمل يتم تداولها، رغم أن بعضها قد يفيد الأم لفهم هذه المرحلة وأن تستعد لها على أقل تقدير. في حين أن الحمل نفسه يمر على عدة مراحل تنتهي جميعها خلال 9 أشهر، إلا أن هذا الأمر يعني التزام مدى الحياة تجاه طفلك الموجود داخل بطنك! وبخلاف غثيان الصباح، وزيادة الرغبة في التبول، والتحسس من الروائح، وباقي الأعراض التي تصاحب مرحلة الحمل، هناك الكثير من الأشياء التي لم يتطرق لها معظمنا! ولهذا قررنا اليوم مشاركتكم 17 نصيحة من تجارب أمهات أرادوا مشاركتنا بمعلومات مهمة والتي لم يتحدث عنها الكثيرين من قبل!

 

أكثر جملة تُقال للحوامل هي: استمتعي بالنوم أثناء الحمل، لأنه بعد الولادة سيكون النوم مجرد أمنية، وبالرغم من هذا فإن الحمل يؤدي إلى أرق غير مبرر، أي أنها قد لا تستطيع أن تنعم بالنوم خلال فترة الحمل أيضاً!

 

من الغريب أنه عند إخبار من حولك بأمر حملك، ينهالوا عليكِ بآرائهم فيما يجب أن تفعليه أثناء الحمل بل وكيف تربي طفلك. شكراً لهم على أية حال، لكن يُفضل عدم التدخل المبالغ فيه!

 

من المتوقع أن تشتهي الحامل بعض الأطعمة في غير موسمها، أو الأطعمة الغريبة، وكل هذا بسبب الهرمونات وتغيراتها في جسمها. ولكن قد تجتاح الحامل رغبة في تناول التراب أو الطين! والبعض منهن لا يقاومن الأمر ويأكلنه بالفعل!

تُخبرنا إحداهن: كنت أشتهي التراب، وخاصة رمال الشاطئ، ومنعي لنفسي عن تناوله كان مؤلماً للغاية، وسيطرت على نفسي ولم أتناول التراب أو الرمل مطلقاً، وتلاشت الرغبة عند ولادة الطفل. ولقد أخبرتني صديقتي أن صديقتها كانت تتوق أيضاً لتذوق الإسفلت (الشائع باسم الزفت) المصبوب حديثاً!

  • قد تكون الرغبة لتناول مثل هذه الأشياء دلالة على نقص فيتامين معين في الجسم، ولهذا فمن الأفضل مناقشة تلك الأمور مع طبيبك دون الخجل منها.

 

أتمنى لو أخبروني عن ترهل البطن لأستعد نفسياً للأمر! بالطبع سمعت من قبل الكثير من التحذيرات حول تغيير شكل الجسم والتغيرات الكثيرة التي تطرأ عليه، ولكن ما قرأته أو سمعته طمأنني حول كيفية عودة كل شيء لطبيعته في النهاية. ولكن لم يخبرني أحد بخصوص ترهل البطن لفترة بعد الولادة!

 

تختلف نبرات من حولك ونصائحهم قبل الحمل وبعده، فقبل الحمل يشجعونك ولكن بمجرد سماع أنك سترزقين بطفل، يبدءون بإظهار الجانب الآخر: لن تنامي بشكل طبيعي، أو استعدي للإرهاق والمسؤولية!

 

تقول إحداهن: من ضمن العوارض التي لاحقتني جرّاء الحمل، هو العمى المؤقت. فكما علمت لاحقاً أن العمى المؤقت أحد أعراض الحمل، ولكن ومع الأسف بصري لم يعد أبداً، (كما زاد حجم حذائي بمقاس واحد، وأصبت بالحساسية على مدار العام).

 

تمنيت لو أخبرني أحدهم أن الجسم لا يعود لسابق عهده بشكل سحري بمجرد ولادة الطفل، فالجسم يحتاج لأسابيع حتى يتعافى ناهيك من الثديين الذين يكونا في وضع الرضاعة بدءاً من السويعات الأولى. وحتى الآن لا أعلم لماذا يصرّ الناس على الزيارة بعد الولادة مباشرة، فالأم متعبة ومرهقة بما يكفي من تعبها جسدياً ومن مهمة الاعتناء بالطفل، فالأفضل تأجيل الزيارة لتكون في غضون شهر، حتى تكون الأم قد تمكنت من الراحة والتعافي.

 

ركلات الجنين لا تشبه الدغدغة في جميع الأحوال، ففي بعض الأوقات يشبه الأمر وكأن شيئاً ما يزحف عبر جلدك بسرعة، ولكن من الداخل!

 

أغلب الأعراض الشائعة عن الحمل هي غثيان الصباح، والإرهاق بشكل عام، وما إلى ذلك، ولكن ما مررت به وأدهشني حقاً هو تحوّل لون مقعد المرحاض للون الأزرق بعد جلوسي عليه! وبعد البحث مطولاّ اكتشفت أن هرمونات الحمل وتفاعلها مع الفيتامينات التي تناولتها، جعلت الجلد عُرضة للتفاعل مع مقعد المرحاض – حسب مادته وطلائه – ليتحول لون المقعد للون الأزرق! وفي الحقيقة يصعُب التخلص من هذا اللون، والأفضل تغيير المقعد نفسه بعد الولادة ورجوع الهرمونات لمستوياتها الطبيعية. وبالطبع لا تنسي مناقشة تلك الأمور مع الطبيب، لفحص مستوى الهرمونات والتأكد من صحتك وصحة الجنين.

 

يصبح قضاء يوم لوحدك مع الأصدقاء أمراً صعباً، فحتى إذا تمكنتِ من تهيئة الظروف للاطمئنان على طفلك، فستفكرين فيه بمجرد تركك له، فأنا أتوق ليومٍ واحد لنفسي ولا يمكنني الاستمتاع به أبداً لأنني أشعر بهذه الجاذبية المُطلقة في قلبي تجاه أطفالي.

 

أتمنى لو عرفت مسبقاً أن أحد الأعراض الجانبية للحمل هو سقوط الرحم الناتج من ضعف عضلات الحوض. وبالطبع يتطلب الأمر تدخل الطبيب المختص، ولذلك فمن الأفضل منع المشكلة بدلاً من إصلاحها لاحقاً، وذلك من خلال تقوية عضلات الحوض تحت إشراف متخصصين.

 

تساقط الشعر! بعد أن يُصبح الشعر كثيفاً وصحياً بفضل التغيرات الهرمونية والفيتامينات التي نحرص على تناولها، يبدأ الشعر في التساقط والانهيار بمجرد الولادة وبفضل التغيرات الهرمونية مرة أخرى. فبمجرد تمرير يدي في شعري أثناء الاستحمام، تمتلئ راحة اليد بالشعر المتساقط! ظننت أن هناك خطأ ما معي، ولكن بعد البحث والقراءة، اتضح أنه أمر طبيعي تماماً ويحدث مع الجميع، وفي النهاية سوف ينمو مرة أخرى.

 

الحمل مرحلة عابرة وتمضي، ولكنها تترك بعدها العديد من العوارض التي ربما لا تزول بانتهاء الحمل، فعلى سبيل المثال لقد أُصبت بالحساسية بعد حملي الثاني، وأيضاً زاد حجم قدمي ولم يعُد لسابق عهده، فالهرمونات ليست أمراً سهلاً.

 

لا يتحدث الكثيرون عن الإجهاض الذي يحدث من تلقاء نفسه، فالأم تمُر بسببه بأوقات صعبة للغاية! فبدلاً من ولادة طفل ورؤيته ليُخفف عليها تعبها الناتج عن خلل الهرمونات الذي تعانيه أو التغيرات التي طرأت على جسمها، أصبحت هذه الأم تتعامل مع هذه الأعراض المزعجة وأيضاً مع آلام فقدان جنينها.

 

كم هي مريحة السراويل المخصصة للأمهات! لا تكوني عنيدة مثلي، فلقد تمسكت بملابسي العادية، ولكن مع كِبر حجم بطني اضطررت لتجربة أحد هذه السراويل، وفي الحقيقة ندمت على تلك الأسابيع التي مضت دون تجربة هذه السراويل المريحة.

 

وإليكم معلومات أخرى تحتاج لها كل أم قبل الرضاعة الطبيعية ⇐ 7 إرشادات مهمة لتسهيل عملية الرضاعة الطبيعية لراحة الأم والمولود

 

هل تعتقدين أن المجتمع يُزيّف بعض المعلومات الخاصة بالحمل؟ شاركونا في التعليقات ما مدى استفادتكم من هذه المعلومات، وإذا كان لديكم معلومات أخرى فلا تترددوا في كتابتها أدناه ⇓ 🙂