سمات أصحاب الشخصية من النوع سيغما وسبب إعجاب الرجال والسيدات تحديداً به

يميل علماء النفس لتصنيف الشخصيات البشرية إلى أصناف ليسهُل التعامل معها. ومن التصنيفات الشائعة للشخصيات هو تصنيف ألفا، بيتا، جاما، أوميجا، دلتا أو سيجما، واليوم سنتحدث عن الذكور وتصنيف شخصياتهم. ولعل الرجل من النوع ألفا هو الأكثر شيوعاً لأنه أكثرهم جاذبية بل ويتم توجيه وتعليم الأطفال ليكونوا مثل رجل ألفا. وبالرغم من ذلك، سنصب حديثنا اليوم على رجل سيجما، فهذه هي الشخصية التي لا تمتثل للقواعد ولكنها لازالت قادرة على أن تكون شخصية جذابة. ولهذا دعونا اليوم نُلقي الضوء على سمات شخصية رجل سيجما

 

من هو رجل سيجما؟!

تتميز شخصية رجل سيجما بأنه شخصية واثقة من نفسها ولا تحتاج إلى الاعتراف بها من قِبل الآخرين لتؤكد هذا لنفسها، فهي شخصية غبر متهورة ولا طائشة بل إنها هادئة ورصينة وتميل إلى الانطوائية، فرجل سيجما لا يتبع الجميع ولا ينسجم عادةً في المجموعات لأنه شخصياً لا يألف الآخرين بسهولة ولا يميل لهذا.

 

سمات رجل سيجما

هم قادة ناجحون ومتواضعون في نفس الوقت

رجل سيجما هو ذئب منعزل، ولكنه في وقت الحاجة تجده مسئول ويتولى زمام الأمور ليُصبح قائداً قوياً، بل ويُصبح مصدر إلهام للآخرين بشغفه وتفانيه. فعندما يتولى سيجما المناصب العليا فلا يتملكه الغرور ولا يبطش في الآخرين، ولهذا السبب يكون محل احترام الجميع.

 

منتهك للقواعد

يناضل ويُقاوم كلاً من ألفا وسيجما القيود، ولهذا السبب عادة ما تجد شخصيات سيجما تعمل لحسابها الخاص، ويهتمون بالهدوء والمرونة بشكل خاص، ويتميزوا حقاً حين يعملون بمفردهم لأنهم لا يواجهون مشكلة في إدارة وقتهم وتنظيم مهامهم بأنفسهم.

 

 

أسلوب حياتهم وما يُفضلونه له الأولوية

ينتقي رجل سيجما روتين حياته بعناية وفقاً لما يُرضيه هو فقط، ولا شيء أسوأ بالنسبة لهم من الشخص المُسيطر، فهم غير ملتزمين بتوقعات الآخرين. والحالة الوحيدة التي يتغير فيها، تكون وفقاً لرغبته هو وليس نزولاً عند رغبة الآخرين.

لا يهتم بالقوالب الاجتماعية

تُعد شخصية ألفا من الشخصيات المؤمنة بالقوالب الاجتماعية بشكل كبير ويليها شخصية بيتا، على عكس شخصية سيجما التي لا تهتم بتوقعات الآخرين أو بالقوالب الاجتماعية. فالتدرج الوظيفي بالنسبة لهم وجميع الأعراف والاتجاهات التي وضعها المجتمع لا معنى لها بالنسبة إلى رجل سيجما، فهم يفعلون ما يحلو لهم، ولا يريدون من أحد أن يُملي عليهم كيف يرتدون أو كيف يتصرفون.

تقديرهم لذاتهم مصدره هم أنفسهم

رجل سيجما في تصالح كبير مع نفسه، فهو لا يحتاج إلى التصديق من قِبل الآخرين ولا يحتاج للكماليات ليشعر بالكمال والنجاح. فهم لا يسعون إلى الأشياء الباهظة لأنهم يدركون أن الأشياء المادية لا يمكن أن تحل محل تقدير الذات. فهم يرتدون ما يحلوا لهم، ويقودون أي موديل سيارة طالما أنها مريحة بالنسبة لهم. فبشكل عام، هم لا يفعلون ما يُمليه الآخرين عليهم، ولكن بدلاً من ذلك يتخذون شعار (أفعل ما تريد) كنمط لحياتهم.

 

المساحة الشخصية أمر حيوي

يحتاج ذكر سيجما إلى مساحته الشخصية أكثر من أي شخص لإرضاء ذاته وهدفه في التعلم وتحقيقه، فتوقع منهم إجراء تغييرات جذرية فجأة مثل الاختفاء من أجل متابعة شغفهم! فرجل سيجما لن يدع أي شخص يقف في طريقه الخاص الذي رسمه.

 

 

غير منفتحون على الجميع

أفكار شخصية سيجما تخصه وحده وكذلك ما يشعر به، ولذلك تجد هذه الشخصيات لا تتباهى بإنجازاتهم أو أحلامهم الكبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، بل إنهم يحتفظون بتلك الأفكار والمشاعر لأنفسهم، ولهذا السبب قد تستغرق وقتاً أطول حتى يُعطي لك سيجما الأمان ويُطلعك على ما بداخله، فهم فقط بحاجة إلى تعزيز الأنا والسلام الداخلي وليسوا بحاجة إلى شيئ آخر.

الانطوائيون الواثقون

عزلتهم وانطوائيتهم لا تنم عن الاكتئاب أو الخجل، بل هو تفضيل شخصي. فهم يُفضلون قضاء الوقت بمفردهم، ولا يريدون أن يكونوا في دائرة الضوء. فعلى الرغم من أن رجل سيجما غالباً ما يمر دون أن يلاحظه أحد أو يُحدث أي جلبة، إلا أنه يتمتع بنفس قدر الثقة التي يتمتع بها رجل ألفا. ولعل ما يُميّز ألفا هو أنه مرح أكثر ومنفتح أكثر وأكثر.

 

رجل ألفا مقابل رجل سيجما

كما ذكرنا، فإن رجل ألفا ينال شعبية كبيرة، لذلك سنعقد مقارنة بينه وبين رجل سيجما، فكلاهما تجمعهما خصال وصفات مشتركة، فالشخصيتان واثقتان في اختياراتهما في الحياة ويهدفان إلى تحقيق أهداف طموحة، ويكمن الاختلاف الرئيسي في سلوكهم، حيث تختار شخصية سيجما عدم الانصياع للتدرج الوظيفي، بينما يطمح رجل ألفا أن يترأس هذا التدرج الوظيفي. ومن ناحية أخرى، تجد أن سيجما لا يريد أن يُحسب على أي جماعة، فهو يريد أن يفعل كل شيء بنفسه.

 

لماذا إذن تنال شخصية سيجما كل هذه الشهرة

تحوم حول شخصية رجل السيجما هالة من الغموض مما تزيد الإثارة والفضول حول هذا الشخص، فمن الصعب تجاهل ذكائه واستقلاليته، فهو عادة لا يتبع القطيع ولا يخشى كونه يسلك درباً مختلفاً طالما أنه مقتنع بما يفعله. وهذا ما يجعله جذاباً لكلاً من الرجال والسيدات.

 

وبما أننا نتحدث عن أنماط الشخصية، فنقترح عليك أيضاً قراءة ⇐ 9 أسئلة نفسية سوف تساعدك في تحليل شخصية من حولك وقراءة عقولهم

 

ربما أثار تحليل شخصية سيجما والسمات الرئيسية لها بعض الضجة على الإنترنت، فبعض الرجال يعتقدون أنه أمر سخيف بينما يبحث البعض الآخر على طُرق ليصبحوا كذلك! هل تعتقد أن تصنيف الرجال على أنهم ألفا وبيتا وسيجما أمر دقيق؟ وهل يستطع الشخص التحول من نمط شخصية لأخرى؟ شاركنا برأيك في قسم التعليقات 🙂

عرب ميز