7 عادات شائعة قد تضر بصحتك وصحة عائلتك رغم اعتقادنا القديم بأنها مفيدة وصحيّة

شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستوى الحموضة في المعدة وقد يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة. هذه واحدة من المعلومات التي أصبحت متداولة ومعروفة لدى معظمنا. ولكن هناك بعض العادات الأخرى التي قد نُدمجها في روتيننا اليومي ظناً بأنها الأفضل لصحتنا، ولكنها في الحقيقة قد نُلحق الضرر بصحتنا بل وبمعدتنا على وجه التحديد. ولأننا نتمنى لك يوماً جيداً وصحياً، أردنا مشاركتكم بعض العادات الشائعة التي يجب تجنبها حتى تظل بصحة جيدة وتحافظ على سلامة معدتك.

 

1. استبدال الوجبات الأساسية بالسلطات

يُعد طبق السلطة من الأطباق الغنية بالخضروات وبالتالي فهو يضيف إلى جسمك قيمة غذائية وفيتامينات. ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن هذه القيمة الغذائية تفتقد البروتين، وبالتالي فإن الاعتماد كلياً على السلطات بدلاً من الوجبات الكاملة قد يؤدي إلى خلل تنظيمي في جسمك. بالإضافة إلى أن تناول الطعام البارد طوال الوقت يُعد أمراً غير صحياً لمعدتك، حيث تستغرق المعدة المزيد من الوقت للهضم، ونتيجة لهذا قد تظهر أعراض مثل الانتفاخ والتقلصات. ولهذا فأنت بحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة الساخنة مع دمج السلطات معها وعدم الاكتفاء بالأخيرة فقط.

 

2. شرب عصير البرتقال على معدة فارغة

إذا كنت تختار أن تبدأ يومك بشرب عصير البرتقال كعادة صحيّة، فيجب أن تعيد التفكير مرة أخرى. لأن تناول الحمضيات بشكل عام على معدة فارغة قد يزيد من خطر إنتاج حمض المعدة مما قد ينتج عنه آلام في البطن والغثيان والانتفاخ وحرقة المعدة، بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوي على الفركتوز كغيره من الفواكه، وبالتالي فإن شربه قبل تناول الوجبة قد يُبطئ من وتيرة جهازك الهضمي. ولهذا يُنصح بشرب عصير البرتقال بالقدر المعقول وليس على معدة فارغة حتى لا تُربك “الجهاز الهضمي”.

 

3. كثرة مضغ العلكة

مضغ العلكة مفيد في تقليل التوتر، ولكن لا تكن مهووساً بها، حيث يُخبرنا الباحثون أن مضغ العلكة يمكن أن يسبب مشاكل في الفك وكذلك الإصابة بالإسهال. فقط علكة واحدة في اليوم تكفي لجسمك.

 

4. غسل الأطباق بقطع الإسفنج

على الرغم من أننا نستخدم الإسفنج لتنظيف الأطباق منذ قديم الأزل، ولكن وفقاً للمتخصصين فإن استخدام فرشاة من البلاستيك أو السيليكون يكون أفضل لهذه المهمة، والسبب هو أن رطوبة الأدوات مثل الإسفنج يجعلها مرتعاً للجراثيم والبكتيريا نظراً لأنها تستغرق وقتاً طويلاً حتى تجف، بينما يُمكن للفرشاة أن تجف بسرعة بعد استخدامها. هذا بالإضافة إلى سهولة وضعها في غسالة الأطباق (بالطبع إذا كان مسموح بذلك في وقة الإرشادات) ولو مرة في الأسبوع للتأكد من نظافتها.

 

5. ترك الأطباق المتسخة في غسالة الأطباق طوال الليل

تنمو البكتيريا وتتكاثر على الأطباق المتسخة لمدة تصل إلى أربعة أيام. وبقاء الأطباق طوال الليل يعني إعطاء فرصة أكبر لنمو المزيد من البكتيريا. وعلى الرغم من أن التنظيف في درجات حرارة عالية كما يحدث في غسالة الأطباق قد يقضي على البكتيريا، إلا أنه إذا كانت الغسالة قديمة فقد تبقى بعض البكتيريا عالقة على أطباقك، وبالتالي ستندمج مع طعامك، وفي النهاية سيكون مكانها معدتك للأسف. لهذا يُنصح الخبراء بضرورة تشغيل غسالة الأطباق في غضون يوم واحد بعد تحميلها بالأطباق.

 

6. تناول سلطة الفاكهة

لا تنصح الأيورفيدا (وهي منظمة تهدف لنشر معتقدات الطب البديل في الهند) بجمع أنواع مختلفة من الفاكهة وتناولها معاً في نفس الوقت، بل الأفضل تناول كل نوع بشكل منفصل لعدة أسباب، منها أن لكل فاكهة معدل مختلف للهضم وأيضاً لكل فاكهة الحامض الخاص بها، لذلك إذا كنت تعاني من الانتفاخ، فمن الأفضل التوقف عن تناول سلطات الفاكهة.

 

7. تناول اللبن الرائب أو الزبادي ليلاً

إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بعدم الراحة عند تناول الحليب ليلاً، فالأفضل أيضاً أن تتجنب تناول الزبادي أو اللبن الرائب قبل النوم. فوفقاً لبعض المتخصصين، فإن الجسم يستعد للراحة والنوم ليلاً، وبالتالي يُبطئ من وتيرة النظام بشكل عام، ولهذا السبب فإن تناول الأشخاص، الذين يعاني من الحموضة، الزبادي ليلاً قد يُسبب لهم الإمساك.

 

نقترح عليك أيضاً قراءة ⇐ 7 أطعمة يجب أن يتجنبها من يعاني من ارتجاع حمض المعدة وحرقة الصدر

 

لا تنسَ أن تشاركنا في التعليقات ما هي أكثر نقطة أثارت دهشتك فيما سبق؟ ولا تتردد بإضافة معلوماتك الموثوقة لتعميم الفائدة! 🙂